دبي: إطلاق أداة شاملة لتقييم حوكمة الشركات العائلية

  • 2024-01-08
  • 11:34

دبي: إطلاق أداة شاملة لتقييم حوكمة الشركات العائلية

أطلق "مركز دبي للشركات العائلية"، الذي يعمل تحت مظلة "غرف دبي"، أداة شاملة لتقييم حوكمة الشركات العائلية.

ووفق بيان صحفي صادر عن "غرف دبي"، تعتبر الأداة منصة لمساعدة الشركات العائلية على تقييم نضج جوانب الحوكمة الأساسية لديها بما يخدم استدامة أدائها ونموها.

وتدعم الأداة الجديدة قادة وأصحاب الشركات العائلية في تنظيم وإدارة نشاطاتهم، وتتضمن أسئلة استطلاعية ورؤى مفيدة تساعد الشركات العائلية على تقييم وضع الحوكمة لديها، وصياغة الإجراءات التنفيذية المناسبة لتحسينها.

وتم تطوير هذه الأسئلة وفقاً لرؤى الخبراء، والمتطلبات التشريعية، وأفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات العائلية.

وتساعد أداة تقييم حوكمة الشركات العائلية على تقييم الوضع الراهن للشركات، وتحديد الخطوات الأولى التي قد تشكّل خريطة طريق لتحسين ممارسات الحوكمة المتعلقة بالأعمال والعائلات.

وتتيح الأداة للشركات العائلية قياس أدائها مقارنةً بالشركات العائلية الأخرى في دبي، واكتساب نظرة أعمق حول المجالات التي تتفوق فيها وتلك التي تحتاج إلى تطوير. ويمكن استخدام هذه الأداة مرات عدة بما يتيح للشركات مراقبة تقدمها وتطور ممارساتها مع مرور الوقت.

 

ضمان انتقال آمن للقيادة

 

وفي هذا السياق، قال المدير العام لـ"غرف دبي" محمد علي راشد لوتاه إن الحوكمة وتعاقب القيادة يشكلان أساس التخطيط الفعال لضمان انتقال آمن للقيادة بين الأجيال واستمرارية الشركات العائلية.

وأشار لوتاه إلى أنه من المتوقع أن تنتقل أصول بقيمة تقارب 3.67 تريليونات درهم إماراتي (1 تريليون دولار) إلى الجيل المقبل من قيادات الشركات العائلية في الشرق الأوسط خلال العقد المقبل، وبالتالي فإن ضمان الانتقال السلس للقيادة، والحفاظ على إرث العائلة، وتعزيز الحوكمة وممارساتها تشكّل أولويات رئيسية للحفاظ على نسيج الشركات العائلية وإعدادها للنمو مستقبلاً.

وأكد أن "غرف دبي" تلتزم بالعمل على الارتقاء بتنافسية الشركات العائلية، حيث تمثل هذه الأداة التقييمية جزءاً مهماً من جهود المركز لدعم هذه الشركات وتعزيز استدامة أدائها واستمراريتها.