"إي آند" الإماراتية تسجل صافي أرباح بقيمة 10.3 مليارات درهم في 2023

  • 2024-02-21
  • 10:00

"إي آند" الإماراتية تسجل صافي أرباح بقيمة 10.3 مليارات درهم في 2023

سجلت مجموعة "إي آند" الإماراتية صافي أرباح بقيمة 10.3 مليارات درهم وبنسبة نمو بلغت 3 في المئة خلال العام 2023.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من العام 2023 بقيمة 0.40 درهم للسهم الواحد، لتصل بذلك قيمة إجمالي الأرباح الموزعة على المساهمين عن السنة المالية 2023 الى 0.80 درهم للسهم الواحد. كما أوصى مجلس الإدارة بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح تصاعدياً بقيمة 3 فلوس سنوياً اعتباراً من العام 2024، لتصل ربحية السهم إلى 89 فلساً بحلول السنة المالية 2026، ويخضع هذا الاقتراح إلى موافقة المساهمين خلال انعقاد الجمعية العمومية السنوية.

وارتفعت الإيرادات الموحدة للمجموعة في السنة المالية 2023 إلى 53.8 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 8.3 في المئة، وفقاً لأسعار الصرف الثابتة، مدعومة بالتحول الناجح الذي خاضته المجموعة والتوسع ضمن ركائز الأعمال وتنوع مصادر الإيرادات.

وارتفعت الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 3.7 في المئة على أساس سنوي وفقاً لأسعار الصرف الثابتة، لتصل إلى 26.1 مليار درهم، وأدى ذلك إلى هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 49 في المئة، ما يسلط الضوء على الربحية القوية لعمليات "إي آند".

وعلى مستوى قاعدة المشتركين، سجلت "إي آند الامارات" نمواً ملحوظاً في العام 2023، حيث وصل عدد المشتركين إلى أكثر من 14 مليون مشترك في دولة الإمارات، بزيادة قدرها 3 في المئة عن العام السابق، ليبلغ إجمالي عدد مشتركي المجموعة 169 مليون، بزيادة قدرها 4 في المئة عن العام 2022.

 

أبرز الإنجازات التشغيلية للعام 2023

 

"إي آند"

 

استحوذت شركة الاتصالات الباكستانية التابعة لـ "إي آند" على حصة 100 في المئة من شركة "تيلينور" الباكستانية، ونجحت بذلك في تحقيق انسجاماً بين الابتكار والتوسع. كما وقعّت المجموعة الإماراتية اتفاقية مُلزمة مع مجموعة "PPF"، تقوم على أساسها بالاستحواذ على حصة مسيطرة في أصول مجموعة "PPF" للاتصالات  في بلغاريا، وهنغاريا، وصربيا، وسلوفاكيا، بالإضافة إلى كونها أكبر مساهم في مجموعة "فودافون". وتضمنت الاتفاقيات الاستراتيجية لـ "إي آند" الاستحواذ على حصة الأغلبية في تطبيق "كريم"، واستكمال الاستحواذ على "ServiceMarket".

وتصدرت المجموعة تصنيف العلامات التجارية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 17 مليار دولار، وفقاً لتقرير "براند فاينانس غلوبال 500" لعام 2024. والتزمت أيضاً بتخفيض الانبعاثات الكربونية ضمن النطاقين 1و2 عبر عملياتها بحلول العام 2040، وتخفيض في انبعاثات النطاق 3 بنسبة 25 في المئة بحلول العام 2030، وذلك وفقاً لأهداف الاستدامة الخاصة بها. وبالإضافةً إلى ذلك، تشمل المبادرات الخضراء في المجموعة مركز الابتكار لحلول الطاقة والشرائح الهاتفية الصديقة للبيئة.

وحققت المجموعة إنجازاً جديداً على صعيد شبكات الجيل الخامس، إذ سجلت سرعة تنزيل باستخدام شبكة الجيل الخامس فاقت 13 غيغابت في الثانية، وذلك خلال معرض "جيتكس جلوبال 2023". وأطلقت المجموعة "EASE"، أول متجر ذاتي معزّز بتقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، وخدمة شحن السيارات الكهربائية، وقد أظهر التعاون مع الشركات العالمية مثل "إنتل" و"إيرثلنك" و"إريكسون"، إضافةً إلى لتحالفات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، التزام المجموعة بالتقدم التكنولوجي.

