"زين الكويت" تسجل صافي أرباح بقيمة 215.45 مليون دينار في 2023

  • 2024-03-07
  • 12:14

"زين الكويت" تسجل صافي أرباح بقيمة 215.45 مليون دينار في 2023

ارتفع صافي أرباح شركة الاتصالات المتنقلة "زين الكويت" بنسبة 10 في المئة ليصل إلى 215.47 مليون دينار خلال العام 2023 مقارنة مع 195.97 مليون ريال على أساس سنوي، فيما نمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 5 في المئة لتصل إلى 705 ملايين دينار، وعكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 37 في المئة.

كما ارتفعت الإيرادات المجمعة للشركة بنسبة 10 في المئة لتصل إلى 1.9 مليار دينار وارتفعت إيرادات خدمات البيانات خلال العام الماضي بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 2.4 مليار دولار، تمثل 39 في المئة من حجم الإيرادات المجمعة، وسجلت قاعدة عملاء المجموعة 51 مليون عميل فعال، التي تأثرت بالتطورات والأحداث الأخيرة التي يشهدها السودان.

وكشفت الشركة في بيان أن نمو المؤشرات المالية جاء مدفوعاً بتحسن الأداء التشغيلي، خصوصاً عمليات الكويت والسعودية والعراق والسودان، حيث سجلت "زين السعودية" مؤشرات مالية هي الأعلى في تاريخها، بينما جاء الأداء التشغيلي لعمليات العراق قوياً عن هذه الفترة، ورفعت عمليات السودان نتائجها المالية بشكل مثير للإعجاب رغم الصعوبات التي واجهتها الشركة بسبب الأوضاع الراهنة، ومن المتوقع أن تزداد هذه الصعوبات حدة في العام 2024.

وبينت أن النتائج المالية الإيجابية تعزى أيضاً إلى نمو إيرادات خدمات البيانات، والتطورات التي يحققها قطاع المشاريع والأعمال الـ B2B، والزيادة الكبيرة في إيرادات التكنولوجيا المالية والخدمات الرقمية، والمكاسب التي تحققت من بيع وإعادة استئجار الأبراج لعمليات العراق والسعودية، يضاف إلى ذلك المبالغ المستلمة من دعوى قضية نطاقات الأرقام في الكويت.

وذكرت أنها واصلت استثماراتها الاستراتيجية خلال هذه الفترة في مشاريع تطوير شبكات الجيل الرابع، والتوسع في شبكات الجيل الخامس، ونشر تكنولوجيا الألياف الضوئية إلى المنازل، وبناء المنصات الرقمية، إذ بلغ حجم النفقات الرأسمالية في العام الأخير 994 مليون دولار، تمثل 16 في المئة من الإيرادات (157 مليون دولار غير ملموسة و837 مليون دولار ملموسة).

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 25 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023. وكان مجلس الإدارة أقرّ توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم، ليبلغ إجمالي التوزيعات النقدية 35 فلساً عن العام 2023.

 

أفضل تجربة اتصالات

 

في هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "زين" أسامة الفريح إن هذه الفترة شهدت نمواً قوياً لعمليات المجموعة بفضل الاستمرار في التقدم الاستراتيجي لخطط أعمالها، وتعزيز قدراتها في البنية التحتية، والتزامها بتقديم أفضل تجربة اتصالات لقاعدة العملاء من الأفراد والشركات والكيانات الحكومية، ورغم الظروف الصعبة المتمثلة في عدم الاستقرار الجيوسياسي في المنطقة، والتحديات المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، نجحت زين في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتطوير قطاعات الأعمال المربحة.

وأضاف الفريح أن مكانة زين كمزود اتصالات رقمي شامل، جعلها في وضع يسمح لعملياتها بالنمو المستمر، وهي تستند في ذلك إلى نهجها الذي يركز على تحسين تجربة العملاء والتزامها بالتنوع والابتكار في مشهد قطاع الاتصالات المتطور.

ولفت النظر إلى أن عمليات المجموعة تنتشر في أسواق المنطقة التي تزداد فيها وتيرة الاستثمار في المشاريع الكبرى والبنية التحتية، إذ تتمتع هذه الأسواق بمشهد جاذب للاستثمار في قطاع المشاريع والأعمال المدفوع بالتحول الرقمي وتبني الحلول والابتكارات التكنولوجية، ومن المتوقع أن توفر هذه البيئة الواعدة فرص أعمال أكثر ازدهاراً.