"الغرفة التجارية العربية البرازيلية" تتوقع تحقيق صادرات الدواجن البرازيلية الى الدول العربية أداء قوياً في 2024

  • 2023-12-27
  • 11:00

"الغرفة التجارية العربية البرازيلية" تتوقع تحقيق صادرات الدواجن البرازيلية الى الدول العربية أداء قوياً في 2024

أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن توقّعات بنمو صادرات الدواجن البرازيلية بشكل مطّرد خلال العام 2024 بالتزامن مع نمو قطاع إنتاج الدواجن بنسبة 3.7 في المئة في البرازيل ليصل إلى 15.3 مليون طن، ويُتوقّع أن تُواصل صادرات الدواجن البرازيلية إلى الدول العربية تحقيق أداء قوي خلال العام المقبل، مع إضافة  أسواق جديدة عدة.

وأشارت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني (ABPA)، خلال مؤتمر صحفي أقيم في ساو باولو لمناقشة أداء القطاع خلال العام الحالي وآفاق النمو للعام المُقبل، إلى تحقيق زيادة بنسبة 6.8 في المئة في إجمالي صادرات الدواجن لتصل إلى 4.6 ملايين طن هذا العام.

ووفقاً لبيانات الرابطة، تصدّرت الصين قائمة مستوردي الدواجن البرازيلية نظراً لارتفاع مشترياتها بنسبة 28 في المئة لتصل إلى 632 ألفاً و200 طن منذ العام 2022، واحتلّت دولة الإمارات المرتبة الثانية بواقع 396 ألف طن، تلتها السعودية بواقع 337 ألفاً و400 طن، وأصدرت الجمعية البرازيلية للبروتين الحيواني بيانات الأداء لقطاع البيض والطيور الأخرى، حيث سجلت دولة الإمارات وقطر والسعودية ارتفاعاً في وارادت البط من البرازيل.

وتعدّ السوق العربية واحدة من الأسواق الرئيسية للبرازيل، حيث بلغت نسبة المبيعات لهذه السوق 32 في المئة هذا العام، ويتمتع قطاع الدواجن في البرازيل بفرصة قوية للنمو خلال العام المقبل، حيث تتوقع الغرفة التجارية العربية البرازيلية استمرار التوسع في المجالات كافة خلال تلك الفترة.

وفي هذا السياق، قال رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية أوسمار شحفة: "حقّقنا إنجازاً ملحوظاً تجسّد بالحفاظ على ميزان تجاري إيجابي مع السوق العربية، التي تُمثّل 32 في المئة من الصادرات البرازيلية، ويُعدّ ذلك ثمرة إقامة شراكات تجارية قوية مبنية على أساس المنفعة المتبادلة والتعاون بين البرازيل والعالم العربي، ويُسلّط نمو الصادرات البرازيلية الضوء على الشراكة المتنامية والمفيدة بين البرازيل والعالم العربي في قطاع الدواجن، ما يُشير إلى عمق علاقاتنا التي تتخطى حدود التجارة. ونؤمن أنّ هذه الشراكة تمثّل خطوة مهمة نحو تعزيز النمو الاقتصادي، وأنها ستواصل دورها في تعزيز النجاح المتبادل في السوق العالمية".