"أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي": مشروع مشترك في "سوق أبوظبي العالمي" للاستثمار بتكنولوجيا الطاقة

  • 2024-01-09
  • 11:00

"أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي": مشروع مشترك في "سوق أبوظبي العالمي" للاستثمار بتكنولوجيا الطاقة

أسست شركتا "أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي القابضة" الإماراتيتان مشروعهما المشترك في "سوق أبوظبي العالمي"، وذلك لتنفيذ مجموعة من الاستثمارات العالمية في تكنولوجيا الطاقة وخدمات الطاقة المتكاملة والمدعومة بالتكنولوجيا، بالإضافة إلى الاستحواذ والاستثمار في الشركات التي تقدم حلول خدمات حقول النفط المدعومة بالتكنولوجيا، وتعزيز قيمة الشركة في السوق ورفع كفاءتها التشغيلية.

وسيكون هذا المشروع محركاً رئيسياً للقرارات الاستثمارية، فضلاً عن دوره الواعد في دعم تطلعات التحول في قطاع الطاقة على مستوى دولة الإمارات والدفع بأجندة تحقيق الحياد المناخي والجهود المستمرة للتنويع الاقتصادي.

وكأول استثمار، ساهمت "ألفا ظبي" بحصتها البالغة 25 في المئة في شركة "Gordon Technologies"، وهي مزوّد لتقنيات القياس أثناء الحفر في قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة الأميركية، وقد قُدّرت قيمة حصة الأسهم بنحو 180 مليون دولار أميركي. 

ومن المتوقع أن يؤدي تأسيس هذه الشراكة واستحواذ حصة 25 في المئة من شركة "Gordon" بعائدات متزايدة للمساهمين من الطرفين، كما ستحقق الصفقة قيمة إضافية عبر تكامل أعمال الشركة مع أعمال شركة "أدنوك للحفر"، وستدعم نمو توزيعات الأرباح في شركة أدنوك للحفر على المدى البعيد.

وكانت "أدنوك للحفر" قد أعلنت في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 أنها ستملك حصة أغلبية تبلغ 51 في المئة في المشروع المشترك، بينما ستمتلك شركة "ألفا ظبي" نسبة الـ49 في المئة المتبقية، مع تمثيل متساوٍ للطرفين في مجلس الإدارة. وسيتم احتساب النتائج المالية للمشروع المشترك من قبل شركة "أدنوك للحفر" باعتماد طريقة حقوق الملكية، وذلك بدءاً من النتائج المالية للشركة للربع الأول من العام 2024.

 

شركة "Gordon"

 

يشار إلى أن شركة "Gordon" تأسست في العام 2014، وهي واحدة من أكبر الشركات في توفير تقنية القياس أثناء الحفر في الولايات المتحدة، والتي تتمتع بمكانة قوية في أحواض التشغيل الرئيسية، ومن المتوقع أن تتجاوز إيراداتها للسنة المالية 2023 عتبة الـ230 مليون دولار أميركي. وتدعم شركة "Gordon" عمليات الحفر الفعالة لعملائها من خلال مقاييس الأداء الرائدة وكفاءة التكلفة، وتحتل الشركة مكانة فريدة باعتبارها واحدة من الشركات القليلة في هذا القطاع التي تقدم خدمات متكاملة للقياس أثناء الحفر، ولاسيما في ظل درجات حرارة عالية وتطبيقات مع قياسات واقعية تفوق بشكل كبير متوسط الصناعة.

وليس لدى شركة "Gordon" أي مديونية وأن استحواذها سيحقق قيمة إضافية لمساهمي المشروع المشترك من حيث الربحية والتقييم المتعدد وتوليد التدفق النقدي والأرباح المحتملة، إلى جانب عائد التدفق النقدي الحر المتوقع للسنة المالية 2023 بأكثر من 10 في المئة.

 

تسريع الاستثمار في الحلول القائمة على التكنولوجيا

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبد الرحمن عبدالله الصيعري: " من خلال هذا المشروع المشترك، سنقوم بتسريع الاستثمار في الحلول القائمة على التكنولوجيا، كما سيدعم الحصول على هذه التقنيات في عمليات شركة أدنوك للحفر، وتسريع تسليم الآبار في تطوير الموارد غير التقليدية بينما نسعى جاهدين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز للدولة".

 

تحقيق قيمة إضافية لأصحاب المصلحة المشتركين

 

ومن جهته، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "ألفا ظبي القابضة" حمد العامري: "منذ استحواذ ألفا ظبي على حصة الأقلية في شركة Gordon Technologies العام 2022، دعمنا استراتيجية النمو في السوق الأميركية ووضعنا الأسس لتوسعها في منطقة الشرق الأوسط. ومن خلال هذا المشروع المشترك والاستفادة من تكامل وتبادل القدرات بين شركتي ألفا ظبي وأدنوك للحفر، نتطلع قُدماً إلى تحقيق قيمة إضافية لأصحاب المصلحة المشتركين".