مجموعة "ملتيبلاي" الإماراتية تسجل صافي أرباح بقيمة 1.1 مليار درهم في العام 2023

  • 2024-02-07
  • 10:20

مجموعة "ملتيبلاي" الإماراتية تسجل صافي أرباح بقيمة 1.1 مليار درهم في العام 2023

سجلت مجموعة "ملتيبلاي" الإماراتية صافي أرباح بقيمة 1.1 مليار درهم خلال العام 2023 أي ما يعادل 2.4 ضعف على أساس سنوي.

وجاء النمو القوي مدعوماً بأداء تشغيلي مرتفع، وعائدات عالية على الاستثمار، وزيادة حصة الأرباح من مشروع "كاليون" المشترك للطاقة النظيفة، في حين وصل صافي أرباح المجموعة المعلنة للعام، مع تضمين تغيرات القيمة العادلة الناتجة عن تقلبات السوق، إلى 552 مليون درهم.

وارتفعت إيرادات المجموعة 15 في المئة على أساس سنوي، محققة 1.3 مليار درهم خلال العام 2023 في ترجمة واضحة لاستراتيجية الشركة الناجحة التي تركز على تطوير وبناء قدرات وموارد قطاعات أعمالها الرئيسية.

وجاء ذلك مدفوعاً بنمو الأعمال الذي بلغ نسبة 5 في المئة على أساس سنوي عبر قطاعات أعمالها الأربعة الرئيسية، ونجاح دمج شركة "ميديا 247" ضمن قطاع الإعلام والاتصال، ودمج العلامات التجارية "فيزيو" و"ذا جوس سبا آند صالون"، في قطاع اللياقة الصحية والجمال، وبالتالي سجل هامش الربح الإجمالي نمواً قدره 51.3 في المئة، ما يعكس الربحية المعززة في جميع القطاعات بمقدار 70 نقطة أساس على أساس سنوي.

وجاء نمو صافي أرباح المجموعة، مع استبعاد التغيرات غير المحققة في القيمة العادلة، بأكثر من الضعف على أساس سنوي مدفوعاً بالأداء القوي لمختلف قطاعات الأعمال (نمو شامل بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي) عززته زيادة حصة الأرباح من مشروع "كاليون" المشترك للطاقة الشمسية "بقدرة إنتاجية تصل إلى 1,350 ميغا واط في مطلع العام 2023، إلى جانب مضاعفة الاستثمار والإيرادات الأخرى ثلاث مرات نتيجة لارتفاع توزيعات الأرباح المستلمة من المحفظة العامة للمجموعة.

وحافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها المالية برصيد نقدي قدره 1.56 مليار درهم.

وأظهرت المجموعة براعتها المالية من خلال بناء محفظة متنوعة من الأصول القوية عبر قطاعاتها الرئيسية الأربعة التنقل، والطاقة، وخدمات المرافق والإعلام والاتصال، واللياقة الصحية والجمال، بينما عززت الاستثمار في الأصول المربحة عبر ذراعها الاستثمارية "ملتيبلاي +"، بهدف الحصول على عوائد مكونة من رقمين.

وقد أنهت المحفظة السوقية العامة لـ "ملتيبلاي+"، بتقييم قدره 32.9 مليار درهم، بالمقارنة مع استثمارات أولية بلغت 15.5 مليار درهم، أما المحفظة التشغيلية الأساسية، فتركز المجموعة على تعزيز التعاون والتكامل بين شركاتها التابعة في كل قطاع، مع الاهتمام بتسريع التحول الرقمي والارتقاء بالكفاءات التشغيلية.

 

عام مميز بالإنجازات

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "ملتيبلاي" أندريه الصايغ إن العام 2023 كان عاماً مميزاً بالإنجازات للمجموعة، مع ارتفاع صافي الأرباح التشغيلية وإيرادات الشركات التابعة بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي، حيث ركزت جهود المجموعة على تحقيق نمو قوي عبر جميع شركاتها التابعة وبمختلف مجالات عملها إلى جانب تنفيذ عمليات الاستحواذ الجديدة ضمن قطاعات الأعمال المتنوعة التي نستثمر بها.

وأضاف الصايغ أن الأداء المالي القوي يعزز مكانة المجموعة الراسخة وتركيزها على المستقبل وسعيها لدفع عجلة الاستثمارات الاستراتيجية وبالتالي الإسهام في إحداث تأثير دائم وهادف في اقتصاد دولة الإمارات.

 

بناء وتوطيد أسس قطاعات أعمال "ملتيبلاي"

 

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للمجموعة والمديرة العامة سامية بوعزة إن المجموعة عملت خلال العام 2023 على بناء وتوطيد أسس قطاعات أعمالها في محفظة أصولها، وخلق قيمة مضافة عبر إضافة خدمات جديدة، وتحديد أطر التآزر ضمن محفظة أعمال المجموعة، والاستثمار في المزيد من عمليات الاستحواذ وتحسين الهوامش، الأمر الذي انعكس في أرباح المجموعة السنوية والتي سجلت نمواً عبر الشركات التابعة كافة.