"إيجاس" المصرية توسّع أعمالها في السعودية

  • 2024-03-18
  • 09:00

"إيجاس" المصرية توسّع أعمالها في السعودية

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن شركتها التابعة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" أسست شركة في السعودية، وذلك في إطار خطة الوزارة و"إيجاس" للتوسع الخارجي وخصوصاً في دول الخليج وزيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن الشركة المؤسسة في السعودية تحمل اسم "مودرن جاس السعودية"، لافتةً النظر إلى أنها ستعمل في مجال الغاز الطبيعي في السوق السعودي.

وذكرت أن رأس المال المبدئي للشركة الجديدة يبلغ مليوني ريال سعودي (أي ما يعادل 533 ألف دولار أميركي)، مشيرةً إلى أن الشركات التابعة لوزارة البترول المصرية تمتلك 80 في المئة من هيكل رأس المال للشركة الجديدة وهي موزعة على الشكل التالي: "الشركة الحديثة للغاز الطبيعي" بنسبة 30 في المئة، وشركة "فجر" المصرية بنسبة 30 في المئة، وشركة "بترومنت" بنسبة 20 في المئة، ومجموعة "بصيرة السعودية" بنسبة 20 في المئة.             

وبيّنت الوزارة أن الشركة الحديثة للغاز الطبيعي تمكنت من تسجيل واعتماد فرع الشركة بالإمارات العربية المتحدة لدى شركة "أدنوك" كمقاول رئيسي، ويجري حالياً تسجيل واعتماد الشركة في نشاط تركيب الغاز في المباني.

ويأتي تأسيس الشركة الجديدة في السعودية في وقت تسعى فيه المملكة إلى زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة المستخدم في إنتاج الكهرباء بدلاً من الوقود السائل. و"إيجاس" هي الكيان المعني بتنظيم ومعالجة أنشطة موارد الغاز الطبيعي في مصر.