وعلى الصعيد العالمي، انضمت المجموعة إلى تحالف عالمي في مجال الذكاء الاصطناعي داخل قطاع الاتصالات مع ثلاثة من كبرى شركات الاتصالات العالمية: "SK Telecom" و"Deutsche Telecom" و"Singtel"، ما يفتح الطريقَ أمام المزيد من الابتكارات وتطوير مشترك لمنصة ذكاء اصطناعي متخصصة بقطاع الاتصالات . وعقدت المجموعة شراكة مع "إندوسات"، لتمكين العملاء في إندونيسيا ودولة الإمارات من التمتُّع بخدمات اتصالات صوتية دولية (IDD) عالية الجودة.

وواصلت المجموعة التأكيد على التزامها بتعزيز المساواة بين الجنسين في مكان العمل ومن خلال التعاون مع شركة "نوكيا" وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ضمن برنامج "المرأة في القيادة" لتعزيز حضور المرأة في الأدوار القيادية في قطاع التكنولوجيا.

كما احتفلت المجموعة بإنجازاتها في فعالية "Carrier Community Global Awards 2023"، إذ حصلت على لقب "أفضل مشغل في الشرق الأوسط لعام 2023" للعام الثالث على التوالي. كما تم تكريم المجموعة نظراً لتفوقها في تقديم تكنولوجيا الشبكات، حيث حصدت شهادة المستوى الرابع من الرابطة العالمية للمحطات الأرضية تقييماً لأداء لمحطات طوي السامان وجبل علي.

وفاز فريق الشؤون القانونية والامتثال في المجموعة بلقب "أفضل فريق قانوني تابع لشركة في الشرق الأوسط" و"أفضل فريق قانوني تابع لشركة في مجال التكنولوجيا والإعلام والاتصالات" للعام 2023، وذلك ضمن جوائز ALB للتميز القانوني لمنطقة الشرق الأوسط، والتي تمنحها مؤسسة "تومسون رويترز" العالمية. وحصل الفريق على هذه الجائزة نظراً لاحترافيته وتميزه في الأداء والممارسات القانونية والمهنية والحوكمة.

وفاز أيضًا فريق علاقات المستثمرين في المجموعة بالمركز الأول عن فئة "أفضل تقارير رقمية لعلاقات المستثمرين في الفئة الرقمية للشركات الكبيرة في الشرق الأوسط"، وذلك خلال فعاليات جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط لعام 2023. ويجسّد هذا النجاح جهود فريق علاقات المستثمرين في الشركة وسعيه لتعزيز الشفافية والتواصل الفعّال مع المستثمرين، إلى جانب تنفيذ أعلى المعايير المبتكرة في إصدار تقارير علاقات المستثمرين.

 

"إي آند الإمارات"

 

حازت "إي آند الإمارات" على تصنيف العلامة التجارية الرائدة في قطاع الاتصالات في العالم لعام 2024 وفق تقرير "براند فاينانس غلوبال 500"، محققة التصنيف الريادي (AAA) في مؤشر  BSI.

وتضمنت الإنجازات التكنولوجية استكمال أول تجربة في العالم لتقنية 1.6 تيرابت في الثانية لكل طول موجي على شبكة نقل البيانات الضوئية، والإطلاق التجاري لشبكة الجيل الخامس المستقلة لمستخدمي الهواتف المتحركة، والإطلاق الناجح لشبكة الجيل الخامس المستقلّة لمستخدمي الخدمات اللاسلكية الثابتة؛ ما يتيح سلاسة الخدمة الصوتية ونقل البيانات وسهولة الخدمات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأطلقت الشركة أول موقع يلتزم بالحياد المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشبكة الجيل الخامس بتقنية ماسيف ميمو (Massive MIMO)، التي تتميز بقدرتها الفائقة على تشغيل الهواتف المتحركة بفعالية وسرعة عالية، بالإضافةً إلى دمج موقع شبكة نفاذ راديوي ذو بصمة صفرية ضمن شبكتها، بما ينسجم مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050. فيما تضمنت جهود الأمن السيبراني التحالف مع مجلس الأمن السيبراني الإماراتي وتخريج الدفعة الأولى من برنامج  "سايبر سنايبر".

