"سانكتا كابيتال" تستحوذ على "رينتال سوليوشنز آند سيرفسيز" لحلول الطاقة المؤقتة والبديلة

  • 2023-11-30
  • 08:32

"سانكتا كابيتال" تستحوذ على "رينتال سوليوشنز آند سيرفسيز" لحلول الطاقة المؤقتة والبديلة

استحوذت شركة "سانكتا كابيتال"، مدير الاستثمارات البديلة المتخصصة في الحالات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على شركة رينتال سوليوشنز آند سيرفيسيز ليمتد "آر إس إس"، المتخصصة في توفير حلول الطاقة المؤقتة والبديلة والتي تمتلك سجلاً يبلغ 16 عاماً من العمل في كلٍ من الإمارات، والسعودية والبحرين.

 

قد يهمك:

العالم يغرق في الديون: هل يمكن تفادي الأزمة؟

    وتم تمويل عملية الاستحواذ من خلال إصدار سند دين مضمون متوافق مع الشريعة الإسلامية تبلغ قيمته 43 مليون دولار أميركي يتميز بمنح عائد سنوي تعاقدي تنافسي بحد أدنى لمدة تبلغ 4 سنوات. ومن المتوقع أن يعود الاتفاق على "سانكتا كابيتال" بمزايا كبيرة تشمل الحصول على حزمة شاملة من التعهدات والضمانات، ونظام حوكمة قوي، وإمكانية المشاركة في الأرباح المتوقعة لأسهم "آر إس إس" بنسبة تبلغ 75 في المئة، على أن تكون الحصة الباقية البالغة 25 في المئة كحوافز إدارية.

    وسيتم تخصيص جزء كبير من المبلغ في المقام الأول لتمويل استراتيجية انتقال الشركة للاعتماد على أنظمة الطاقة الهجينة التي تجمع ما بين الطاقة الشمسية والديزل. ودأبت شركة " آر إس إس" منذ العام 2020 على الاستثمار في مجال جمع البيانات والهندسة التحليلية لتتمكن من وصل تكنولوجيا الطاقة الشمسية على الشبكات الكهربائية للعملاء لتمكينهم من إنتاج طاقة أنظف، وأقل تكلفةً ويعتمد عليها.

    وبصفتهما عضوا مجلس إدارة غير تنفيذيين، سيلحق كل من المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سانكتا كابيتال" أحمد العناني، والمؤسس والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة "سانكتا كابيتال" جاس شهيب، بمجلس إدارة "آر إس إس"، في حين سيحافظ ستيوارت موراي على منصبه كرئيس تنفيذي ليقود الجهود الرامية إلى زيادة توسع الشركة ونموها، وسيساعده في ذلك المدير الإداري آدم تشارلزورث، ورئيس العمليات عمران سيد، اللذين يمتلكان سجل خبرةٍ فنية وتجارية حافلٍ في مجال تصميم وتطوير حلول الشبكات الكهربائية الهجينة المصغرة.

    وتم وضع اللمسات النهائية على الصفقة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، والتي ساهم فيها كل من شركة "تينيو للاستشارات" كمستشار مالي ومكتب "أدلشو جودارد" للمحاماة كمستشار قانوني لشركة "سانكتا كابيتال".

     

    زخم قوي

     

    وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "آر إس إس" ستيورات موراي إن استثمار "سانكتا كابيتال" سيعطي عملية انتقال الشركة للاعتماد على نظم الطاقة الهجينة التي تجمع ما بين الطاقة الشمسية والديزل زخماً قوياً، والتي ستزداد بفضل الكفاءات التي تمتلكها الشركة، والتكنولوجيا المتطورة ناهيك عن استراتيجيات التسويق التي لا مثيل لها.

    وأضاف موراي أن هذه هي الفرصة المُثلى للتشارك مع "سانكتا كابيتال" والعمل معاً على تصميم المنتجات المبتكرة للعملاء والعمل في الوقت نفسه على إرساء الأسس الكفيلة بتوسعة عمل "آر إس إس" ولخلق وتعزيز القيمة.

     

    دفعة قوية للطلب على مصادر الطاقة

     

    بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سانكتا كابيتال" أحمد العناني إن المساعي الحثيثة التي تقوم بها الدولة لخفض انبعاث الكربون تؤدي إلى إعطاء دفعة قوية للطلب على مصادر الطاقة التي تتسم بالكفاءة، مشيراً إلى أن هناك عوامل تتمثل في زيادة عدد السكان في دول الخليج والمشاريع العملاقة التي تشهدها، تفرض أعباءً أكبر على نظم الطاقة التقليدية.

    وأضاف العناني أن من شأن توفير الدعم إلى فريق الإدارة المميز في شركة "آر إس إس" والاستفادة من رؤيته القائمة على التكنولوجيا والبيانات أن يؤدي إلى توفير حلول مبتكرة منخفضة التكلفة لعملاء الطاقة الهجينة، وتعزيز القيمة للمستثمرين في "سانكتا كابيتال".

     

    الاستثمار البديل في المنطقة

     

     من جانبه، قال المدير التنفيذي الأول في "تينيو" إيلي فاخوري إن هذه الصفقة ستشكل علامةً فارقةً في قطاع العمل لما تتميز به من مزايا فريدة، مشيراً إلى أن عملية الاستحواذ على "رينتال سوليوشنز آند سيرفيسيز ليمتد" وتمويل ديون نموها تعتبر دليلاً قوياً على الدور المحوري والآخذ بالتنامي الذي يلعبه الاستثمار البديل في أسواق المنطقة، من خلال توفير حلول تمويلٍ مبتكرة إلى الشركات التي تحقق معدلات نمو مرتفعة في قطاعات العمل الحيوية.

     

    نهج غير مسبوق على صعيد هيكلة الائتمان

     

    من جهتها، قالت الشريك في مكتب أدلشو جودارد للمحاماة، فيكتوريا ميسكيتا إن إنجاز هذه الصفقة تطلّب إتباع نهجٍ غير مسبوق على صعيد هيكلة الائتمان، وتجمع حزمةٍ شاملة من التعهدات والضمانات مع حلولٍ تحسن حقوق الملكية والسيولة لإيجاد منتجٍ يلائم أسواق رأس المال التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية.