38.3 مليار دولار قيمة تجارة الألماس في دبي في العام 2023

  • 2024-03-13
  • 15:11

38.3 مليار دولار قيمة تجارة الألماس في دبي في العام 2023

بلغ إجمالي تجارة الألماس الخام والمصقول في دبي خلال العام 2023 بنسبة 2 في المئة إلى 38.3 مليار دولار، وبالتالي وصول معدل النمو السنوي المركب خلال الأعوام الخمسة الماضية إلى 11 في المئة، بحسب مركز دبي للسلع المتعددة.

وارتفعت قيمة تجارة الألماس المصقول بنسبة 32 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 16.9 مليار دولار، مما يعكس مكانة الدولة بوصفها واحداً من أكبر مراكز تجارة الألماس على مستوى العالم.

وبين المركز أن دبي أصبحت أكبر مركز لتجارة الألماس الخام في العالم في العام 2021 بفضل تركيزها على هذا القطاع، إلا أن قطاع الألماس المصقول في الدولة شهد نمواً متسارعاً جعله يستأثر بنسبة 44 في المئة من إجمالي قيمة التجارة. وتشير التوقعات إلى ارتفاع في الأرقام خلال العام الحالي بعد افتتاح مختبر جديد تابع للمعهد الأميركي للأحجار الكريمة في دبي في شباط/ فبراير الماضي.

وبلغت تجارة الألماس الخام في الدولة 21.3 مليار دولار خلال العام الماضي، وعلى الرغم من تراجع أسعار الألماس الخام عالمياً بنسبة 20 في المئة، إلّا أن تراجع قيمة التجارة في الإمارات لم يتجاوز الـ13 في المئة على أساس سنوي مع الحفاظ على كميات تجارة قوية.

الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة أحمد بن سليّم قال: "يمثّل وصول تجارة الألماس الخام والمصقول إلى 38.3 مليار دولار العام الماضي دليلاً آخر على نجاح دبي في ترسيخ مكانتها كمركز عالمي لتجارة الألماس".

وأضاف: "إن جاذبية الإمارة بالنسبة إلى قطاع الألماس على مستوى العالم تتجسّد في قدرتنا على الحفاظ على الزخم القوي في أحجام تجارة الألماس الخام، فضلاً عن نمونا المتسارع في تجارة الألماس المصقول والصناعي". وأشار إلى أن "أنه في ظل النجاح المستمر لمركز دبي للسلع المتعددة في استقطاب كبرى الشركات العاملة في هذا القطاع من المراكز العالمية القديمة، سيواصل ترسيخ مكانته علامة فارقة في تقديم أفضل الخدمات التي يحتاجها تجار الألماس للنمو والازدهار".