قطر: "تصدير" تطلق النسخة الرابعة من "برنامج تسريع الصادرات الذهاب للعالمية"

  • 2024-03-18
  • 09:45

قطر: "تصدير" تطلق النسخة الرابعة من "برنامج تسريع الصادرات الذهاب للعالمية"

أطلقت وكالة قطر لتنمية وتمويل وترويج الصادرات "تصدير"، التابعة لـ"بنك قطر للتنمية"، النسخة الرابعة من "برنامج تسريع الصادرات الذهاب للعالمية"، الهادف إلى تعزيز وصول الشركات القطرية إلى الأسواق العالمية.

وتأتي النسخة الحالية استكمالاً للنجاح الذي حققته النسخ السابقة، حيث شهدت النسخة الثالثة منها توليد 460 فرصة تصديرية بقيمة 248 مليون ريال لفائدة الشركات المشاركة في البرنامج.

واختيرت 15 شركة من مختلف القطاعات الاقتصادية للمشاركة في النسخة الرابعة من البرنامج، وزعت على 3 فئات رئيسية حسب جاهزية التصدير، متمثلة بالشركات الطامحة للتصدير، وهي: الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا تملك خبرة سابقة في التصدير، والشركات الجاهزة للتصدير، وهي لديها القليل من الخبرة، والمصدرون من ذوي الخبرة من الشركات المصدرة الراغبة في الوصول إلى أسواق جديدة.

ويساعد "برنامج الذهاب للعالمية" الشركات على تنمية قدراتها التصديرية عبر دورات تدريبية وورش يتم تنظيمها بالشراكة مع المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى إرشاد الشركات في تطوير استراتيجية التصدير لديها، وتنظيم اللقاءات الثنائية مع المشترين المحتملين في الأسواق المستهدفة، وتعزيز العلامة التجارية لتلك الشركات.

وساهم البرنامج في حصول وكالة تصدير على المركز الثاني بجائزة أفضل وكالة لدعم وترويج الصادرات على مستوى العالم.

 

دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تنمية أعمالها

 

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لـ"تصدير" خالد عبدالله المانع إن "بنك قطر للتنمية" يجدد التزامه بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تنمية أعمالها والوصول إلى الأسواق العالمية من خلال إطلاق النسخة الرابعة من "برنامج الذهاب للعالمية"، الذي أصبح وسيلة فاعلة لتنمية صادرات الشركات القطرية، ومحطة رئيسية نحو تألقها في الأسواق العالمية.

وأضاف المانع أن نجاح النسخ السابقة يدفع للاستمرار بتطوير وتنويع البرامج والمبادرات بما يرفع من مساهمات شركات القطاع الخاص في الوصول إلى نمو اقتصادي مستدام وتحقيق أهداف "الاستراتيجية الوطنية 2030".

يذكر أن الوكالة كانت قد قدمت البرنامج بالتعاون مع جامعة سنغافورة للإدارة، عامي 2022 و2023، إذ تولت تقديم الإرشاد والتدريب في مختلف المواضيع المتعلقة بتنمية الصادرات، بالإضافة إلى تطوير مهارات ممثلي الشركات المشاركة في التعامل مع أنشطة التصدير وفهم الأسواق المستهدفة ودراسة تجارب وقصص نجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التصدير وتخطيط نشاط التصدير وتطويره.