وأطلقت الشركة مركز عمليات للحماية السيبرانية للهواتف المتحركة، كما بدأت بتطبيق حلول الحوسبة الطرفية متعددة الوصول من "مايكروسوفت آزور"، وحصلت الشركة على الشهادة الفضية من منظمة تي إم فورام العالمية، وذلك ضمن فئة "مطابقة واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة (Open API)"، لتصبح مشغّل الهاتف المتحرك الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يحصل على هذه الشهادة العالمية. وحقَّقت الشركة إنجازات ريادية أخرى في مجال شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى التجارب الناجحة لشبكات نقل البيانات عالية السعات، وإطلاق أول اتصال عَبْر الأقمار الاصطناعية للجيل الخامس لأول مرة في المنطقة.

وحصدت الشركة جائزة "أفضل جهة عمل" للعام 2023 ضمن جوائز مجلس التعاون الخليجي الحكومية للموارد البشرية، وذلك إضافةً إلى نجاحها في تجاوز نسبة التوطين المستهدفة سنوياً ضمن شراكتها مع "نافس"، إذ حققت الشركة إحدى أعلى نسب التوطين في قطاع التكنولوجيا في دولة الإمارات، بنسبة تجاوزت 53 في المئة. وقد ساهم تنويع المنتجات والخدمات الرقمية في نمو تطبيق "Smiles" عبر الإنترنت، بأكثر من 3.5 مليون مستخدم، بينما تم تنزيل تطبيق "GoChat" أكثر من 7.5 ملايين مرة.

كما أطلقت الشركة أحدث حلول الدفع "utap"، الذي يهدف إلى تبسيط عمليات الأعمال وتسهيل إجراءات الدفع وتبنِّي حلول الدفع الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وأطلقت حلولًا مخصصة للشركات الناشئة والمؤسسات، بما في ذلك "واي فاي كخدمة" تحسين الاتصال التجاري، ومنافسة " Hello Business Pitch" المبتكرة التي تدعم منظومة ريادة الأعمال لدى الشركات الناشئة في دولة الإمارات، كما شاركت في فعالية "إمارات زايد تجمعنا"، تماشيا مع رؤية القيادة الإماراتية في تعزيز قيم التسامح والتعايش داخل الدولة. وأطلقت الشركة على هامش الفعالية تطبيقَ "فايف" المخصَّص للعمال باستخدام شريحة "فايف". وحققت الشركة المرتبة الأولى عالمياً في سرعة تنزيل شبكة الجيل الخامس وفقاً لتقرير أوكلا عن شهر كانون الأول/ديسمبر 2023، مما يؤكد تفوقها على صعيد الشبكات.

 

"إي آند إنترناشونال"

 

أطلقت "إي آند انترناشونال" العلامة التجارية الرقمية "Onic" في باكستان، كجزء من شراكتها مع "سيركلز"؛ للارتقاء بالتجارب الرقمية للمتعاملين مع مشغِّلي شبكات الهاتف المتحرك. وأطلقت الشركة برنامج "e& Partner Network"، لدعم شركات الاتصالات في العالم مثل "اتصالات تونس"،" سوداتل"، "بيرفكتوم موبايل"، وشركة "أزرسيل للاتصالات المحدودة" وذلك في خمس دول هي تونس، وأذربيجان، وأوزباكستان، والسودان، والسنغال.

