رئيس أرامكو: الطاقة المتجددة لن تحل محل الطلب على النفط والغاز قريباً

  • 2024-03-19
  • 10:01

رئيس أرامكو: الطاقة المتجددة لن تحل محل الطلب على النفط والغاز قريباً

 

دعا الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر يوم الاثنين، إلى الاعتراف بأن مصادر الطاقة المتجددة لن تحل قريباً محل الطلب على النفط والغاز، ولا حتى في حلول 2030 الموعد المستهدف للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وطالب الناصر بإعادة ضبط خطط الاستبدال السريع للوقود الأحفوري بمصادر الطاقة المتجددة، واصفاً الجداول الزمنية الحالية لتحول الطاقة بأنها «ضرب من الخيال».

وخلال مؤتمر الطاقة "سيرا ويك" في هيوستون الأميركية، شدد رئيس أرامكو على أن ذروة الطلب العالمي على النفط لن تكون قريبة، وأنه لهذا السبب يتعين على صناع السياسات ضمان الاستثمار الكافي في النفط والغاز من أجل تلبية طلب المستهلكين، وكذلك عليهم التخلي عن التصور الخيالي بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وأكد الناصر أن الطلب على النفط سيصل إلى مستوى قياسي جديد عند 104 ملايين برميل يومياً في 2024، لافتاً النظر إلى أنه على الرغم من نمو الاستثمارات في الطاقات البديلة، فإنها لم تُستخدم بعد على نطاق واسع لتحل محل المحروقات.

وأضاف: "كل هذا يعزز وجهة النظر القائلة إنه ليس من المرجح الوصول إلى ذروة الطلب على النفط والغاز قريباً، ولا حتى في حلول العام 2030"، الموعد المستهدف للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري، مؤكداً أن ارتفاع الطلب من الاقتصادات النامية يمكن أن يغذي نمو الطلب على النفط حتى 2045.

وتابع رئيس أرامكو بالقول "إن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة من المحروقات من خلال تقنيات احتجاز الكربون الأخرى يحقق نتائج أفضل من مصادر الطاقة البديلة، وأضاف أنه ينبغي عدم إدخال مصادر وتقنيات الطاقة الجديدة إلا عندما تكون جاهزة حقاً وقادرة على المنافسة اقتصادياً.

وأشار الناصر إلى أن تعطل حركة الشحن في البحر الأحمر بسبب هجمات حركة الحوثي اليمنية "فاقم من صعوبة الوضع" في أسواق الشحن.

وأوضح الناصر أن النفط يستغرق فترة أطول من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للوصول إلى وجهته بسبب إعادة توجيه مسارات السفن لتجنب المنطقة تلك، لكنه أكد أن مشكلات الشحن لم يكن لها تأثير يذكر على أرامكو السعودية، ويرجع ذلك جزئياً إلى خط الأنابيب شرق- غرب الذي يسمح للشركة بتحميل السفن شمالي المنطقة التي يهاجمها الحوثيون.

وأشار الناصر إلى أن أوروبا أصبحت سوقاً أكبر لأرامكو بسبب مشكلات الشحن في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن أرامكو لديها طاقة فائضة تبلغ ثلاثة ملايين برميل يومياً لمواجهة أي اضطرابات غير متوقعة في الإمدادات العالمية.