"جلف كابيتال" تضخ 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا والابتكار السعودي

  • 2024-03-13
  • 10:28

"جلف كابيتال" تضخ 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا والابتكار السعودي


وقّعت شركة "جلف كابيتال" اتفاقية مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية لضخ استثمارات تزيد على 100 مليون دولار أميركي في قطاع التكنولوجيا والابتكار السعودي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقّع الاتفاقية كل من رامي نيازي نائب المحافظ لقطاع الاستراتيجية في الهيئة وكريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال" على خطاب النوايا خلال مراسم رسمية خاصة جرت في مؤتمر"ليب24"، الذي تنظمه في الرياض وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وستعمل "جلف كابيتال" بشكل وثيق مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية لتعزيز ودعم وتمويل نمو الشركات السعودية المحلية العاملة في مجال الابتكار التكنولوجي في قطاعات الرعاية الصحية، والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية، والطاقة، والطاقة المتجددة، والاستدامة، وقطاعات الاقتصادات المستقبلية، كما سيتعاون الطرفان لجذب وتسهيل دخول شركات الابتكار العالمية إلى السوق السعودي. وتتمتع "جلف كابيتال" بسجل حافل يمتد على مدار 18 عاماً في مجال الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وقد وظفت حتى الآن ما يزيد على 2.2 مليار ريال سعودي في استثمارات في شركات سعودية رائدة في قطاعها وتتمتع بتقنيات متطورة.

 

دعم وتعزيز نمو الشركات المحلية السعودية

 

 

وقال المشرف العام لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار محمد عويض العتيبي: "نسعى من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية إلى دعم وتعزيز نمو الشركات المحلية تقنياً وتسهيل توطين الشركات العالمية داخل المملكة لتحقيق الأولويات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار ولتكون المملكة مركزاً عالمياً للابتكار".

 

المملكة العربية السعودية قصة نمو

 

 

بدوره، قال الصلح: "إن المملكة العربية السعودية تعتبر قصة نمو عالمية مذهلة، وتتحرك بسرعة ملحوظة لتحقيق رؤيتها 2030، ونتيجة لذلك، كانت جميع مؤشراتها الاقتصادية في اتجاه تصاعدي. حققت المملكة المركز 17 عالمياً والثالث بين دول مجموعة العشرين في أحدث تقرير للتنافسية العالمية، كما تقدمت بمقدار 18 نقطة في مؤشر الابتكار العالمي بين عامي 2020 و2023. وقد جاءت هذه المراكز المتقدمة عالمياً نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الكبرى التي تهدف إلى تعزيز القطاع الخاص وجذب الاستثمارات. ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة بنسبة 4.4 في المئة هذا العام. ويتماشى دورنا، كأحد المستثمرين الرائدين في المملكة وكمحفز لنمو الشركات الخاصة، مع هذه الرؤية. لدينا سجل حافل يمتد لأكثر من 18 عاماً في الاستثمار في شركات التكنولوجيا والابتكار السعودية ومساعدتها على التوسع في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وفي المنطقة. وبالشراكة مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، فإننا نتطلع إلى زيادة وتسريع استثماراتنا في الشركات ذات النمو العالي في المملكة".

 

بيئة أعمال مزدهرة

 

 

من جهته، أكد المدير العام في "جلف كابيتال" ألفارو أبيلا "أن المملكة العربية السعودية تتمتع ببيئة أعمال مزدهرة للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا، ما ساهم في تحقيق المملكة المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال التمويل الجريء للشركات الناشئة في العام الماضي، وفقاً لأبحاث ماجنيت"، مشيراً إلى أن "جلف كابيتال" ستعمل مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار لاستثمار أكثر من 100 مليون دولار أميركي في شركات التكنولوجيا والابتكار الرائدة لتنميتها وتحقيق رؤاها للمراحل التالية، ومساعدتها على التوسع داخل المملكة بالإضافة إلى دفعها إلى المزيد من النمو إقليمياً وعالمياً. وسندعم أيضاً أهداف هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية المتمثلة في نقل المعرفة والتكنولوجيا والابتكار العالمية إلى المملكة العربية السعودية، من خلال استهداف وجذب الشركات العالمية إلى المملكة والتوسع في جميع أنحائها".

وتمتلك "جلف كابيتال" محفظة كبيرة من الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية في قطاعات الرعاية الصحية، والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا والتكنولوجيا المالية، وخدمات الأعمال، والأغذية، والتعليم، والمياه، ومياه الصرف الصحي، والنفط والغاز، والعقارات. وقد استثمرت الشركة حتى الآن أكثر من 2.2 مليار ريال سعودي في استثمارات مباشرة في المملكة. ومن بين أكبر استثماراتها شركة "جيديا"، المزود الرائد لخدمات الدفع في المملكة العربية السعودية. يعمل في "جيديا" 900 موظف في المملكة العربية السعودية، وهي تلعب دوراً رئيسياً في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمساعدة على خلق فرص العمل، وتسهيل معاملات الدفع الفورية السلسة، سواء عند نقاط البيع أو عبر الإنترنت، ويعتبر هذا الدعم أمراً حيوياً لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المزدهر، والذي يعدّ حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والتنويع في المملكة.