وأثمرت الشراكات الاستراتيجية مثل التعاون الاستراتيجي مع "فودافون بزنس"، في الاستحواذ على أحد المتعاملين الكبار والتعاون في مجال الشبكات المدعومة بالبرمجيات للشركات متعددة الجنسيات. كما أطلقت "إي آند - مصر" شركة "إرادة" للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع الصندوق السيادي في مصر لتقديم الخدمات المالية للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر. إضافة لإطلاق موقع "Smart Connected Site" للحد من تكاليف الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 40 في المئة، فضلاً عن تخفيض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأطلقت شركة باكستان للاتصالات المحدودة "PTCL" تعاوناً استراتيجياً مع "فودافون" لتطوير خدمات إنترنت الأشياء الشاملة، وتسريع التمكين الرقمي للمؤسسات في باكستان. كما أطلقت "إي آند إنترناشونال"، من خلال مشروعها المشترك مع "سيركلز"، عددًا من العلامات الفرعية الرقمية، للارتقاء بالتجارب الرقمية للمتعاملين مع مشغلي شبكات الهاتف المتحرك.

وأطلقت الشركة كذلك أول مركز تميز في مجال الذكاء الاصطناعي (AI CoE) للتحليلات المتقدمة، والاستفادة من التعلم الآلي وحلول الذكاء الاصطناعي لتقديم حالات استخدام مخصصة للمتعاملين العالميين في مجال الاتصالات والقطاعات الأخرى. وحافظت الشركة على ريادتها في تجربة المتعاملين، وحصلت على المركز الأول من حيث نقاط الترويج NPS في معظم أسواقها.

 

"إي آند الحياة"

 

بلغت "إي آند الحياة" آفاقاً جديدة في عام 2023، حيث قدمت الشركة مفهوماً جديداً للخدمات الإعلامية والترفيهية والمالية الرقمية. وواصلت "evision" مع منصة "STARZPLAY" ريادتها لقطاع الترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث حصلت على الحقوق الرياضية الحصرية لبطولات الكريكيت العالمية، وأطلقت قناة GolfLife لبث فعاليات رياضة الجولف على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وحصلت على حقوق البث الحصرية للأفلام الوثائقية الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونجحت في إطلاق منصة المشاهدة المجانية عبر الإنترنت "STARZ ON" التي تقدم المحتوى الإقليمي ومحتوى هوليوود وبوليوود، والمحتوى المتنوع باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية إلى جانب المحتوى الرياضي مجانًا للمشاهدين. كما وفرت منصات البث المباشر عبر الإنترنت OTT في باكستان، وأسهمت اتفاقيتها الاستراتيجية مع WATCH IT في توسيع خدمة "STARZPLAY" في البلدان التي تعمل بها "إي آند".

وتعهدت الشركة بتحقيق الاستدامة مع جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتنضم بذلك إلى تحالف يشمل عددٍ من الشركات العالمية مثل "ميتا" و"ماستركارد" و"فيزا". ويلتزم هذا التحالف بدمج الاستدامة وتنفيذ عمليات التدقيق وزيادة الوعي والتعاون في المبادرات المختلفة، إلى جانب تعزيز منتجات التكنولوجية المالية المستدامة.

من جهة أخرى، عقد تطبيق "e& money" شراكة مع ماستركارد لتقديم بطاقة عالمية مسبقة الدفع، وهي الأولى التي تقدمها شركة "اتصالات" في دولة الإمارات. وبالإضافة إلى ذلك، تضم البطاقة مزايا تنافسية ومكافآت نقدية بقيمة 1 في المئة على كافة المشتريات لتعد من أفضل بطاقات المكافآت في دولة الإمارات. وارتفعت عمليات التحويل المالي الدولية بشكل ملحوظ خلال العام الماضي.

 

"إي آند المؤسسات"

 

قادت الشركة عمليات التحول الرقمي في عام 2023، وحققت إنجازات بارزة مثل إعادة إطلاق مركز الابتكار التابع لـ "إي آند المؤسسات"، وتوفير الذكاء الاصطناعي كخدمة، والتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، والشراكات مع " Maxbyte "، و"المصرف"، و"تاب للمدفوعات"، و" Snowflak"، و" Informatica" لتعزيز مكانة "إي آند المؤسسات" في دعم الصناعة 4.0، والتصنيع، وحلول البيانات والمدفوعات الرقمية.

