"المركز": الأسواق العالمية والخليجية تختتم 2023 إيجابياً

  • 2024-01-04
  • 11:00

"المركز": الأسواق العالمية والخليجية تختتم 2023 إيجابياً

ارتفاع مؤشر "ستاندرد آند بورز" المركب لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 6.2% في 2023

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
أوضح المركز المالي الكويتي "المركز"، في تقريره الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر كانون الأول/ديسمبر 2023، أن مؤشرات الأسواق العالمية ارتفعت خلال العام 2023 نتيجة تراجع التضخم عن أعلى مستوياته في العام 2022 وما أثمر عن الاجتماعين الأخيرين لبنك الاحتياطي الفيدرالي من احتمال توقف دورة رفع أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام 2024. 

 

وجاء أداء الأسهم الخليجية متبايناً في ظل خفض إنتاج النفط وتصاعد التوترات الجيوسياسية. وتفوق سوق دبي على بقية أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بسبب قوة أداء سوق العقارات وانتعاش قطاع السياحة. 

تراجع سوق الكويت نتيجة انخفاض متوقع في الناتج المحلي الإجمالي النفطي

 

أداء سوق الكويت 

 

وذكر التقرير أن سوق الكويت، الذي كان بين الأفضل أداءً في 2022، تراجع خلال العام 2023 نتيجة انخفاض متوقع في الناتج المحلي الإجمالي النفطي والمصاعب التي واجهت البيئة التشغيلية للمصارف (تمثل الأسهم المصرفية أكثر من نصف أسواق الأسهم الكويتية من حيث القيمة السوقية).

وسجل المؤشر العام للأسهم الكويتية تراجعاً سنوياً بنسبة 6.5 في المئة، مدفوعاً بانخفاض مؤشر القطاع المصرفي بنسبة 8.2 في المئة. وحقق قطاع التأمين وقطاع السلع الاستهلاكية أكبر مكاسب هذا العام، حيث ارتفعا بنسبة 47.8 في المئة و37.2 في المئة على التوالي. وتعزز أداء أسهم قطاع التأمين نتيجة ارتفاع أقساط التأمين في العام 2023، مما كان له تأثير إيجابي في ربحية شركات التأمين، وساهمت الإصلاحات التي أجرتها وحدة تنظيم التأمين، بدايةً بإدخال قانون التأمين الجديد في دعم هذا القطاع. 


سهم "التجاري الكويتي" الرابح الوحيد بين أسهم المصارف كويتياً 


ومن بين الأسهم المصرفية، كان سهم البنك الأهلي الكويتي وسهم بنك بوبيان الأكثر تراجعاً خلال العام، بإجمالي عائدات سالبة -20.6 في المئة و-19.6 في المئة على التوالي. وشهد سعر سهم البنك الأهلي الكويتي انخفاضاً حاداً خلال منتصف العام 2023 بعد الإعلان عن وقف صفقة اندماج بنك الخليج والأهلي الكويتي. وكان سهم البنك التجاري الكويتي الرابح الوحيد بين أسهم البنوك، حيث بلغ إجمالي عائده 10.7 في المئة لهذا العام. ومن بين أسهم السوق الأول، حصلت شركة عقارات الكويت ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار على أكبر قدر من العائدات الإجمالية المسجلة بنسبة 100.8 في المئة و93.2 في المئة على التوالي لهذا العام. وكانت مكاسب شركة عقارات الكويت مدفوعة بالأرباح القوية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023 بعد زيادة مبيعات العقارات السكنية وزيادة الدخل من العقارات التشغيلية.

 

ارتفع مؤشرا الأسهم في دبي والسعودية 21.7 % و14.2% على التوالي


أداء الأسواق الخليجية

 

وتناول تقرير "المركز" أداء الأسواق الخليجية، الذي كان متفاوتاً خلال العام، حيث اختتمت مؤشرات الأسهم في سوق دبي وسوق السعودية العام بأداء إيجابي، كما حقق مؤشر "ستاندرد آند بورز" المركب لدول مجلس التعاون الخليجي ارتفاعاً بنسبة 6.2 في المئة خلال العام 2023. 

وعلى صعيد الأسواق الخليجية، ارتفع مؤشرا الأسهم في دبي والسعودية بنسبة 21.7 في المئة و14.2 في المئة على التوالي خلال العام على خلفية معنويات المستثمرين الإيجابية وقوة نمو أرباح الأسهم القيادية الكبرى. 

