"بروج" الإماراتية تسجل صافي أرباح بقيمة 3.6 مليارات درهم في العام 2023

  • 2024-02-01
  • 11:10

"بروج" الإماراتية تسجل صافي أرباح بقيمة 3.6 مليارات درهم في العام 2023

بلغ صافي أرباح شركة "بروج" الإماراتية 3.6 مليارات درهم خلال العام 2023، فيما حققت الشركة نمواً في صافي أرباحها خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 16 في المئة لتبلغ 1.05 مليار درهم.

وواصلت الشركة زخم أدائها القوي، حيث حققت زيادةً بنسبة 2 في المئة على أساس ربع سنوي في صافي الأرباح خلال الربع الأخير لعام 2023، وتعتبر هذه الزيادة هي الثالثة على التوالي في الأرباح الفصلية للشركة.

ويمثل تركيز "بروج" على تحسين أدائها التشغيلي والتجاري حافزاً رئيسياً وراء نجاحها في تحقيق نتائجها القوية في ظل التحديات والظروف العالمية للأسواق.

 

برنامج تعزيز القيمة

 

 

وقد انخفضت التكاليف خلال الربع الأخير بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي، بينما ساهم "برنامج تعزيز القيمة"، الذي يركز على تحسين الإيرادات ورفع كفاءة إدارة التكاليف بشكل كبير في تخفيف حدة تداعيات الانخفاض الحاصل في الأسعار العالمية وتراجع الطلب خلال العام الماضي.

ونجح البرنامج في تحقيق أثر مالي إيجابي بقيمة 2.2 مليار درهم، متجاوزاً بذلك هدفه الأولي لعام 2023 بقيمة 1.5 مليار درهم ومستهدفه المُعدل بقيمة 1.8 مليار درهم.

وعلى خلفية الأداء المرن للشركة المدعوم بمستويات السيولة المرتفعة والتدفقات النقدية القوية، تعتزم إدارة "بروج" تخصيص توزيعات نقدية إجمالية بقيمة 15.9 فلس للسهم الواحد للسنة المالية 2024، وهو ما يعكس تحقيق عائد أرباح قوي بنسبة 6.6 في المئة.

 

الإيرادات

 

كما حققت الشركة خلال الربع الأخير من 2023 إيرادات بقيمة 5.5 مليارات درهم، من دون أي تغيير حاصل مقارنةً بالربع السنوي السابق، وبانخفاض نسبته 6 في المئة على أساس سنوي بفعل تراجع مستويات الطلب العالمي مقارنة بالعام السابق، بينما تراجعت التكاليف بنسبة 16 في المئة خلال الفترة ذاتها، وحققت الشركة إيرادات بقيمة 21.3 مليار درهم خلال العام الماضي.

 

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

 

وسجّلت الشركة هامشاً قوياً في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 40 في المئة بزيادة قدرها 6 في المئة مقارنةً بالعام السابق، ويرجع ذلك إلى تحسن كفاءة العمليات التشغيلية ونجاح استراتيجيتها في خفض التكلفة، فيما سجلت أرباحاً مُعدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 8 مليارات درهم خلال العام 2023 على أساس سنوي.

 

التدفقات النقدية

 

 

وكان معدل تحويل التدفقات النقدية قوياً للغاية حيث بلغ 88 في المئة، مع تدفقات نقدية مُعدلة من الأنشطة التشغيلية بقيمة 1.9 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 9 في المئة على أساس ربع سنوي.

 

زيادة في الإنتاج

 

وقد حققت شركة "بروج" خلال الربع الأخير من العام 2023 زيادةً في الإنتاج بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي، وتمكّنت كذلك من خفض تكاليف الإنتاج بنسبة 17 في المئة لكل طن على أساس سنوي.

وبفضل التنفيذ الناجح لـ"برنامج تعزيز القيمة"، انخفضت التكاليف خلال العام الماضي بنسبة 12 في المئة، بينما استقر صافي ربح الشركة عند 3.7 مليارات درهم، متأثراً بالانخفاض الملحوظ في متوسط أسعار البيع بنسبة 16 في المئة على خلفية انخفاض الطلب العالمي على منتجات البولي أوليفين مقارنة بالمستويات الاستثنائية العالية في العام 2022، وقد تم تعويضه جزئياً بنمو حجم المبيعات الإضافية بنسبة 1 في المئة ليصل إلى 5.1 ملايين طن.

وقد انعكست النتائج التشغيلية المتميزة إيجابياً في تحسين أداء الشركة طوال العام الماضي، حيث حققت شركة "بروج" معدلات إنتاجية عالية بلغت 101 في المئة في إنتاج البولي إيثيلين و97 في المئة في إنتاج البولي بروبيلين، مما يمثّل زيادة كبيرة مقارنةً بمستويات العام 2022.

وشكلت الحلول العالية القيمة المخصصة لقطاع البنية التحتية ما نسبته 39 في المئة من إجمالي حجم مبيعات الشركة خلال العام 2023، مما يُبرز مكانة الشركة الرائدة في أسواق النمو الرئيسية.

 

معدلات إنتاجية عالية

 

وحققت الشركة معدلات إنتاجية عالية خلال الربع الأخير من العام 2023 بلغت 112 في المئة في إنتاج البولي إيثيلين و99 في المئة في إنتاج البولي بروبيلين. وساهم ذلك في زيادة حجم الإنتاج الإجمالي بنسبة 6 في المئة خلال العام 2023، رغم توقف العمليات نتيجة الصيانة الدورية الشاملة الناجحة المخطط لها في مصنع "بروج 2".

