حكومتا دبي وباكستان تتعاونان في مجالي السكك الحديدية والمناطق الاقتصادية

  • 2024-01-18
  • 12:00

حكومتا دبي وباكستان تتعاونان في مجالي السكك الحديدية والمناطق الاقتصادية

وقّعت حكومة دبي والحكومة الباكستانية اتفاقيتين إطاريتين لتعزيز علاقاتهما في القطاعين البحري واللوجيستي، بما في ذلك إمكانية إنشاء ممر مخصص للشحن ومنطقة اقتصادية بالقرب من مدينة كراتشي.

وتم توقيع الاتفاقيتين ضمن فعاليات "المنتدى الاقتصادي العالمي" في دافوس من قبل الوزير الاتحادي للاتصالات والسكك الحديدية والشؤون البحرية الباكستاني شهد أشرف ترار ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة التابعة لحكومة دبي سلطان أحمد بن سليّم.

وستعمل مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" ممثلة لحكومة دبي، في حين ستعمل "السكك الحديدية الباكستانية" و"ميناء قاسم" بالنيابة عن الحكومة الباكستانية لتطوير المشاريع.

ومن المقرر أن يمتد ممر الشحن المخصص من ميناء كراتشي على بحر العرب، ويمر عبر كراتشي، المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في باكستان، إلى محطة بيبري للفرز، على بُعد نحو 45 كيلومتراً، ومن المتوقع أن تؤدي تلك الخطوة إلى تحسين الكفاءة ومدة النقل، بالإضافة إلى تقليل التكلفة الإجمالية للخدمات اللوجيستية.

ويقع المقر الرئيسي لشركة السكك الحديدية الباكستانية في لاهور، وهي شركة السكك الحديدية الوطنية الباكستانية المملوكة للدولة، وتمتلك وتدير ما يقرب من 8000 كيلومتر من السكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد، من تورخام في الشمال الغربي إلى كراتشي في الجنوب.

 

اتفاقية مع وزارة الشؤون البحرية الباكستانية

 

كما تم توقيع اتفاقية إطارية ثانية مع وزارة الشؤون البحرية الباكستانية لحفر القناة الملاحية، وستقوم مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" نيابةً عن حكومة دبي بتنفيذ عمليات إزالة الرواسب لإنشاء قنوات ملاحية.

وتشتمل هذه الاتفاقية الإطارية تطوير منطقة اقتصادية في ميناء قاسم، والتي تهدف إلى جذب أكثر من 3 مليارات دولار أميركي من الاستثمار الأجنبي المباشر.

وستتولى مجموعة "موانئ دبي العالمية"، نيابة عن حكومة دبي، تطوير المنطقة الاقتصادية بهدف تعزيز النشاط الاقتصادي في باكستان.

وقد بدأت مجموعة "موانئ دبي العالمية" عملياتها في باكستان العام 1997 في محطة قاسم الدولية للحاويات الأولى من نوعها في البلاد.

 

سوق متنامية

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم إن باكستان تعتبر سوقاً متنامية وممراً تجارياً مهماً إلى آسيا الوسطى، معبراً عن فخره بالمساهمة في تعزيز قدراتها التجارية من خلال العمليات في محطة قاسم الدولية للحاويات، مشيراً إلى أن العمل مع مختلف المؤسسات الحكومية الباكستانية لتطوير أنظمة شحن جديدة، ومع هيئة ميناء قاسم سيرفع مستوى ربط الميناء بالعالم وتعزيز الاستثمار، وستساعد هذه الجهود في خدمة السكان في باكستان، والذي من المتوقع أن يقترب عددهم من 300 مليون نسمة خلال العقد المقبل، ودمجهم بشكل أكبر في المنطقة.

 

تعزيز التعاون الاقتصادي

 

من جانبه، قال الوزير الاتحادي للاتصالات والسكك الحديدية والشؤون البحرية الباكستاني شاهد أشرف ترار إن مجموعة "موانئ دبي العالمية" تتمتع بحضور طويل الأمد في باكستان يشهد على العلاقة المتميزة، وبناءً على الثقة العالية والشراكة بين الطرفين، قررا مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي من خلال مشاريع ضخمة.

وأشار إلى أن الاتفاقيتين الإطاريتين للاستثمار تبرزان أهمية باكستان كبوابة إلى آسيا والمزايا التجارية المميزة المرتبطة بموقعها الاستراتيجي.