برنامج تنفيذي بين السعودية وكازاخستان في مجالات الطاقة المتجددة والابتكارات

  • 2024-03-08
  • 08:38

برنامج تنفيذي بين السعودية وكازاخستان في مجالات الطاقة المتجددة والابتكارات

وقّع وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان ووزير الطاقة الكازاخستاني ألماسادام ساتكالييف برنامجاً تنفيذياً للتعاون بين الحكومة السعودية والحكومة الكازاخستانية، لتنفيذ مشاريع في الطاقة المتجددة والابتكارات في كازاخستان، وذلك بحضور رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقاييف في آستانا.

ويأتي هذا التوقيع تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 12 حزيران/يونيو 2023، التي تشمل التعاون بينهما في عدد من قطاعات الطاقة كالبترول والغاز ومشتقاتهما، والتكرير، والبتروكيميائيات، والكهرباء، والهيدروجين النظيف، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وتخزين الطاقة.

كما يستهدف البرنامج تنفيذ مشاريع في مجال مكافحة الاحتباس الحراري، وتعزيز المشاريع التي تسهم في تحقيق أهداف وأولويات والتزامات كلّ من البلدين في مجالات أمن وتحولات الطاقة وينطبق هذا البرنامج على المشاريع الكبرى الهادفة إلى إنتاج الطاقة وتخزينها، بما في ذلك مشاريع الكهرباء، التي يمكنها الإسهام بفاعلية في تحقيق أهداف البلدين.

 كما يُسهم البرنامج في دعم مساعي كازاخستان لتحقيق أهدافها وسياساتها في مجال الحد من الانبعاثات، بما في ذلك تحقيق الحياد الصفري بحلول العام 2060، ويدعم البرنامج، كذلك، التعاون الوثيق بين شركات المملكة وكازاخستان في مختلف المجالات ذات العلاقة.