البنك الدولي يوفر 45 مليار دولار لتحقيق الأمن الغذائي

  • 2024-01-23
  • 12:36

البنك الدولي يوفر 45 مليار دولار لتحقيق الأمن الغذائي

 

وسّع البنك الدولي نطاق جهوده الهادفة الى تحقيق الأمن الغذائي العالمي بتوفير 45 مليار دولار متجاوزاً تعهداته التي كان أطلقها في أيار/مايو الماضي بتوفير 30 مليار دولار على مدى 15 شهراً لمعالجة أزمة تضخم أسعار الأغذية في الدول المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة الدخل حول العالم.

وفي تقرير أصدره مساء أمس الاثنين وتضمن آخر تحديث له في شأن الأمن الغذائي العالمي واستجابته لتزايد انعدام الامن الغذائي حول العالم، أوضح البنك الدولي أن "الـ 45 مليار دولار التي تم توفيرها منها 22 ملياراً قروضاً جديدة و 23 ملياراً من محفظة المشروعات القائمة.

وبحسب التقرير، فإن محفظة البنك الدولي الخاصة بمشروعات الأمن الغذائي والتغذوي تمتد الآن لتغطي 90 بلداً حول العالم وشملت أنشطة تدخلية قصيرة الأجل مثل توسيع نطاق الحماية الاجتماعية وتعزيز القدرة على الصمود على المدى الطويل ولاسيما تعزيز الإنتاجية والزراعة المرعية لتغيرات المناخ.

وتوقع البنك الدولي في تقريره أن تعود أنشطته الداخلية بالدفع على 335 مليون شخص أي ما يعادل نسبة 44 في المئة ممن يعانون نقص التغذية.

وبالنسبة الى تضخم أسعار الغذاء المحلية أوضح البنك أنه "لا يزال مرتفعاً منذ آخر تحديث في 14 كانون الأول/ديسمبر الماضي إذ تم تسجيل نسبة تضخم تجاوزت خمسة في المئة في 63.2 في المئة من البلدان المنخفضة الدخل و73.9 في المئة من البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى و48 في المئة من البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى و46.3 في المئة من البلدان المرتفعة الدخل. وأضاف: "إن البلدان الأكثر تضرراً تقع في افريقيا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى"، موضحاً أن "تضخم أسعار الغذاء تجاوز معدل التضخم العام في نسبة 74 في المئة من 167 بلداً تتوفر عنها البيانات".