"باركن" الإماراتية تسعى لطرح 749.7 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي

  • 2024-02-27
  • 10:45

"باركن" الإماراتية تسعى لطرح 749.7 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي

تسعى شركة "باركن" الإماراتية، أكبر مزود لمرافق وخدمات مواقف المركبات المدفوعة في دبي، لطرح 749.7 مليون سهم من أسهمها والتي تشكل 24.99 في المئة من رأس مالها البالغ 3 مليارات درهم، للاكتتاب العام في سوق دبي المالي.

ويستهدف الاكتتاب التي تبدأ فترته في 5 آذار/مارس المقبل شريحتين، الأولى حيث سيتم تخصيص نسبة 10 في المئة من أسهم الطرح والتي تمثل 74.97 مليون سهم للمكتتبـيـن الأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات، وسيتم تخصيص لهم حد أدنى لغاية 2000 سهم، في حين يبلغ الحد الأدنى لحجم طلبات الاكتتاب 5000 درهم على أن يتم تقديم أي طلبات إضافية بقيمة 1000 درهم ومضاعفتها، ولا يوجد حد أقصى لحجم طلبات الاكتتاب من المكتتبين في الشريحة الأولى، والثانية حيث سيتم تخصيص نسبة 90 في المئة من أسهم الطرح والتي تمثل 674.73 مليون سهم للمستثمرين المحترفين والمستثمرين الآخرين في عدد من الدول، بمـا فيها دولة الإمارات وباستثناء الولايات المتحدة الأميركية، وسيبلغ الحد الأدنى لحجم طلبات الاكتتاب من خلال هذه الشريحة 5 ملايين درهم، ولا يوجد حد أقصى لها.

وسيحجز ما يصل إلى 5 في المئة من أسهم الطرح ليتم الاكتتاب بها من قبل "جهاز الإمارات للاستثمار"، و5 في المئة مـن أسـم الطـرح لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعيـة للعسكريين المحليين، وسيتم تحديد سعر بيع الأسهم من خلال نطاق سعري للطرح سيتم الإعلان عنه في اليوم الموافق لبداية فترة الطرح في 5 آذار/مارس المقبل وقبل بدء الاكتتاب.

وستنتهي فترة الاكتتاب في 12 آذار/مارس بالنسبة للمستثمرين الأفراد وفي 13 آذار/مارس بالنسبة للمستثمرين المؤهلين، في حين من المتوقع قبـول الإدراج في 21 آذار/مارس، وذلك بناء على أحـوال السـوق وبعـد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات.

ووفقاً لاتفاقية الاكتتاب التـي سيتم توقيعها بين الشـركة والمساهم البائع والمديرين المشتركين لسجل الاكتتـاب قبـل الإدراج، تخضـع الأسهم المملوكة للمساهمين البائعين لفترة حظر تداول مـن تاريخ اتفاقية الاكتتاب حتى 180 يوماً تقويمياً من تاريخ نشرة الإصدار.

تجدر الإشارة إلى أن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، كان أصدر في كانون الثاني/يناير الماضي، القانون الرقم 30 لعام 2023، في شأن تأسيس شركة "باركن" كشركة مساهمة عامة.

كما أصدر ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم دبي القرار الرقم 121 لسنة 2023 بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة برئاسة أحمد هاشم بهروزيان وعضوية كلٍ من: نائب الرئيس أحمد حسن محبوب، ومنى عبد الرحمن العصيمي، وناصر حمد بوشهاب، وعلوي الشيخ علي، ومنى محمد بجمان، والعنود ثابت العامري، بالإضافة الى تعيين محمد عبد الله آل علي رئيساً تنفيذياً للشركة.