بمشاركة خليجية واسعة... منتدى جيبكا السنوي يواصل أعماله لليوم الثاني على التوالي

  • 2023-12-05
  • 11:09

بمشاركة خليجية واسعة... منتدى جيبكا السنوي يواصل أعماله لليوم الثاني على التوالي

  • الدوحة - كريستي قهوجي

واصل "منتدى جيبكا السنوي" في نسخته السابعة عشر أعماله لليوم الثاني على التوالي في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة عدد كبير من أصحاب القرار والرؤساء التنفيذيين الإقليميين والعالميين والمديرين العامين لكبرى الشركات البتروكيماوية في منطقة الخليج، أعضاء "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات".

 

جلسات نقاشية

 

وشهد المنتدى الذي يحمل شعار "توظيف الكيمياء لتحقيق التحول المؤثر"، جلسات نقاشية عدة تخللتها كلمة افتتاحية للمدير التنفيذي لشركة "قابكو" نائب رئيس مجلس إدارة "جيبكا" محمد الملا، واستضافة الخبير الاقتصادي في وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني بول غرونوالد الذي قدم جلسة رئيسية تناول فيها التوقعات الاقتصادية الكلية للعام 2024.

وفي جلسة الرؤساء التنفيذيين، شارك كل من رئيس قسم حلول المنتجات في "إكسون موبيل" كارين ماكي، والرئيس التنفيذي لشركة "فيرساليس" أدريانو ألفاني والرئيس والمدير التنفيذي لشركة "ميتسوبيشي كيميكال" جان مارك جيلسون، كما شارك في الجلسة أيضاً رئيس أنظمة الموارد والمرونة وعضو اللجنة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي فرناندو جيه غوميز، الذي قام بإدارة المناقشة وقدم عرضاً لافتاً ومحفزاً.

وتتضمن الفعاليات مشاركة عدد من كبار الرؤساء التنفيذيين الإقليميين والعالميين في مجال الكيماويات، من ضمنهم الرئيس التنفيذي لشركة "ليوندل باسل" بيتر فاناكر والرئيس التنفيذي لشركة  "بيك وتوم كروتي" ومدير المجموعة في "إينيوس" نادية الحجي والمدير العام لقسم الكيماويات في "سيتي"بول سميث، إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة "التصنيع" مطلق المريشد، وغيرهم من الذين سيعرضون آراءهم وخبراتهم خلال هذا الحدث.

وبالتوازي، تم افتتاح منصة “تبادل الحلول” التفاعلية والمصممة لتبادل المعرفة وتوفير حلول تقنية ورؤى حول التحديات والحلول لعدد من القضايا المرتبطة بمستقبل الصناعة الكيماوية، كما تعرفوا أيضاً من خلال حدث خاص، على رحلة الصناعة الكيماوية الخليجية بالإضافة إلى معرض الاستدامة الذي سلط الضوء على انجازات وطموحات قطاع البتروكيماويات في رحلته نحو تحقيق الاستدامة، كما ويتضمن برنامج هذه الدورة ندوة متخصصة تحت شعار “مستقبل إدارة المشتريات” مع جلسات أخرى لتناول أحدث الاتجاهات في مجال المشتريات وتوفير المصادر المبتكرة وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد وفرص التعاون.

 

 

منتدى "جيبكا" للشباب (GPCA Youth Forum)

 

في المقابل، بدأت يوم أمس الاثنين فعاليات منتدى جيبكا للشباب بنسخته الثانية ضمن منتدى جيبكا السنوي، والذي يهدف إلى تبادل المعرفة مع طلاب الجامعات والمهنيين الشباب العاملين الذين يتمتعون بخبرة تصل إلى 5 سنوات. ويسعى المنتدى إلى خلق الوعي حول الصناعة الكيماوية وخلق تجرية تواصل شاملة لأكثر من 400 مشارك من خلال سد الفجوة بين القادة والمهنيين الشباب. وينعقد هذا المنتدى تحت شعار "تمكين الشباب من أجل مستقبل مستدام"، ويقود هذا المنتدى مجلس شباب "جيبكا" الذي يضم 37 من المهنيين الشباب من 18 شركة عضو في "جيبكا" عبر الخليج العربي.

وتضمن اليوم الأول جلسات نقاشية عدة بدأت مع قسم "Youth Zone" وجلسة التحدث مع الجمهور حول البتروكيماويات تحدث فيها المتخصص في تحقيق الدخل والتصنيف البيئي في "سابك" ورئيس مجلس شباب "جيبكا" محمد العقيل، فيما انعقدت الجلسة الثانية تحت عنوان "الشباب: شرارة التغيير" وتحدثت فيها كل من المهندستين في "بروج" عفراء الهاجري وبدور كرم. وفي الجلسة الثالثة التي حملت عنوان "صياغة مسار مستدام للشباب، من قبل الشباب" تحدث كل من المهندسين الكيماويين في جامعة الملك عبدالعزيز السعودية محمد أبو ساق وعبدالله السلامي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الشرق الأوسط و"Youth Zone".

وتحدثت الرئيسة التنفيذية لـ"PIC" ناديا الحجي في افتتاح قسم "Youth Forum" مع شهادات لكل من الرياضي القطري وبطل العالم معتز عيسى البرشيم ومدير تطوير أعمال الاستدامة في "أوكيو" العمانية علاء اللواتي. وفي جلسة نقاشية تحت عنوان "إطلاق العنان لإمكانات رأس المال البشري من أجل مستقبل مستدام"، والتي تعد بمثابة منصة فريدة للمهنيين الشباب والطلاب للحصول على رؤى مباشرة من الرؤساء التنفيذيين من الصناعة الكيماوية الذين سيتناولون أهمية تطوير رأس المال البشري وتنمية مجموعات المهارات الأساسية أثناء التنقل عبر التحولات في الصناعة وتبني أحدث الاتجاهات، وتحدث خلالها كل من المدير التنفيذي لشركة "قابكو" محمد الملا والرئيس التنفيذي لشركة "بروج" حازم السويدي والرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة الكيماويات ياسر العباسي والرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والتحويلية في "أوكيو" هلال الخاروسي.

وفي الجلسة الأخيرة التي حملت عنوان نقاشات القادة الشباب وهو حوار مفتوح للشباب لتحدي قادة الصناعة حول دور جيل الشباب في أهداف الاستدامة والرقمنة، وتحدث فيها كل من الصناعيين الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "إيكويت" ناصر الدوسري والرئيس التنفيذي لشركة "سابك أغري نوترينت" عبدالرحمن شمس الدين وبين الشابتين مديرة البيئة في "قافكو" فاطمة الرئيسي وسارة سولاجا من "أرامكو".

 

المعرض المصاحب

 

تستمر الشركات البتروكيماوية الخليجية بعرض خدماتها ومنتجاتها أمام الجمهور في المعرض المصاحب لمنتدى "جيبكا" السنوي 17 في قطر، ومن بين الشركات: قطر للطاقة، توتال إنرجيز، شيل قطر، تصنيع، إيكويت، أوكيو، سابك، "دي بي وورلد" وغيرها.