"إيجلو" لتكنولوجيا التأمين تختتم جولة تمويلية لما قبل السلسلة "سي" بقيمة 36 مليون دولار

  • 2024-01-15
  • 10:16

"إيجلو" لتكنولوجيا التأمين تختتم جولة تمويلية لما قبل السلسلة "سي" بقيمة 36 مليون دولار

اختتمت شركة "إيجلو" الإقليمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا التأمين جولة تمويلية لما قبل السلسلة "سي" بقيمة 36 مليون دولار أميركي.

وقادت شركة الاستثمار العالمية "يورازيو" هذا الاستثمار، من خلال صندوقها لتكنولوجيا التأمين المدعوم من شركة التأمين "بي إن بي باريبا كارديف"، وانضمت شركتا "أوبن سبيس" و"لا مايسون"، اللتان شاركتا سابقاً في جولة تمويل "إيجلو" من السلسلة "بي" و"بي+" إلى هذه الجولة، ما يؤكد على ثقتهما في الأسس القوية لعمل الشركة.

واستثمرت "يورازيو" من خلال صندوق تكنولوجيا التأمين الخاص بها الذي يركز على التقنيات المبتكرة والأفكار التجارية التي تُحدِث تغييرات جذرية في قطاع التأمين، بينما أقدمت "أوبن سبيس" على الاستثمار في هذه الجولة عبر صندوق تمويل المراحل المتوسّطة "أوس إس في+"، الذي يركز على جولات التمويل من السلسلتين "سي" و"دي" لشركات التكنولوجيا التحويلية في جنوب شرقي آسيا.

وتأتي هذه الجولة بعد 10 أشهر من جولة التمويل السابقة من السلسلة "بي+" لشركة "إيجلو" بقيادة صندوق "إنشو ريزيليانس إنفستمنت فاند 2" الذي تُديره شركة "بلو أورتشارد"، وجمعت الشركة إجمالي 100 مليون دولار أميركي.

ويُشار إلى أنّ جولة "إيجلو" للتمويل ما قبل السلسلة "سي" اختُتمت بتقييم ارتفع بنسبة 50 في المئة مقارنةً بجولة السلسلة "بي+" في العام 2022، فيما تقترب الشركة من تحقيق الربحية في العام 2024. وتخطو "إيجلو" على المسار الصحيح لمضاعفة إجمالي أقساط التأمين المكتتبة لعام 2022 بمعدل استنفاد منخفض بفضل جوهرها الهندسي الفعّال وتركيزها على البيانات، ما يُمهّد الطريق أمام الشركة نحو تحقيق الربحية في العام 2024.

 

الافتقار إلى التأمين

 

وتزخر سوق التأمين في آسيا بالإمكانات التي تنتظر من يستكشفها، خصوصاً في الاقتصادات الناشئة مثل إندونيسيا وفييتنام والفيليبين. وعلى الرغم من الاعتماد المتزايد عليه، ما يزال الافتقار إلى التأمين مشكلةً يُعاني منها الكثيرون. واستقطبت هذه الشريحة السكانية الكبيرة التي تفتقر إلى الخدمات انتباه المستثمرين، حيث برزت شركات مثل "إيجلو" إلى الواجهة بفضل نهجها المبتكر في التعامل مع المشهد دائم التطوّر في هذه الأسواق، وحرصها على معالجة نقاط الضعف عبر سلسلة قيمة التأمين لشركات التأمين ووسطاء المبيعات وتجار التجزئة والمستهلكين.

 

عرضان مبتكران

 

وتتضمن أحدث نتائج "إيجلو" عرضين مبتكرين. وفي العام 2022، أطلقت الشركة منصتها الرقمية "إجنايت باي إيجلو" التي تعزّز إنتاجية وسطاء المبيعات في فييتنام وإندونيسيا. وتتعاون المنصة مع 22 ألف من وسطاء المبيعات وشركاء الوكلاء بهدف إغلاق العام 2023 مع 50 ألف وكيل بالتزامن مع توسّعها في أسواق أخرى. وتُشكّل الإناث أكثر من 60 في المئة من الشركاء الوسطاء لمنصة "إجنايت باي إيجلو"، ما يتماشى مع هدف "إيجلو" المتمثّل في تحسين الشمول المالي للقطاعات التي تفتقر إلى الخدمات.

