"برجيل القابضة" تسجل صافي أرباح بقيمة 540 مليون درهم في 2023

  • 2024-03-07
  • 16:00

"برجيل القابضة" تسجل صافي أرباح بقيمة 540 مليون درهم في 2023

سجلت شركة "برجيل القابضة" الإماراتية نمواً في صافي أرباحها بنسبة 52.4 في المئة ليصل إلى 540 مليون درهم في العام 2023.

وارتفعت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 17.7 في المئة لتصل إلى مليار درهم في العام 2023، مع زيادة هامش الربح إلى 22.8 في المئة، ما يعكس التغيير اللاحق بمزيج الخدمات المُقدّمة في مجال الرعاية المعقدة وفائقة التخصص، فضلاً عن زيادة أصول النمو.

 

الإيرادات تنمو 15.6%

 

ونمت الإيرادات السنوية للشركة بنسبة 15.6 في المئة لتصل إلى 4.5 مليارات درهم ويعزى ذلك إلى ارتفاع أعداد المرضى مصحوباً بارتفاع العائدات المتأتية منهم، إذ ارتفع عدد المرضى المقيمين بنسبة 17.5 في المئة ومرضى العيادات الخارجية بنسبة 8.3 في المئة.

 

توزيع أرباح نقدية بـ65 مليون درهم

 

وأوصت الإدارة بأن يقوم مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نهائية بقيمة 65 مليون درهم، بصرف النظر عن الجهود المكثفة لخفض الديون والاستثمار في مشاريع إنمائية ذات مردود عالٍ، وقد بلغ إجمالي الأرباح الموزعة لعام 2023، بالإضافة إلى الأرباح المرحلية المدفوعة مسبقاً، 160 مليون درهم.

 

الميزانية العمومية

 

وارتفع التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية بنسبة 57.9 في المئة، مدفوعاً بنمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وتحسن صافي الاستثمارات الرأسمالية المتداولة. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت نسبة تحويل التدفق النقدي الحر إلى 52 في المئة، بعد أن كانت 42 في المئة في العام السابق.

وانخفض صافي ديون المجموعة / الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وقبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 من 1.5 ضعف في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022 إلى 1.1 ضعف في 31 كانون الثاني/ديسمبر 2023. وتوفر قوة الميزانية العمومية للمجموعة مرونة مالية كافية لاستغلال فرص النمو في المستقبل، وبلغ رأس مال المجموعة 521 مليون درهم في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023.

 

التوسع الجغرافي

 

وواصلت المجموعة تنفيذ استراتيجيتها للتوسع الجغرافي، مع إطلاق شبكة مراكز "فيزيوثيرابيا" لإعادة التأهيل في المملكة العربية السعودية. ودشنت "برجيل" 8 مراكز جديدة في آذار/مارس الحالي في الرياض وجدة والدمام والخبر وينبع، ما أدى إلى توسيع نطاق انتشارها الجغرافي بشكل كبير في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى 4 مراكز رائدة للعلاج الطبيعي تم افتتاحها في الرياض في العام 2023. وتخطط المجموعة لتطوير عروض شبكة مراكز "فيزيوثيرابيا" بهدف افتتاح 60 مركزاً بحلول نهاية العام 2025. وتتضمن خطة توسعة المجموعة على مدى العامين المقبلين أيضاً إطلاق مركزين متخصصين لجراحات اليوم الواحد في الرياض، على أن تتوسع بعد ذلك في جميع أنحاء المملكة للاستفادة من الطلب المتزايد على الرعاية الطبية عالمية المستوى بين السكان المقيمين والسياح في المملكة العربية السعودية، كما تخطط برجيل، خلال العامين المقبلين، لافتتاح مستشفى في دبي، ومراكز جراحة اليوم الواحد في منطقتي العين والظفرة، بالإضافة إلى مركز طبي في أبوظبي.

وفي هذا السياق، قال المؤسس والرئيس غير التنفيذي لـ"برجيل القابضة" شمشير فاياليل إن الاستثمارات الأخيرة التي ضختها "برجيل" في نظام دافنشي الجراحي الروبوتي المتقدم واعتماد شركة "نوفاليس" لممارسة علاج الأورام بالإشعاع تشكل مجرد مثالين على التقدم الذي أحرزته في مجال الابتكار.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"برجيل القابضة" جون سونيل إن النمو الذي أحرزته المجموعة في صافي الربح والإيرادات يأتي ليؤكد نجاح الاستراتيجية التي تتبنّاها، مشيراً إلى منشآت المجموعة الرئيسية ومنها مدينة برجيل الطبية سجلت نمواً بنسبة 37 في المئة في الإيرادات، ما يبرهن على قوة قطاع الاختصاصات الفائقة لديها، لافتاً الانتباه إلى أن إجمالي عدد المرضى في المجموعة ارتفع بشكل كبير بنسبة 9 في المئة ما يعكس استثمارات المجموعة في قطاع الرعاية المتقدمة وقدرتها على توجيه الإحالات على مستوى المجموعة.