"بنك أبوظبي التجاري" محفظة التمويل المستدام إلى 125 مليار درهم في 2030

  • 2023-11-30
  • 09:24

"بنك أبوظبي التجاري" محفظة التمويل المستدام إلى 125 مليار درهم في 2030

أكد بنك أبوظبي التجاري التزامه بتخصيص محفظة للتمويل المستدام بقيمة 125 مليار درهم بحلول العام 2030. 

وجاء ذلك مع الإعلان عن انضمام البنك إلى التحالف المصرفي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر الذي أطلقته الأمم المتحدة، والذي يجمع تحت مظلته أكثر من 130 مؤسسة مصرفية عالمية يصل إجمالي حجم أصولها إلى 74 تريليون دولار، بهدف تمويل الجهود للانتقال إلى الحياد المناخي بحلول العام 2050 والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.  

حزمة التزامات 

وبموجب انضمامه إلى هذا التحالف المصرفي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر يلتزم بنك أبوظبي التجاري بالإجراءات المناخية التالية:
تحويل جميع انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن العمليات التشغيلية وعن محافظ التمويل والاستثمار بما يتوافق مع المسارات الرامية إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول العام 2050 أو قبل ذلك.
تحديد أهداف العام 2030 وتلك لعام 2050 خلال 18 شهراً من تاريخ الانضمام إلى التحالف، مع تحديد أهداف مرحلية كل خمس سنوات بدءاً من العام 2030.
توجيه أولى أهداف البنك لعام 2030 نحو القطاعات كثيفة الانبعاثات لتحقيق أكبر أثر ممكن، وذلك إضافة الى تحديد أهداف للقطاعات الأخرى خلال 36 شهراً.
الإعلان سنوياً عن كم الانبعاثات الصادر بشكل مطلق إضافة الى نسبة كثافة الانبعاثات وذلك بما يتماشى مع أفضل ممارسات الإفصاح خلال عام من تحديد الأهداف، وكذلك الإعلان عن التقدم المحرز مقارنةً باستراتيجية التحول المعتمدة من قبل مجلس إدارة البنك والتي توضح الإجراءات المقترحة وسياسات المناخ المتعلقة بالقطاعات المختلفة.  
تعزيز برامج هادفة إلى التعويض عن أثر الانبعاثات الكربونية في خطط الانتقال إلى الحياد المناخي. 

 

الحياد المناخي 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري علاء عريقات إن دولة الإمارات حددت مساراً واضحاً للتحول نحو اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية، مشيراً إلى أهمية الدور الحيوي الذي يجب أن تلعبه المؤسسات المصرفية للمساهمة في مسيرة التحول. وأضاف أن التحالف الذي انضم إليه بنك أبوظبي التجاري يمثل أكثر من 40 في المئة من الأصول المصرفية العالمية، وعبّر عن تطلعه للتعاون مع الأطراف المعنية المحلية والعالمية كافة للعمل معاً على تطوير وتنفيذ الخطط الخاصة بالقطاعات ذات الأولوية في المنطقة وتحقيق الأهداف والوصول إلى الحياد المناخي، وأكد حرص البنك على أداء دور فاعل والمساهمة في تحقيق استراتيجية المناخ لدولة الإمارات.