بورشه تطلق "مكان" كأول سيارة ‎متعددة الاستعمالات‎ كهربائية بالكامل للشركة

  • 2024-01-26
  • 15:42

بورشه تطلق "مكان" كأول سيارة ‎متعددة الاستعمالات‎ كهربائية بالكامل للشركة

أطلقت "بورشه" الجيل الثاني من سيارة "مكان" Porsche Macan المتعددة الاستعمالات بعد عشرة أعوام على إطلاق الجيل الأول. وتعمل السيارة الجديدة على الطاقة الكهربائية بالكامل، وتتمتع بتصميم عصري وأداء عال، ويمكنها قطع مسافة طويلة قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية وتوفر مستويات عالية من تعدد الاستخدامات.

 

أداء كهربائي مميز

 

وتجهز "بورشه" سياراتها الكهربائية بالجيل الأحدث من المحركات الكهربائية المتزامنة بتقنية التحفيز المستمر بشكل حصري على المحورين الأمامي والخلفي لتعزيز الأداء وتوليد القوة بكفاءة عالية. وتولد سيارة "مكان ‎4" قوة معززة تصل إلى ‎408 أحصنة، فيما تولد سيارة "مكان توربو" قوة تصل إلى ‎639 حصاناً. ويبلغ أعلى عزم دوران للسيارتين ‎650 نيوتن متر و1,130 نيوتن متر على التوالي، ما يوفر أداءً فائقاً على الطريق. وتنطلق سيارة "مكان 4" من السكون إلى سرعة ‎100 كيلومتر في الساعة في ‎5.2 ثوان، فيما تستغرق سيارة "مكان توربو" ‎3.3 ثوان فقط  للوصول إلى سرعة ‎100 كيلومتر في الساعة انطلاقاً من السكون، وتبلغ السرعة القصوى للسيارتين ‎220 و260 كيلومتر في الساعة على التوالي‏.

تتميز السيارة بنظام الشحن السريع فائق الأداء بقوة تصل إلى ‎270 كيلووات، ما يتيح قيادة سيارة "مكان 4" لمسافة تصل إلى ‎613 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً)، فيما تصل المسافة التي يمكن أن تقطعها سيارة "مكان توربو" قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية إلى ‎591 كيلومتراً. وتوفر بطارية الأيون ليثيوم المثبتة أسفل هيكل السيارة الطاقة للمحركات الكهربائية بسعة تبلغ ‎100 كيلووات ساعي، وتعتمد المنصة الكهربائية ‎Premium Platform Electric‎  بقوة ‎800 فولت على البطارية عالية الجهد بشكل أساسي والتي استخدمتها "بورشه" للمرة الأولى في سيارة "مكان" الجديدة. ويمكن شحن البطارية من 10‏ في المئة إلى 80‏ في المئة خلال ‎21 دقيقة في محطة الشحن السريع الملائمة. كما يمكن شحن البطارية بالتيار المتردد بقوة تصل إلى ‎11 كيلووات من خلال المنافذ الكهربائية في المنزل‏.

 

تصميمٌ رياضي ديناميكي

 