ويُعدّ تأمين مؤشر الطقس أحد ابتكارات شركة "إيجلو"، وهو تأمين وسيطي رائد يستند إلى التعاملات الرقمية "بلوك تشين" للمزارعين. واستقطب هذا المنتج اهتمام الشركاء في فييتنام وفي جميع أنحاء جنوب شرقي آسيا نظراً لإمكاناته في تحقيق فائدة كبيرة للقطاع الزراعي. وعلى الرغم من حداثته في قطاع تقليدي للغاية، اعتمد آلاف المزارعين تأمين مؤشر الطقس منذ إطلاقه في نوفمبر الماضي، حيث يغطي 20 ألف هكتار من مزارع البن والأرز.

 

مشاريع متنوعة

 

كما نجحت "إيجلو" في تسهيل إصدار أكثر من 500 مليون بوليصة تأمين، وتهدف إلى إجمالي أقساط التأمين المكتتبة اعتباراً من العام 2022. وأخيراً، وقعت "إيجلو" أكثر من 75 شراكة تغطي 6 دول، كما وسّعت نطاق منتجاتها لتشمل التمويل الاستهلاكي والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجيستية. وفي آب/أغسطس 2023، حصدت "إيجلو" لقب أفضل شركة تأمين للعام (Insurtech of the Year) في حفل توزيع جوائز التكنولوجيا المالية الآسيوية (Asia Fintech Awards).

 

فرص الاندماج

 

وستُخصص الشركة التمويل الجديد لفرص الاندماج والاستحواذ الأفقية والعمودية، بعد أن أضافت تراخيص وسيطة عبر جنوب شرقي آسيا هذا العام، بالإضافة إلى ترخيصها في إندونيسيا. وستُوسّع الشركة قواها العاملة بنسبة 20 في المئة في القطاعات الهندسية والتجارية والاستراتيجية وذات الصلة بالتأمين. وعلى صعيد تعزيز المنتجات وسلسلة القيمة، تتطلع الشركة إلى مضاعفة التركيز على المنتجات ذات الصلة بالسيارات والصحة والمناخ والاكتتاب ورقمنة المطالبات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية "بلوك تشين".

 

توسيع نطاق حضور "بورازيو"

 

وفي هذا السياق، قال الشريك الإداري لشؤون المشاريع في "يورازيو" ماتيو باريت إن الشركة تواصل سعيها إلى توسيع نطاق حضورها من خلال استثماراتها في الصين وإندونيسيا والهند وسنغافورة، لتحقيق طموحها بأن تغدو جهةً رئيسية فاعلة في آسيا.

 

مكانة قوية

 

من جانبه، قال  المدير الإداري لشركة "يورازيو" ألبرت شي إن رحلة "إيجلو" وتطوّرها منصة تأمين متنوعة القنوات والمنتجات لفتت انتباه "يورازيو، مشيراً إلى أن سوق التأمين في جنوب شرقي آسيا تتسم بأنّها غير مستكشفة إلى حدّ كبير، معرباً عن ثقته بأن "إيجلو" تتمتّع بمكانة قوية للمساعدة في حلّ هذه المسألة من خلال تحسين وتسهيل وصول المستهلكين إلى التأمين وتعزيز فهمهم له.

ثقة إضافية

من جهتها، قالت الشريكة في "أوبن سبيس فينتشرز" جيسيكا هوانغ بوليور إن  النمو الذي حقّقته "إيجلو" مؤخراً إلى جانب خطواتها نحو تحقيق الربحية منح الشركة ثقةً إضافية في قدرتها على توسيع حصتها وحضورها في سوق التأمين في جنوب شرقي آسيا، مشيرة إلى أن تعاون الشركة بنشاط مع "إيجلو" وصولاً إلى هذه المرحلة سيمكّنها من المساهمة بسلاسة في القيمة التشغيلية والتجارية.

وتوقعت حدوث عملية تكامل سلسة، ما يمكّن الشركة من اكتساب القدرات وتعزيزها بشكل فعال من خلال الاستفادة من علاقاتها الحالية.

 

نمو مطرد

 

من ناحيته، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إيجلو" روناك ميهتا إن دعم المستثمرين يعد خير دليل على النمو المطّرد للشركة ومرونتها وسط ظروف غير مؤاتية، ما يُؤكّد على صحة استراتيجيتها، وأضاف أنه يُصنّف على أن "إيجلو" هي شركة التأمين الوحيدة في جنوب شرقي آسيا التي تتمتع ببيان قوي للأرباح والخسائر، ومجموعة متنوعة من المنتجات المتعددة، وخط توزيع موسّع.