 

أداء متفوق في دبي 

 

وكان الأداء المتفوق لسوق دبي مدفوعاً بالتوقعات الاقتصادية القوية المدعومة بأداء قطاعي العقارات والسياحة، بالإضافة إلى التقييم المنخفض نسبياً للأسواق مقارنة بنظرائها في دول مجلس التعاون الخليجي. وحققت شركتا "إعمار للتطوير" و"إعمار العقارية" ارتفاعاً بإجمالي عوائد بلغت 77.5 في المئة و40.9 في المئة على التوالي خلال العام. وأعلنت "إعمار العقارية" وشركة الإنشاءات التابعة لها عن نتائج تتماشى مع توقعات السوق العالية، مع زيادة بنسبة 42 في المئة و43 في المئة في أرباحهما خلال الأشهر التسعة الأولى على التوالي نتيجة لارتفاع مبيعات التجزئة وارتفاع الطلب على العقارات. 


سهم "أرامكو" السعودية سجل عائداً بنحو 18.5% 

 

وسجل سهم "أرامكو" السعودية عائداً إجمالياً قدره 18.5 في المئة في العام 2023، مدعوماً بارتفاع أسعار النفط والاستثمارات الاستراتيجية التي قامت بها الشركة في جميع أنحاء العالم. وكان سوق أبوظبي هو الأكثر انخفاضاً بنسبة 6.2 في المئة خلال العام متأثراً بأداء الأسهم القيادية الكبرى، وارتفع مؤشر الأسهم القطرية بنسبة 1.4 في المئة خلال العام على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار الغاز الطبيعي.  

 

 التغير في موقف الفدرالي دعم الأسواق المالية 

 

أداء الأسواق العالمية 

ولفت "المركز" في تقريره إلى أن الأسواق العالمية والأميركية اختممت العام بأداء قوي، بسبب التغير في موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والذي اتخذ سياسة متشددة خلال العام على الرغم من تراجع معدلات التضخم. وارتفع مؤشرا MSCI World وS&P 500 بنسبة 21.8 في المئة و24.2 في المئة على التوالي خلال العام. وقد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في العام 2023 للحد من التضخم. وبعد سلسلة من 11 رفعاً لأسعار الفائدة خلال عامي 2022 و2023، سعّرت الأسواق بمعدل فائدة قياسي نهائي يتراوح ما بين 5.25 في المئة إلى 5.5 في المئة مع خفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في العام 2024. 

ارتفاع مؤشر Nasdaq 100 التقني 58.3 في المئة 


وقاد قطاع التكنولوجيا الأداء المتفوق في الأسواق الأميركية، مع ارتفاع مؤشر Nasdaq 100 التقني بنسبة 53.8 في المئة في العام 2023. وكان المحفز الرئيسي للارتفاع هو الإقبال المتزايد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي فتح أبواب الفرص في العديد من القطاعات في مجال البرمجيات والأجهزة. 

 

تفوق للهند في الأسواق الناشئة 

وجاء أداء مؤشر MSCI للأسواق الناشئة ضعيفاً نسبياً مع مكاسب سنوية بنسبة 7 في المئة، بسبب ضعف أداء الأسهم الصينية وانخفاض قيمة العديد من عملات الأسواق الناشئة في معظم فترات العام. وتراجعت الأسواق الصينية (مؤشر شنغهاي SE A للأسهم) بنسبة 3.7 في المئة في العام 2023، متأثرة بأزمة العقارات والانكماش وانخفاض الطلب على صادرات الصين بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. وتفوقت الهند بشكل لافت في الأسواق الناشئة، حيث سجل مؤشر BSE Sensex مكاسب سنوية بنسبة 18.7 في المئة في العام 2023. 

56% من الناتج المحلي الإجمالي بالسعودية للاقتصاد غير النفطي بـ2030 

 

وقد بلغ معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين في الكويت 3.79 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر 2023، في ثبات نسبي مقارنة بالشهر السابق. ورفع مصرف الإمارات المركزي توقعاته لنمو الاقتصاد في 2024 إلى 5.7 في المئة من 4.3 في المئة في السابق، وذلك بسبب ارتفاع متوقع في إنتاج النفط العام المقبل. وكما ذكرت وكالة موديز، من المتوقع أن يتوسع الاقتصاد غير النفطي في المملكة العربية السعودية بنسبة تتراوح ما بين 3 و4 في المئة سنوياً حتى العام 2030 ويشكل 56 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي السعودي.