ونجحت الشركة في تعزيز جهود الاستدامة من خلال إطلاق "الاستدامة كخدمة" بالتعاون مع "مايكروسوفت"، كما أبرمت اتفاق شراكة مع World Wide Generation لإطلاق منصة تبادل عالمية لتوفير حلول الاستدامة والبيانات المرتبطة بها وحلول التمويل. وأطلقت أيضاً برنامج استشارات الاستدامة الذي يقدم استشارات مجانية وتقييماً لانبعاثات الغازات الدفيئة للمؤسسات المؤهلة وذلك للارتقاء بمنظومة ممارسات الأعمال المستدامة في المنطقة.

وسلط تقرير (IDC MarketScape) العالمي لعام 2023 الضوء على جهود الشركة كأحد اللاعبين الرئيسين في المشهد الرقمي في المنطقة تقديراً لمنصة engage والتي توسعت في خدماتها إلى المملكة العربية السعودية.

ودخلت الشركة في مشروع مشترك مع "Bespin Global" لتعزيز قدراتها في الحلول السحابية، وحققت  "Bespin Global" خطوات كبيرة على صعيد التحول إلى الحلول والخدمات السحابية العامة.

واستحوذت على حصة الأغلبية في Beehive لتعزز خدمات الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة، بينما واصل تحالف مكافحة الاحتيال في التمويل التجاري الذي أطلقته منصة UTC النمو بانضمام الأعضاء دون المصارف مثل موانئ دبي العالمية، ليضم التحالف 15 عضواً.

وحصلت خدمات الحلول الأمنية المدارة التي تقدمها HelpAG، ذراع الأمن السيبراني لشركة "إي آند المؤسسات"، على التقدير  وفقاً لتقرير وتقييم IDC في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أطلقت منصةَ SaaS UNIFY، وتوسعت في مصر، وأنشأت أكبر مركز للدفاع السيبراني في المنطقة.

 

"إي آند الاستثمار"

 

واصلت "إي آند" دعمها للابتكار والاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة، مما أدى إلى تمكين التقنيات المتطورة. حيث شاركت في جولة تمويلية من الفئة (أ) بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لصالح شركة Ikigai Labs، إحدى الشركات الناشئة الرائدة في استخدام قوة الذكاء الاصطناعي المولد في البيانات المجدولة.

وقادت الشركة كذلك جولة تمويلية من الفئة (أ) لصالح "ماكس بايت"، لتقود بذلك الثورة الصناعية الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إضافة لذلك، قادت الشركة جولةً تمويلية من الفئة (ب) لصالح شركة Airalo، المزوِّد العالمي للشرائح الإلكترونية (eSIM)، لإمداد المسافرين بحلول الاتصال المتطورة.

 

التغلب على تحديات الأسواق العالمية

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "إي آند" جاسم محمد بوعتابه الزعابي إن أعمال الشركة سجَّلت نمواً ملحوظاً في عام 2023، وكانت أيضاً حاضنةً للابتكارات القائمة على التكنولوجيا، كما نجحت في التغلُّب على تحديات الأسواق العالمية المختلفة وتحقّيق أداء قوي، مما عزَّز مكانتها بصفتها شركةً تكنولوجية رائدة عالميًّا، مشيراً إلى أن الأداء المالي للمجموعة جاء مدعوماً بنمو صافي أرباح موحدة تاريخية بقيمة 10.3 مليارات درهم وبنمو سنوي نسبته 3 في المئة، جاء ليكون بمثابة شهادةً على مرونة أداء الشركة، ودليلاً على انتهاجها مسار النمو المستقبلي الواعد.

 

نجاح استراتيجية التحول في الأعمال

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"إي آند" حاتم دويدار إن الأداء القوي الذي قدَّمته الشركة في عام 2023 يمثل شهادة على نجاح استراتيجية التحوُّل في الأعمال، وذلك مع تسجيل إيرادات موحدة للمجموعة بلغت 53.8 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 8.3 في المئة، وفقاً لأسعار الصرف الثابتة.

وأضاف دويدار أن الشركة واصلت تقدُّمها بصفتها مجموعةً رائدة في مجال التكنولوجيا، وواحدة من العلامات التجارية الأعلى قيمةً والأقوى في العالم، كما أصبحت العلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد أسهم هذا النمو في تطورها إلى مجموعة تكنولوجية عالمية مدعومة بالأداء القوي لمحفظة علاماتها التجارية.