وتواصل "بروج" المضي قدماً نحو رفع طاقتها الإنتاجية من البولي إيثيلين، وذلك من خلال مشروع "بروج 4" التابع لشركة "أدنوك" و"بورياليس" والذي من المتوقع إنجازه بحلول العام 2025، حيث سيعزز الطاقة الإنتاجية للشركة بمقدار 1.4 مليون طن سنوياً ليرتفع إجمالي هذه الطاقة إلى 6.4 ملايين طن.

ويشكل هذا المشروع الاستراتيجي محوراً رئيسياً ضمن استراتيجية الشركة الرامية إلى تحقيق نمو مستدام، كما سيدعم محفظة منتجاتها المتنامية. وتواصل "بروج" جهودها المبذولة في استكشاف آفاق فرص التوسع والنمو في السوق الدولية، تنفيذاً لتوجيهات مجلس إدارتها.

وتماشياً مع التزام "بروج" بتحقيق أعلى درجات التميز التشغيلي، سيخضع مصنع "بروج 3" بالإضافة إلى عمليات تزويد المواد الأولية المرتبطة به لأعمال صيانة شاملة مخطط لها في العام 2024، وستؤثّر أعمال الصيانة بشكل مؤقت على حجم إنتاج الشركة بنحو 500 كيلو طن خلال العام 2024.

 

الاستدامة

 

وتُعدّ الاستدامة ركيزةً رئيسيةً ضمن أجندة المستهدفات الاستراتيجية التي تتبنّاها شركة "بروج"، وفي هذا الصدد، وقعت الشركة خمس اتفاقات في الأسواق التي تخدمها، بهدف توسيع نطاق شبكتها لتشمل دعم البنية التحتية المخصصة لإعادة التدوير ومنظومة الاقتصاد الدائري، الى جانب الاستثمار في الابتكار من أجل تطوير حلولها ومنتجاتها وتعزيز قدرتها على تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمستدامة المتطوّرة باستمرار على مستوى عملائها.

وقد أطلقت شركة "بروج"، على مدار العام الماضي، مجموعة من المنتجات المبتكرة، بما فيها حلول داعمة للاقتصاد الدائري ضمن محفظتها من منتجات التغليف المستدام، هذا بالإضافة إلى حلول جديدة في مجال البنية التحتية والتغليف المطوّر، بهدف الاستفادة من الطلب المتنامي على هذه القطاعات العالية النمو.

وتجدر الإشارة إلى أن منتجات شركة "بروج" المتميّزة يتم استخدامها على نطاق واسع في قطاعات البنية التحتية للطاقة المتجددة والتنقل المستدام والزراعة والتعبئة والتغليف المطوّر، حيث تقدم أثراً ملموساً ينعكس إيجابياً على المجتمعات ومجموعة متنوعة من القطاعات والصناعات.

وستواصل "بروج" تركيز مبيعاتها على المناطق والأسواق العالية النمو، وكذلك القطاعات العالية القيمة بما في ذلك البنية التحتية والصناعات المرتبطة.

 

مرونة نماذج أعمال الشركة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي إن الشركة أكدت على مدار الـ12 شهراً الماضية مدى مرونة نموذج أعمالها وقدرتها على تجاوز التحديات وظروف السوق إلى جانب تحقيق أداء متميز، بفضل علامتها التجارية القوية وإمكاناتها الفنية المتطورة وأدائها التشغيلي المتميز وحجم أعمالها المتنامي.

وأضاف السويدي أن " الأداء التشغيلي المتميز لعب دوراً محورياً في نمو الإيرادات وصافي أرباح الشركة، مدعوماً بالنتائج الممتازة المحققة عبر "برنامج تعزيز القيمة"، والذي نجح في تجاوز أهدافه المحددة، مؤكداً مواصلة "بروج" التركيز على الإدارة المنضبطة للتكاليف دون المساومة على معايير السلامة، والتركيز على ابتكار منتجات جديدة ذات مستوى متطور وجودة عالية، مع الالتزام بتحقيق قيمة كبيرة لصالح المساهمين والشركاء الاستراتيجيين.

وأشار إلى أن "بروج" تتطلع إلى المستقبل برؤية طموحة، كاشفاً أنها ستواصل تعزيز مرونتها وقدرتها على التأقلم مع متغيرات وديناميكيات السوق وتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء.

ولفت النظر إلى أن الشركة ستستمر في التركيز على تطوير منتجات نوعية مع الحفاظ على علاوات سعرية قوية عبر محفظة منتجاتها، جنباً إلى جنب مع تحقيق قيمة كبيرة مع مواصلة العمل على تعزيز مكانتها الرائدة في السوق، مشيراً إلى أنها تُحرِز تقدماً في تنفيذ مشروعها الاستراتيجي "بروج 4"، والذي يُعد بمثابة ركيزة أساسية في ترجمة طموحات نمو الشركة، ولاسيّما في القطاعات عالية النمو، وداعماً لتطوير حلول مستدامة تلبي احتياجات العملاء في هذا المجال.

وختم السويدي بالقول إنه انطلاقاً من سجلها القوي في توزيع الأرباح، تعلن شركة "بروج" عن تخصيص توزيعات نقدية بقيمة 4.8 مليارات درهم للعام 2024، مما يعكس التزامها تجاه المساهمين بتحقيق قيمة كبيرة ومستدامة على مدار دورات السوق المختلفة.