السعودية للكهرباء تنهي طرح صكوك ثنائية الشريحة بـ 2.2 مليار دولار

  • 2024-02-07
  • 12:13

السعودية للكهرباء تنهي طرح صكوك ثنائية الشريحة بـ 2.2 مليار دولار

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء عن انتهائها من طرح صكوك ثنائية الشريحة بقيمة إجمالية قدرها 2.2 مليار دولار أميركي بموجب برنامجها للصكوك الدولية.

 وأوضحت الشركة في بيان أن الطرح موزع على شريحتين، الشريحة الأولى بقيمة 800 مليون دولار لصكوك مدتها 5 سنوات بعائد ثابت يبلغ 4.942 في المئة سنوياً، والشريحة الثانية لصكوك مدتها 10 سنوات بقيمة 1,400 مليون دولار أميركي وبعائد ثابت يبلغ 5.194 في المئة سنوياً، وأنه سيتم إدراج الطرح في سوق لندن للأوراق المالية.

 وكانت الشركة قد أعلنت الاثنين 5 شباط/فبراير 2024، عن عقد اجتماعات مع مستثمري العائد الثابت استعداداً لطرح صكوك محتمل، ونظمت حملة ترويجية افتراضية، حظيت بحضور كبير من المستثمرين الدوليين في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، وتخللها استعراض القصة الاستثمارية للشركة السعودية للكهرباء وطموحاتها الاستراتيجية ومواصفات الصكوك المتوقع طرحها.

 وبادرت الشركة في اليوم التالي الموافق 6 شباط/فبراير 2024 إلى فتح سجل الطلبات للطرح وتم الإغلاق بنجاح في اليوم نفسه بإجمالي طلبات للصكوك فاقت قيمتها 11 مليار دولار أميركي، وبنسبة تغطية فاقت 5 أضعاف.

 يذكر أن الشركة السعودية للكهرباء تحظى بتصنيفات ائتمانية متقدمة من وكالات التصنيف الدولية؛ فهي مصنفة بدرجة A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة موديز، وبدرجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش، وبدرجة A مع نظرة مستقبلية مستقرة من ستاندرد آند بورز.

 وأشاد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء خالد القنون بحجم الإقبال الكبير من المستثمرين الدوليين الذي يظهر الثقة المتنامية في الجدارة الائتمانية للشركة السعودية للكهرباء في أسواق المال كمزود رئيسي للخدمة الكهربائية في المملكة وتسهم في تحقيق الأهداف المرسومة لقطاع الكهرباء وفقاً لرؤية المملكة 2030، وأضاف أن هذا الطرح من الصكوك يتوافق مع استراتيجية الشركة لتنويع مصادر تمويلها وتوسيع قاعدة مستثمريها في أسواق المال الدولية، كما ستدعم عائدات الطرح تمويل أغراض الشركة العامة وخططها الاستثمارية الطموحة لتقديم أفضل خدمة كهربائية للمشتركين.