3.8 مليارات دولار استثمارات "الصكوك الوطنية" الاماراتية في 2023

  • 2024-04-03
  • 10:00

3.8 مليارات دولار استثمارات "الصكوك الوطنية" الاماراتية في 2023

كشفت شركة "الصكوك الوطنية" الإماراتية عن تجاوز حجم محفظتها 14 مليار درهم (أي ما يعادل 3.8 مليارات دولار أميركي) حتى كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأعلنت الشركة في مؤتمر صحفي عن وصولها إلى مراحل متقدمة لتكون ضمن الصناديق الاستثمارية التي تعتمدها وزارة الموارد البشرية والتوطين وهيئة الأوراق المالية والسلع، لاستثمار مدخرات الموظفين ضمن النظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص "نظام الادخار".

وأوضحت أنها في طور تأسيس الصندوق الذي سيعنى باستثمار هذه الأموال خلال الربع الحالي ليتم اعتماده من وزارة الموارد البشرية والتوطين وهيئة الأوراق المالية والسلع.

وأشارت إلى أن قيمة الاستثمارات الجديدة خلال 2023 وصلت إلى 6.4 مليارات درهم بزيادة بلغت 25 في المئة مقارنة بعام 2022، مضيفةً أن هذا الإنجاز يعزز مكانتها كشريك مالي يحظى بالثقة من مواطني الإمارات والمقيمين في الدولة، وخصوصاً تلك الفئات التي تبحث عن خيارات ادخارية، مصممةً لتلبية احتياجاتها ومتطلباتها وتطلعاتها الشخصية.

ووزّعت الصكوك الوطنية منذ تأسيسها في العام 2006 نحو 2.9 مليار درهم على شكل أرباح وجوائز، حيث حصل المدخرون على عوائد تصل إلى 5.84 في المئة على مدخراتهم للعام 2023، فيما بلغ معدل العوائد الإجمالية للمدخرين نحو 4.2 في المئة.

ولفتت "الصكوك الوطنية" النظر إلى أنها تمكنت من تحقيق نمو كبير في قاعدة عملائها، إذ ارتفع إجمالي عدد عملائها الجدد بنسبة بلغت 215 في المئة في 2023 بالمقارنة مع العام 2022.

وأفادت بأنها فتحت خيارات جديدة للادخار لمجموعة متنوعة من العملاء، وذلك عن طريق تقديم العديد من البرامج والمنتجات التي تشمل "إيبور بلاس"، المتوافق مع الشريعة الإسلامية وهو عبارة عن منتج يستخدم المرجع المرتبط بمؤشر "الإيبور" لمدة استثمارية تصل إلى 3 سنوات، وخطة "المليون" للادخار التي تهدف إلى تسريع تحقيق مدخرات مجمّعة وأرباح تراكميّة بقيمة مليون درهم في نهاية مدة الادخار، وبرنامج "الراتب الإضافي"، المصمم لمساعدة مواطني الدولة والمقيمين في الحصول على دخل تقاعد إضافي.

وشهدت الشركة زيادة بنسبة 74 في المئة في عدد المستخدمين الرقميين في العام 2023 مقارنة بالعام الذي تسبقه.

 

تقديم مزايا مباشرة للعملاء

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "الصكوك الوطنية" خليفة الدبوس إن هذا النمو ينعكس بشكل مباشر على تقديم مزايا متعددة لعملاء الشركة، مؤكداً الحرص على الالتزام بتوزيع أرباح سنوية تنافسية، عازياً النجاح الاستثنائي الذي تم تحقيقه في العام الماضي إلى الأساس القوي لاستراتيجية الشركة القائمة على التنويع، وجهودها لتعزيز الرفاهية المالية لجميع العملاء في الدولة، متوقعاً أن يمهّد الزخم الذي تحقق إلى الآن الطريق نحو المزيد من النمو.

 

نهج شامل للادخار والاستثمار

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الصكوك الوطنية" محمد قاسم العلي إن المجموعة تتبنّى نهجاً شاملاً للادخار والاستثمار يتجاوز مسألة التركيز على العوائد المالية، معرباً عن ثقته بأن حلول الادخار التي تطرحها الشركة وبرامج المكافآت وجهود التثقيف المالي، ستمكن الأفراد والشركات من بناء مستقبل مالي أكثر قوة.

وأضاف العلي أنه بينما تسعى دولة الإمارات إلى تحقيق أهدافها الاقتصادية الطموحة، تستعد "الصكوك الوطنية" للعب دور محوري في تعزيز الوعي المالي والتخطيط المبكر للتقاعد.

وكانت الشركة قد كشفت أخيراً عن برنامج المكافآت المطور الذي يشجع على الادخار عن طريق الاستفادة من حزمة مكافآت سنوية مميزة تبلغ 35.5 مليون درهم، بما في ذلك 8 ملايين درهم تُمنح لثمانية فائزين، و16 سيارة فاخرة، بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز الأخرى.