"موديز" تعدّل نظرتها المستقبلية لتصنيف ديون مصر إلى إيجابية

  • 2024-03-08
  • 09:11

"موديز" تعدّل نظرتها المستقبلية لتصنيف ديون مصر إلى إيجابية

عدّلت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتصنيف ديون الحكومة المصرية إلى إيجابية من سلبية، كما أكدت تصنيف إصدارات البلاد بالعملات الأجنبية والمحلية على المدى الطويل عند "CAA1".

وأشارت الوكالة في بيان إلى أنها غيّرت نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية لتعكس الدعم الرسمي والثنائي الكبير المُعلن عنه، والخطوات الملحوظة التي تم اتخاذها في الأسبوع الماضي والتي ستدعم إعادة التوازن للاقتصاد الكلي حال استمرارها.

ولفتت النظر إلى أن الرؤية الإيجابية تعكس تغيراً ملحوظاً في السياسة النقدية والمالية في ظل خفض العملة بقوة، وزيادة سعر الفائدة، وإذا استمرت مصر بالمسار نفسه سيساعد هذا في تأمين اتفاقية صندوق النقد الدولي الضخمة، وتقليل المخاطر المتولدة من تراكم الاختلالات الخارجية، وستدعم الاقتصاد على مواجهة الصدمات مع مرور الوقت.

وتوقعت الوكالة تحسناً تدريجياً من تعرض الحسابات المالية للصدمات بينما يظل الدين الحكومي المرتفع وضعف القدرة على تحمل الديون عاملان في إبقاء التصنيف الائتماني عند "CAA1".

وتأتي خطوة "موديز" بعد إعلان مصر وصندوق النقد الدولي الأربعاء الماضي عن التوصل إلى حزمة تمويل بقيمة 8 مليارات دولار، ارتفاعاً من 3 مليارات دولار، وذلك بعيد ساعات على إعلانها رفع سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، والسماح لسعر الجنيه بالتحرك تبعاً لآليات السوق، وهو ما خفّض العملة المحلية في التعاملات الرسمية بنحو 60 في المئة.

وكانت "موديز" خفضت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي التصنيف الائتماني لمصر من "B3" إلى "Caa1"، وأرجعت هذا إلى تدهور قدرة البلاد على تحمل الديون.