وزيرة الخزانة الأميركية تستبعد عودة أسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا

  • 2024-03-14
  • 09:40

وزيرة الخزانة الأميركية تستبعد عودة أسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا

 

استبعدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين عودة أسعار الفائدة في السوق إلى المستويات التي كانت سائدة قبل جائحة كورونا "كوفيد-19"، التي أدَّت إلى موجة من التضخم وارتفاع العائدات.

وأضافت في تصريحات للصحافيين نقلتها وكالة "بلومبيرغ نيوز"، أنَّ توقعات البيت الأبيض تعكس حقائق السوق الحالية، والتوقعات في القطاع الخاص، حيث يبدو من غير المرجح أن تعود العائدات إلى المستوى المنخفض الذي كانت عليه قبل الجائحة.

وبلغ متوسط العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات 39.2 في المئة في العقد الذي سبق 2019، وهو أدنى مستوى وفقاً للمعايير التاريخية، لكنَّه واصل ارتفاعه حتى وصل أكثر من 5 في المئة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

وكانت يلين قد أشارت في كانون الثاني/يناير 2023 إلى أنَّه من المرجح أن تعود أسعار الفائدة المنخفضة، لكنها ذكرت في يناير الماضي أنَّ الأمر غير مؤكد.

يُذكر أنَّ توقعات البيت الأبيض الجديدة هي جزء من مقترح ميزانية الرئيس الأميركي جو بايدن للعام المالي 2025 البالغة 3.7 تريليونات دولار، ويفترض المسؤولون الآن أنَّ متوسط أسعار الفائدة على سندات وأوراق الخزانة الأميركية لأجل ثلاثة أشهر وعشرة أعوام سيكون أعلى بشكل واضح على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة عما كانوا يتوقعونه قبل عام واحد.