الإمارات: "ديوا" و"مصدر" تعلنان عن الإغلاق المالي للمرحلة 6 من "مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية"

  • 2024-02-21
  • 17:00

الإمارات: "ديوا" و"مصدر" تعلنان عن الإغلاق المالي للمرحلة 6 من "مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية"

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" عن الإغلاق المالي للمرحلة السادسة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" بقدرة 1800 ميغاواط.

ويعدّ المجمع أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وستتجاوز قدرته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول العام 2030، باستثمارات تصل إلى نحو 50 مليار درهم.

وقالت "ديوا" في بيان إنه تم اختيار شركة "مصدر" "المتناقص الأفضل" لتنفيذ المرحلة السادسة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" بقدرة 1800 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، بتكلفة تصل إلى نحو 5.5 مليارات درهم.

وتوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 540 ألف مسكن، وستسهم عند اكتمالها في تقليل 2.36 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً، ويمتد المشروع على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً، وتمكنت "هيئة كهرباء ومياه دبي" من الحصول على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6215 سنت أميركي للكيلوواط ساعة لهذه المرحلة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة الإقراض للمشروع تضم "بنك أبوظبي التجاري"، و"بنك دبي التجاري"، و"بنك أبوظبي الأول"، وبنك "إتش إس بي سي"، وبنك "ستاندرد تشارترد"، و"بنك أبوظبي الإسلامي"، و"بنك وربة".

ولتنفيذ المرحلة السادسة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، أنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "شعاع للطاقة 4" بالشراكة مع شركة "مصدر"، وتمتلك الهيئة 60 في المئة من الشركة، فيما تمتلك "مصدر" نسبة 40 في المئة.

 

القدرة الإنتاجية للمجمع سترتفع إلى 4660 ميغاواط في 2026

 

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" سعيد محمد الطاير إن "ديوا" تنفذ المرحلة السادسة من المجمع بالتعاون مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، باستخدام أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه، التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور.

وأضاف الطاير أن القدرة الإنتاجية للمجمع قيد التشغيل حالياً تبلغ 2,627 ميغاواط والقدرة الإنتاجية للمشاريع قيد التنفيذ 2033 ميغاواط، وسترتفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 4,660 ميغاواط بحلول العام 2026 بعد تنفيذ المرحلة السادسة بقدرة 1,800 ميغاواط وبحلول العام 2030، فإن نحو 27 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي ستكون من مصادر الطاقة النظيفة.

 

تعزيز علاقات الشراكة طويلة الأمد بين "مصدر" و"ديوا"

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن الإعلان عن الإغلاق المالي للمرحلة السادسة من المشروع يأتي ليعزز علاقات الشراكة طويلة الأمد بين "مصدر" وهيئة كهرباء ومياه دبي، ويسهم في دعم الجهود الرائدة لدولة الإمارات في قطاع الطاقة والمتمثلة في تطوير أكبر مجمع للطاقة الشمسية متعدد المراحل على مستوى العالم.

وأوضح الرمحي أن دولة الإمارات تواصل دورها الرائد في توفير حلول طاقة نظيفة متطورة تستقطب اهتمام وثقة المستثمرين على المستويين المحلي والدولي ويلعب التمويل دوراً أساسياً في تسريع وتيرة تحول الطاقة العالمي، ويمثل هذا التوسع في مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إنجازاً بارزاً يدعم مسيرة الطاقة النظيفة في دولة الإمارات.

وأكد أن "مصدر" تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث تتضافر الجهود لدعم الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 واتفاق الإمارات التاريخي.