بروج: 1.3 مليار دولار إجمالي توزيعات الأرباح النقدية عن 2023

  • 2024-03-29
  • 11:37

بروج: 1.3 مليار دولار إجمالي توزيعات الأرباح النقدية عن 2023

 

وافق مساهمو "بروج بي ال سي"، شركة البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، على توزيع أرباح نقدية نهائية بقيمة 650 مليون دولار (بواقع 7.94 فلوس للسهم الواحد) ضمن الأرباح المرحلية في العام 2023، ليصل إجمالي التوزيعات عن العام نفسه 1.3 مليار دولار، بالإضافة إلى الموافقة على  البنود المدرجة في جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية السنوي.

وأكدت الشركة خلال الاجتماع عزمها توزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 1.3 مليار دولار عن السنة المالية 2024، ما يؤكد التزامها بتحقيق قيمة متميزة للمساهمين ويُبرز قدرتها على مواجهة تحديات وظروف السوق.

 

 

سلطان الجابر: بروج حققت أداء استثنائياً

 

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة شركة بروج سلطان أحمد الجابر "إن بروج حققت أداءً استثنائياً في العام 2023 متفوقةً على نظرائها في القطاع ومؤكدةً مرونتها التشغيلية والمالية العالية، كما رسخت الشركة مكانتها كواحدة من أكثر منتجي البولي أوليفين ربحية وابتكاراً على مستوى العالم. وتسعى "بروج" إلى تحقيق نمو متسارع محلياً ودولياً، ويعدّ مجمع "بروج 4" من المشاريع الاستراتيجية ضمن خطط النمو المحلي للشركة، والذي سيضيف إيرادات تتراوح ما بين 1.5 الى 1.9 مليار دولار أميركي عند نقل ملكيته إلى شركة بروج وبدء تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية. وسيساهم هذا المشروع في رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 28 في المئة، ما سيجعل مجمع الإنتاج التابع لـ "بروج" في مدينة الرويس الصناعية، أكبر مجمع متكامل لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد في العالم".

وأضاف: "وضمن سعينا المستمر لتحقيق المزيد من التقدم، يسرّني الإعلان عن وحدة الإيثيلين الثانية، والتي تمثّل مشروعاً جديداً سيمكّننا عند اكتماله بحلول العام 2028 من إحراز تقدم كبير على صعيد تنفيذ خططنا الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجنا الإجمالي لمادتي الأوليفين والبولي أوليفين بمقدار 230 كيلو طن، ونتوقع مساهمة هذه التوسعة بإيرادات إضافية تتراوح ما بين 220 إلى 250 مليون دولار سنوياً. وعلى المستوى الدولي، وصلنا إلى مرحلة دراسة الجدوى لإحدى الفرص المهمة في آسيا والمحيط الهادئ".

وتابع الجابر: "نحن على ثقة من قدرة "بروجط على المضي قدماً بنجاح وثبات خلال العام 2024 وما بعده، وتحقيق أفضل مستويات الأداء والنمو على مستوى السوق رغم التنافسية الشديدة التي يشهدها القطاع، مستندةً في ذلك إلى نموذج أعمال قوي، وتركيزها المستمر على الابتكار، وتوظيفها للتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي".

 

استراتيجية ناجحة

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي: "تعكس توزيعات الأرباح القوية للعام 2023 بإجمالي 1.3 مليار دولار نجاح استراتيجية أعمالنا وكفاءة ومرونة عملياتنا. وعلى الرغم من تحديات السوق، أثمر تركيزنا على التميز التشغيلي والتجاري عن تحقيق أداء استثنائي مقارنة بنظرائنا على مستوى العالم. وأدى النجاح الكبير الذي حققناه في برنامج تعزيز القيمة إلى تحسين الإيرادات وزيادة الكفاءة في إدارة التكاليف في ظل انخفاض الأسعار عالمياً. وفي الوقت نفسه، ننظر في تنفيذ مبادرات إضافية لتعزيز وضع التكلفة التنافسية الخاص بالشركة، ويبقى تحقيق النمو المستدام وتقديم أفضل قيمة ممكنة لمساهمينا أولوية رئيسية لنا وهو ما سوف يلمسونه في شكل توزيعات مجزية ومنتظمة في السنوات المقبلة".

واستطاعت "بروج" تقديم أداء استثنائي، حيث حققت أرباحاً صافية كبيرة بقيمة 1.0 مليار دولار أميركي في العام 2023. وحقق "برنامج تعزيز القيمة" الذي نفذته الشركة أثراً مالياً إيجابياً بقيمة 607 ملايين دولار أميركي، ما يعادل نسبة 28 في المئة من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لعام 2023، وتعدّ هذه النسبة الأعلى تأثيراً خلال عام واحد مقارنة بأية برامج تم الإعلان عنها من قبل نظيراتها.

 

 

أحجام مبيعات قياسية

 

كما سجلت الشركة أحجام مبيعات قياسية في البولي أوليفين وصلت إلى 5.1 ملايين طن، بفضل تحقيق معدلات استثنائية من الإنتاج واستخدام أصول رائدة على مستوى القطاع، مع إضافة 200,000 طن بقيمة 106 ملايين دولار أميركي من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في العام 2023.

ونتيجة لهذه المبادرات، تفوقت "بروج" على نظرائها الإقليميين والعالميين بعدما سجلت أحد أعلى هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في القطاع بنسبة 38 في المئة. ومن خلال الاستمرار في إدارة التكاليف بشكل فعال والتكيف مع ديناميكيات السوق المتطورة، تتوقع إدارة "بروج" الحفاظ على هذه الكفاءات وتحقيق أقصى قيمة.

وستوزع "بروج" أرباحاً إجمالية بقيمة 1.3 مليار دولار عن العام 2023 وذلك بعد إقرار مساهميها خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي توزيعات أرباح نهائية بقيمة 650 مليون دولار، بواقع 7.94 فلوس (0.0794 درهم) للسهم الواحد، ليبلغ بذلك عائد السهم من توزيعات الأرباح 6.4 في المئة حسب آخر إغلاق لسعر السهم.

وتنوي الشركة تخصيص توزيعات نقدية بقيمة 1.3 مليار دولار عن كامل السنة المالية 2024، بواقع 15.88 فلس (0.1588 درهم) للسهم الواحد.

 

الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي

 

ويشكل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي ركيزتين أساسيتين في دعم جهود شركة "بروج" نحو مواصلة الابتكار وتعزيز مستويات الكفاءة وخلق قيمة ملموسة عبر عملياتها وأنشطتها كافة، مما يمهد الطريق أمامها نحو إحراز أعلى درجات التميز التشغيلي ومواصلة تطوير حلول مبتكرة حيث طبقت "بروج" العديد من المبادرات في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والتي حققت قيمة قدرها 58 مليون دولار أميركي حتى العام 2023. وتعتزم الشركة إحراز العديد من الإنجازات التي تتضمن تحقيق قيمة إضافية تبلغ نحو 280 مليون دولار في حلول العام 2028.

كما طرح مركز "بروج" للابتكار 8 منتجات مبتكرة في السوق خلال العام 2023، من بينها حل مبتكر لأنابيب الغاز المعترف به دولياً كونه يلبي أعلى معايير السلامة والموثوقية.