شراكة بين "ريجنت" و"أرامكس" لاستخدام الطائرات المائية الكهربائية في مجال خدمات النقل اللوجيستية

  • 2023-12-21
  • 09:30

شراكة بين "ريجنت" و"أرامكس" لاستخدام الطائرات المائية الكهربائية في مجال خدمات النقل اللوجيستية

وقّعت شركة "ريجنت" الأميركية المصنّعة للطائرات المائية الكهربائية مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة "أرامكس" تتيح استخدام الطائرات المائية الكهربائية لتوفير خدمات النقل اللوجيستية بين المرافئ ومراكز التوزيع.

وتُعتبر الطائرات المائية وسيلة نقل جديدة تجمع بين سرعة الطائرة والملاءمة التي يوفّرها القارب، إذ إنها مصممة خصيصاً لخدمة المجتمعات الساحلية والجزرية، وتعمل حصرياً فوق المياه حيث تستخدم بنية الأرصفة التحتية القائمة لنقل الأشخاص والبضائع لمسافة تصل إلى 290 كيلومتراً باستخدام تكنولوجيا البطاريات الحالية.

وستتعاون شركتا "ريجنت" و"أرامكس" في تقييم جدوى إدراج طائرات "ريجنت" المائية عالية السرعة ضمن الشبكة اللوجيستية الحالية لـ"أرامكس"، وسيتم التركيز على تحديد الطرق المحتملة التي يمكن للطائرات المائية استخدامها لنقل البضائع بين الموانئ الرئيسية ومراكز التوزيع الساحلية الثانوية، مما يوفّر بديلاً أكثر نظافة وكفاءة عن خيارات النقل الحالية.

وستتيح هذه الشراكة التي يسّرها "صندوق التنمية الاستراتيجية"، بصفته مستثمراً استراتيجياً في "ريجنت"، لشركة "أرامكس" المعروفة بتحديد المعايير في مجال الخدمات اللوجيستية السريعة، دراسة فرص استخدام الطائرات المائية في منطقة الشرق الأوسط كبداية، والتوسّع لاحقاً في الأسواق الرئيسية الأخرى تمهيداً لمستقبل أكثر استدامة في مجال الخدمات اللوجيستية.

 

آفاق جديدة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للعمليات - إكسبريس في "أرامكس" علاء السعودي إن الشركة تلتزم بدعم الابتكار وتبنّي الحلول المستدامة التي تعزز قدراتها اللوجيستية وتحدّ من بصمتها البيئية، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تتماشى مع رؤية "أرامكس"، حيث تتيح لها استكشاف الإمكانات التي توفّرها التقنيات المتطورة مثل الطائرات المائية الكهربائية، مما يفتح آفاقاً جديدة أمام قطاع الخدمات اللوجيستية الفعالة والمستدامة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

 

تعزيز قدرة "أرامكس" في مجال نقل الطرود عبر الطرق البحرية

 

من جهته، أبدى المدير العالمي للابتكار لدى "أرامكس" أنجاد سينغ حرص "أرامكس" على تعزيز قدراتها في مجال نقل الطرود الفعّال عبر الطرق البحرية، بالتزامن مع توسّع المدن الساحلية ضمن منطقتها وتطوّرها، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تكمّل طرق النقل الجوية والبرية وتدعم تطوير برنامج المركبات المستقبلي الذي تعتمده الشركة.

 

إمكانات اقتصادية جديدة

 

بدوره، قال المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لشركة "ريجنت" بيلي ثالهايمر إن الخدمات اللوجيستية بين المرافئ ومراكز التوزيع تشكل قطاعاً زاخراً بفرص الابتكار المستدام، مشيراً إلى أن التعاون مع شركاء رواد في مجال الخدمات اللوجيستية مثل "أرامكس" يتيح لها استكشاف إمكانات اقتصادية جديدة في أسواقها وتسليط الضوء على القدرات المتعددة للطائرات المائية الكهربائية والنمو المتسارع لشركة "ريجنت" في المنطقة.