انخفض معدل التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة إلى 3.1% في نوفمبر


توجهات التضخم 

 

وانخفض معدل التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة إلى 3.1 في المئة على أساس سنوي في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2023، مقارنة بأعلى مستوى عند 6.4 في المئة على أساس سنوي في كانون الثاني/يناير 2023. وانخفض التضخم الأساسي إلى 4 في المئة على أساس سنوي في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وهو أدنى مستوى في العامين الماضيين. انخفاض كبير من 5.6 في المئة على أساس سنوي المسجل في كانون الثاني/يناير 2023. وانخفض التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة بأكثر من المتوقع إلى 3.9 في المئة على أساس سنوي في تشرين الثاني/نوفمبر من 4.6 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر، وكان الانخفاض في التضخم مدفوعاً بشكل أساسي بتكاليف البنزين الرخيصة مما سمح للتضخم بالوصول إلى أدنى مستوياته خلال عامين.

تراجع العائد على السندات الأميركية لأجل 10 سنوات، بشكل حاد بالشهرين الأخيرين 


وتراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، والذي اقترب من 5 في المئة في شهر تشرين الأول/أكتوبر بشكل حاد في الشهرين الأخيرين من العام 2023 ليغلق العام عند 3.88 في المئة بعد تغير موقف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. وكان هناك انخفاض مماثل في العائدات عبر القطاعات الفرعية ضمن مساحة الدخل الثابت وعبر المناطق الجغرافية.

زيادة الإنتاج خارج أعضاء "أوبك+" وضعف الطلب من الصين زادا الضغط على النفط 


النفط الذهب والغاز  

 

وفي تغطيته لسوق النفط، ذكر تقرير "المركز" أن سعر النفط استقر عند مستوى 77 دولاراً للبرميل، مسجلاً خسارة سنوية قدرها 10.3 في المئة، وتراجعت أسعار النفط على الرغم من خفض "أوبك+" إنتاجها، وخفض السعودية وروسيا الطوعي لإنتاجها النفطي والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. 

وكانت "أوبك+" قد أعلنت عن خفض إنتاج النفط بنحو 3.66 ملايين برميل يومياً في 2023، مما دعم أسعار النفط في معظم فترات العام، في حين أدت زيادة الإنتاج من خارج أعضاء "أوبك+" وضعف الطلب من الصين إلى زيادة ضغوط الهبوط.

وأغلقت أسعار الذهب عند 2.062.6 ألف دولار للأونصة، بزيادة قدرها 13.1 في المئة في العام 2023 بسبب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وضعف الدولار في الربع الأخير من العام 2023. 

وانخفضت أسعار الغاز الطبيعي بشكل حاد بنسبة 43.8 في المئة خلال العام الماضي نتيجة ارتفاع الإنتاج والمخزونات الأميركية إلى جانب الطلب الأقل من المتوقع على التدفئة في أوروبا. 

 

سوق العقارات في الكويت

 

أما عن سوق العقارات في الكويت، فيذكر تقرير "المركز" استقرار سوق العقارات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023. ففي الأسبوعين الأولين من شهر كانون الأول/ديسمبر 2023، بلغت قيمة التعاملات العقارية في الكويت نحو 98.5 مليون دينار كويتي من خلال 191 صفقة، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 20.2 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من الشهر السابق. 


تعتمد توقعات فئات الأصول العالمية إلى حد كبير على اتجاه سياسات "الفيدرالي"


توقعات العام 2024 

 

وللعام 2024، تعتمد توقعات فئات الأصول العالمية إلى حد كبير على اتجاه السياسات التي يتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. وسعّرت الأسواق العالمية بالفعل وفق سيناريو عدم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، مع احتمال ارتداد أسعار الفائدة اعتباراً من النصف الثاني من العام 2024 أو قبل ذلك. وقد يؤثر أي انحراف عن توقعات السوق الحالية في معنويات المستثمرين. وبما أن تخفيضات الإنتاج من قبل أوبك+ كان لها بالفعل تأثير على النمو الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي، فإن انتعاش النمو يعتمد على انتعاش حجم الطلب على النفط. وفي مثل هذا السيناريو، من المتوقع أن تظل أسعار النفط عند مستوياتها الحالية مع زيادة في الإنتاج مدفوعة بالإلغاء التدريجي لخفض إنتاج النفط. ومن الممكن أن يدعم انتعاش الناتج المحلي الإجمالي النفطي والنمو المستمر في القطاعات غير النفطية والإصلاحات التنظيمية انتعاش أسهم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.