"جلف كابيتال" تتخارج من شركة "أمكان" بعوائد مميزة

  • 2024-01-09
  • 09:30

"جلف كابيتال" تتخارج من شركة "أمكان" بعوائد مميزة

أكبر موزع للأغذية الرياضية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

استكملت شركة "جلف كابيتال"، بنجاح بيع 100 في المئة من شركة "أمكان"، الموزع الحصري للعديد من أشهر العلامات التجارية العالمية للأغذية الرياضية في المنطقة العربية. وتمت الصفقة مع موزع إقليمي للمنتجات الاستهلاكية يعمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. 

الصفقة تمت عبر صندوق جي سي إكويتي بارتنرز III" التابع لـ "جلف كابيتال"


استثمار منذ العام 2016 

 

وكمستثمر متخصص في قطاعات معينة، استثمرت "جلف كابيتال" في "أمكان" في العام 2016 من خلال صندوق الاستحواذ الثالث الذي تديره، وهو "جي سي إكويتي بارتنرز III"، للانكشاف على سوق المكملات الغذائية الصحية والرياضية والمواد الغذائية السريعة النمو في دول مجلس التعاون الخليجي. هذا، وقد نما سوق الأغذية الرياضية العالمي من 35.95 مليار دولار في العام 2022 إلى 39.56 مليار دولار في العام 2023 بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 10.1 في المئة وفقاً لشركة الأبحاث "ريسيرش آند ماركتس"، ومن المتوقع أن يبلغ حجم القطاع 58.29 مليار دولار في العام 2027 حيث سيستمر معدل النمو السنوي المركب البالغ 10.2 في المئة حتى ذلك الحين.

 

58.2 مليار دولار حجم القطاع في 2027 وبنمو مركب سنوي بمعدل 10.2%

 

وكذلك الأمر في منطقة الخليج حيث من المتوقع أن يستمر القطاع في النمو بمعدل سنوي يبلغ 20 في المئة، أي ضعف معدله العالمي. وتدفع هذا النمو الهائل في المنطقة عوامل عديدة منها زيادة عدد السكان، والتوسع المديني وزيادة عدد السكان في المدن، والمستوى العالي للشبكات التحتية للاتصالات، وارتفاع مستوى الدخل، وزيادة الوعي الصحي بين الناس واتجاههم المتزايد لتبني أسلوب حياة أكثر صحة وأخيراً وليس آخراً إدخال مكونات جديدة في منتجات الأغذية الرياضية.


خلال فترة تملّك "جلف كابيتال" 

تمكنت "أمكان" من زيادة إيراداتها وهامش الربح الإجمالي بأكثر من 50 في المئة


"أمكان" تحت مظلة "جلف كابيتال" 

 

خلال فترة تملّك "جلف كابيتال"، تمكنت "أمكان" من زيادة إيراداتها وهامش الربح الإجمالي بأكثر من 50 في المئة. ولتحقيق هذه النتائج القوية، توسعت شركة "أمكان" جغرافياً من خلال الاستفادة من وكالاتها الحصرية في المنطقة، وعمّقت تواجدها في السوق من خلال الاستثمار في إدارة العمليات وأدوات التشغيل وقوّت عمليات التوزيع باستخدام أمثل لرأس المال العامل ومن خلال تحسين الشروط التجارية مع المتعاملين معها. علاوة على ذلك، استفادت شركة "أمكان" من معرفتها العميقة بالمتعاملين معها وفهمها لمتطلباتهم، وذلك لتقديم منتجات وعلامات تجارية جديدة والتي تشهد نمواً هائلاً في المبيعات.


أداء "أمكان" المميز، يعكس إمكانات "جلف كابيتال" في تنمية الشركات المستثمر فيها 


 ويعدّ هذا الأداء المتميز بمثابة شهادة على إمكانات "جلف كابيتال" على إضافة تحسينات تشغيلية في شركاتها وعلى مهارة شركائها التشغيليين في الإشراف والتنفيذ وعلى قدرات مستشاريها المستقلين المتخصصين في قطاعاتهم والذين يساهمون في إضافة القيمة الفعلية خلال عمليات تنمية تلك الشركات.

 


د.كريم الصلح: صفقات "جلف كابيتال" تعكس استراتيجية الاستثمار المميزة للشركة 


وقال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال" د.كريم الصلح: "كمستثمر متخصص في قطاعات معينة، جاء استثمارنا في "أمكان" بعد دراسة اتجاهات السوق وتوجهات المستهلك، حيث يستمر هذان العنصران في دفع نمو القطاع الصحي بشكل عام في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وقد تمكن فريق أمكان، بدعم من شركائنا التشغيليين، من تنفيذ خطة النمو التي وضعناها بشكل دقيق وذلك لخلق القيمة المضافة مما سمح لشركة أمكان بتعزيز وتوسيع مكانتها في السوق في المنطقة مع التحسين المستمر لمقاييس التشغيل والربحية". 


ولفت الصلح النظر إلى النمو الكبير الذي حققته "أمكان" خلال فترة ملكية "جلف كابيتال" وبالعائدات المرتفعة التي قدمتها لمستثمريها في صندوق الاستحواذ الثالث، مشيراً إلى أن صفقات الاستحواذ التي تجريها الشركة، عبر شراء حصة استراتيجية مؤثرة والتركيز على التحسينات التشغيلية وتنمية الأرباح تليها عملية بيع ناجحة لمشتري استراتيجي إقليمي، أصبحت مثالاً يحتذى يعكس استراتيجية الاستثمار المميزة لشركة "جلف كابيتال" في المنطقة التي تتسم بالنمو السريع". 

محمد مدني: "أمكان" أمام الانطلاق للمرحلة التالية من النمو  


واختتم المدير العام في شركة "جلف كابيتال"، قائلاً محمد مدني: "يعد استثمار "أمكان" مثالاً مهماً آخر على استراتيجية جلف كابيتال المتمثلة في الاستحواذ على حصة مؤثرة في شركة رائدة تعمل في قطاع عالي النمو، وتوسيع الأعمال إلى مناطق جغرافية جديدة، وإضافة مجموعات جديدة من المنتجات، وزيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) من خلال التحسينات التشغيلية"، وخلص إلى القول بأن "أمكان ستجد في مالكها الجديد الدعم المالي والخبرة التشغيلية وعمق الشبكة التي ستأخذها إلى آفاق جديدة من النمو".

الخدمات الاستشارية 

وحصلت "جلف كابيتال" على الاستشارات حول صفقة البيع الاستراتيجية هذه من "جلوبال جيت كابيتال" و"إيفرشيدز ساذرلاند" و"بي دبليو سي". كما جرى تقديم المشورة للمشتري من قبل "نيوكليوس كونسلتنغ" وأشرست".