أوزبكستان: ربط مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 1.4 جيغاواط نفذتها "مصدر" الإماراتية بالشبكة الكهربائية

  • 2023-12-28
  • 11:03

أوزبكستان: ربط مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 1.4 جيغاواط نفذتها "مصدر" الإماراتية بالشبكة الكهربائية

شهدت أوزبكستان يوم أمس الأربعاء عملية ربط مشاريع طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 1.4 جيغاواط نفّذتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية، بالشبكة الوطنية للكهرباء في البلاد، والتي تشمل محطة زارافشان لطاقة الرياح، و3 محطات طاقة شمسية تقع في جيزاخ وسمرقند وشير آباد، وهو أكبر برنامج طاقة شمسية في المنطقة.

وتمت عملية ربط هذه المشاريع خلال حفل حضره الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضياف وسفير دولة الإمارات في أوزبكستان سعيد مطر سلطان الصيري القمزي والرئيس التنفيذي لـ"مصدر" محمد جميل الرمحي وممثلون عن الحكومة الأوزبكية وعن شركات الاستثمار العالمية المشاركة في المشروع.

 

اتفاقية تنفيذ بين "مصدر" ووزارتي الطاقة والاستثمار الأوزبكية

 

وعلى هامش مراسم الربط، وقعت شركة "مصدر" اتفاقية تنفيذ جديدة مع كل من وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة 2 جيغاواط، تشمل أيضاً نشر أنظمة بطاريات لتخزين الطاقة بسعة 1150 ميغاواط في الساعة ضمن 5 مشاريع قائمة لشركة "مصدر" في أوزبكستان، وذلك في حضور نائب رئيس الوزراء الأوزبكي جمشيد كوتشكاروف.

وبعد هذه الاتفاقية، يصل إجمالي استثمارات "مصدر" في أوزبكستان إلى نحو 4 مليارات دولار أميركي.

وتتمتع أوزبكستان بوفرة في مصادر طاقتي الشمس والرياح وتتطلع إلى توفير 7 جيغاواط من طاقة الشمس و5 جيغاواط من طاقة الرياح مع نهاية هذا العقد.

وكانت شركة "مصدر" قد وقعت في أيار/مايو الماضي اتفاقية تطوير مع كل من وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، تقوم بموجبها الشركة بتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 جيغاواط وبطاريات تخزين الطاقة باستطاعة 500 ميغاواط، وستتم بموجب الاتفاق الجديد، زيادة قدرة بطاريات تخزين الطاقة إلى 1150 ميغاواط في الساعة.

وتقام مشاريع الطاقة الشمسية في مناطق نور نافوي وشير آباد وسمرقند وجيزاخ، في حين تقام محطة لطاقة الرياح في زارافشان، وستزود محطة الرياح البالغة قدرتها 2 جيغاواط نحو مليون منزل بالكهرباء، وستسهم في تفادي إطلاق قرابة 4 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

 

تعزيز حصة الطاقة المتجددة في المزيج العالمي للطاقة

 

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ "COP28" رئيس مجلس إدارة "مصدر" سلطان أحمد الجابر إنه تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية بتعزيز التعاون الدولي ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ونشر حلول الطاقة النظيفة، يأتي ربط هذه المشاريع بالشبكة في إطار علاقات التعاون الوثيقة مع أوزبكستان، وانسجاماً مع الأهداف الطموحة لـ"اتفاق الإمارات" الذي تم التوافق عليه في "COP28"، والذي وضع خطة عمل متكاملة ومتوازنة للحفاظ على إمكانية تفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض فوق مستوى 1.5 درجة مئوية، وتحقيق انتقال عادل ومنظم ومسؤول ومنطقي في قطاع الطاقة، وزيادة القدرة الإنتاجية العالمية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول العام 2030، ولا شك في أن هذه المشاريع الطموحة تسهم في دعم هذا التوجه، وتعزيز حصة الطاقة المتجددة في المزيج العالمي للطاقة.

 

سوق استراتيجية

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن أوزبكستان تمثل سوقاً استراتيجية رئيسية بالنسبة لـ"مصدر"، مشيراً إلى ان هذه المشاريع التي تم ربطها بالشبكة الوطنية تعكس التزام الشركة الطويل الأمد بالإسهام في تسريع نشر حلول الطاقة النظيفة في هذا البلد، مثمناً عالياً الثقة والتعاون بين "مصدر" وحكومة أوزبكستان.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "مصدر" تنشط في أوزبكستان منذ العام 2019، حين وقعت اتفاقية لشراء الطاقة مع الحكومة الأوزبكية لتطوير محطة "نور نافوي" للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط، والتي تعتبر أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في هذا البلد، وتم تدشينها ودخلت حيز التشغيل الكامل في العام 2021.

كما فازت "مصدر" نهاية العام الماضي بمناقصة تطوير مشروع بخارى للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاواط الذي يشمل نظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 126 ميغاواط/ساعة، وهو الأول من نوعه في منطقة آسيا الوسطى. كما فازت "مصدر" في شهر حزيران/يونيو الماضي بمناقصة تطوير مشروع غوزار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميغاواط ونظام بطاريات لتحزين الطاقة بقدرة 75 ميغاواط/ساعة.