تتألق سيارتا "مكان" الجديدتان بتصميم ديناميكي يوحي بالقوة بفضل الأبعاد الدقيقة وخطوط تصاميم "بورشه" المميزة. ويبلغ طول السيارة‎ الرياضية ‎4,784 مم وعرضها ‎1,938 مم وارتفاعها ‎1,622 مم، وتم تجهيزها بعجلات قياس ‎22 بوصة وإطارات بتصميم متداخل. ويبلغ طول قاعدة العجلات ‎2,893 مم، بزيادة ‎86 مم عن الطراز السابق. ويصل حجم صندوق التخزين خلف المقعد الخلفي إلى ‎540 لتر وفقاً للطراز والتجهيزات. كما توفر السيارة صندوق أمتعة آخر أسفل غطاء المحرك يبلغ حجمه ‎84 لتر، وبالتالي تزيد سعة التخزين في السيارة عن الطراز السابق بـ ‎127 لتر. ويمكن زيادة حجم صندوق الأمتعة الخلفي إلى ‎1,348 لتر من خلال طي مسند الظهر في المقعد الخلفي بالكامل، فيما تعزز قوة السحب القصوى التي تبلغ ‎2,000 كغ الوظائف العملية لسيارة "مكان" الجديدة‏.
ويأتي مقعدا السائق والراكب الأمامي بارتفاع أقل بـ ‎28 مم عن الطراز السابق وفقاً لطراز السيارة وتجهيزاتها، فيما تم رفع المقاعد الخلفية بـ ‎15 مم وزيادة المساحة المخصصة للأقدام. وتركز بورشه على المواد الصديقة للبيئة في تصنيع سياراتها، حيث يتم استخدام نسبة من هذه المواد في أجزاء محددة من مقصورة سيارة "مكان" الكهربائية بالكامل‏.

 

أنظمة تشغيل واتصال متطورة

 

زودت سيارة "مكان" بالجيل الأحدث من شاشات العرض ونظام التشغيل الذي يوفر ثلاث شاشات بما فيها لوحة العدادات قياس ‎12,6 بوصة بتصميم منحني وشاشة العرض المركزية قياس ‎10,9 بوصة. ويمكن للراكب الأمامي عرض المعلومات أو تعديل إعدادات نظام المعلومات والترفيه من خلال الشاشة الاختيارية قياس ‎10,9 بوصات. كما تتوفر للمرة الأولى في هذا الطراز  شاشة العرض على الزجاج الأمامي المجهزة بتقنية الواقع المعزز، حيث يتم عرض المكونات الافتراضية مثل إشارات التنقل وكأنها على أرض الواقع. ويتم عرض الصورة كما لو كانت على مسافة ‎10 أمتار بحيث تشبه شاشة عرض قياس ‎87 بوصة‏. ويعتمد الجيل الجديد من نظام المعلومات والترفيه على نظام التشغيل ‎Android Automotive OS‎‏‏.

 

نظام توجيه المحور الخلفي ومخمدات ثنائية الصمامات

 

جهزت سيارتي "مكان 4" و"مكان توربو" بنظام الدفع الرباعي، حيث يتم التحكم بالمحركين الكهربائيين بنظام الطاقة الإلكترونية في الوقت الفعلي تقريباً. ويعمل نظام "بورشه" لإدارة السحب والذي يتم التحكم فيه إلكترونياً بسرعة أكبر بنحو خمس مرات من نظام الدفع الرباعي التقليدي، ويمكنه الاستجابة للانزلاق خلال ‎10 ميلي من الثانية. ويتم توزيع القوة التي يوفرها نظام الدفع الرباعي بالاعتماد على برنامج القيادة، فيما يسهم نظام "بورشه" لتوجيه العزم بلاس، الذي يتضمن القفل التفاضلي الإلكتروني على المحور الخلفي، في تعزيز قوة السحب وثبات القيادة والديناميكية الجانبية في سيارة "مكان توربو"‏.
وتوفر طرازات "مكان" التي يتم تجهيزها بنظام التعليق الهوائي، والذي يأتي كتجهيز أساسي في سيارة "مكان توربو"، نظام "بورشه" للتحكم بالتعليق النشط. ويمكن تعزيز هذا النظام بالنوابض الفولاذية كتجهيز اختياري. وتم تجهيز نظام "بورشه" للتحكم بالتعليق النشط بمخدات ثنائية الصمامات، ما يزيد مدى التحكم بين الراحة والأداء الفائق بشكل كبير، ويجعل الاختلاف في الأداء أكثر وضوحاً عند تغيير برامج القيادة‏.

وتم تجهيز سيارة "مكان" لأول مرة بنظام توجيه المحور الخلفي الاختياري بزاوية توجيه قصوى تبلغ خمس درجات، ما يجعل دائرة انعطاف السيارة بقطر ‎11,1 متر عند القيادة داخل المدينة وعند المناورة.