"مدينة مصدر" تفتتح "مسجد الاستدامة" الذي يرتكز على البيئة المجتمعية

  • 2024-01-19
  • 09:26

"مدينة مصدر" تفتتح "مسجد الاستدامة" الذي يرتكز على البيئة المجتمعية

افتتحت "مدينة مصدر" وهي مركز الاستدامة والابتكار في أبوظبي، أول مسجد لها باسم "مسجد الاستدامة" والذي يلتزم بأعلى معايير الاستدامة الدولية ويمكن له أن يستوعب 335 مصلياً خلال الصلوات الخمس، فيما تبلغ مساحته 500 متر مربع ويقع في حديقة "مصدر".

شارك المدير التنفيذي للتنمية المستدامة في مدينة مصدر محمد البريكي والرئيس التنفيذي لـ"مدينة مصدر" أحمد باقحوم في افتتاح المسجد إلى جانب قادة شركة "مبادلة للاستثمار" وهم: نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للموارد البشرية حميد الشمري، والرئيس التنفيذي لمنصة "مبادلة للاستثمار" في دولة الإمارات بخيت الكثيري، والمدير التنفيذي للعقارات في الإمارات خليفة الرميثي، ومدير فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في أبوظبي أنور الهنائي.

وبالتعاون مع "X-Architects"، صممت "مدينة مصدر" "مسجد الاستدامة" مع التركيز على التصميم السلبي، وهو تقنية معمارية ونهج متبع في جميع أنحاء المدينة، حيث يعمل جنباً إلى جنب مع البيئة لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الطاقة والمياه.

تزيد المناور والتصاميم العربية التقليدية كالمشربية الضوء الطبيعي، وكذلك تقلل الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس المباشرة، وأيضاً غلاف مبنى محكم الإغلاق، وعزل عالي الأداء. بالإضافة إلى ذلك، فإن المسارات الرئيسية المؤدية إلى المبنى والفناء مظللة بالأشجار، وتتيح أجهزة الاستشعار الذكية داخل المسجد إدارة دقيقة للإضاءة والتهوئة، وتعمل كل هذه الميزات معاً لتقليل الحاجة إلى التبريد المعتمد على الطاقة الكثيفة.

وسيستخدم المسجد طاقة أقل بنسبة 50 في المئة مقارنة بمبنى المسجد التقليدي، فيما تنتج الألواح الشمسية الكهروضوئية المثبتة على مظلات مواقف السيارات القريبة، جزءاً من متطلبات الطاقة المتبقية للمبنى.

ويحافظ المسجد على نحو 48 في المئة من مياهه حيث تسمح وحدة معالجة المياه باستخدام المياه الرمادية لري النباتات في الحديقة المحيطة بالمسجد.

ويعدّ التصنيف البلاتيني بحسب نظام "LEED" العالمي أعلى معيار دولي للمباني الخضراء الذي يمنحه مجلس المباني الخضراء الأميركي.

ويهدف نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني في دولة الإمارات إلى تعزيز إنشاء المباني المستدامة وتحسين نمط الحياة، وكما يشجع هذا النظام على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وخفض كميات النفايات، ويُشجع على استخدام المواد محلية الصنع، ويهدف إلى دعم الاستعانة بالمواد والمنتجات المستدامة المعاد تدويرها.

وخلال مؤتمر دول الأطراف "COP28"، تم الإعلان عن مسجد ثان في "مدينة مصدر"، وهو أول مسجد صفري الطاقة في الدولة يستوعب 1300 مصلي ومن المتوقع أن يبدأ العمل في العام 2024.

تلبية جميع المتطلبات

 

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للتنمية المستدامة في "مدينة مصدر" محمد البريكي إن "مسجد الاستدامة" يعدّ رمزاً قوياً لالتزام "مدينة مصدر" تجاه المجتمع وإيمانها وإدارتها البيئية، مشيراً إلى أن "مسجد الاستدامة" ليس مجرد دار للعبادة إنما هو مكان لتجمع مجتمعي في قلب مدينة أبوظبي حيث يمكن للمصلين التطلع إلى رحلة بيئية وروحية.

وعبّر البريكي عن فخره بأن هذا التصميم الفريد يلبي جميع المتطلبات ليكون أول مسجد "LEED" بلاتيني في أبوظبي وهو على المسار الصحيح للحصول على 3 لآلئ بحسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني (PBRS)، متوقعاً الحصول على الشهادات في وقت لاحق من هذا العام.