"مياه وكهرباء الإمارات" تفتح باب التسجيل للمشاركة في مزاد شهادات الطاقة النظيفة بأبوظبي

  • 2023-11-27
  • 12:39

"مياه وكهرباء الإمارات" تفتح باب التسجيل للمشاركة في مزاد شهادات الطاقة النظيفة بأبوظبي

فتحت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" باب التسجيل للمشاركة في مزاد الربع الأخير لعام 2023، لشهادات الطاقة النظيفة في أبوظبي، والذي يستمر حتى 14 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وتعدُّ شهادات الطاقة النظيفة، الصادرة عن "دائرة الطاقة في أبوظبي"، الأداة الوحيدة المعتمدة في أبوظبي لتأكيد الفوائد البيئية والاقتصادية التي يتم تحقيقها باستخدام الطاقة النظيفة، ويتم إصدارها بوحدات 1 ميغاواط في الساعة، وتتيح هذه الشهادات إمكانية توثيق أن الكهرباء التي تستهلكها الجهات في أبوظبي صادرة عن مصادر الطاقة النظيفة، حيث تقوم شركة "مياه وكهرباء الإمارات" بدور رئيسي باعتبارها الجهة الوحيدة المسؤولة عن تسجيل وتشغيل المزاد لمخطط شهادات الطاقة النظيفة في إمارة أبوظبي.

 

تحقيق أهداف الاستدامة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان جمعة آل علي إنه مع قرب انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، يُسهم مخطط شهادات الطاقة النظيفة في التأكيد على الحلول المبتكرة التي يمكنها القيام بدور رئيسي في تحقيق أهداف الاستدامة على المستويين المحلي والدولي.

وأضاف آل علي أن مخطط شهادات الطاقة النظيفة المعتمد دولياً، يساعد في تمكين الجهات العاملة في أبوظبي من الإسهام في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة في الدولة ودعم أهداف الحياد المناخي.

وأشار إلى أنه بالتزامن مع عام الاستدامة في دولة الإمارات، فقد شهدت البلاد إقبالاً غير مسبوق على المشاركة في المزاد حتى الآن، مما يؤكد اهتمام الجهات كافة بالقيام بدور أساسي في تحقيق مبدأ الاستدامة في أبوظبي والدولة، داعياً الجهات كافة إلى المشاركة في المزاد المقبل والمساهمة في التصدي لظاهرة التغير المناخي.

تجدر الإشارة إلى أن مخطط شهادات الطاقة النظيفة يوفّر للجهات المشاركة ميزة تنافسية من خلال امتلاك شهادات تتوافق مع معايير الشهادات الدولية للطاقة المتجددة (I-REC)، وتوثّيق أوراق اعتمادها الخضراء.

وقد شهد العام 2023 مشاركة عدد قياسي من الجهات في مزاد شهادات الطاقة النظيفة، بما في ذلك إقبال عدد كبير من القطاعات الجديدة والصناعات المتنوعة على شهادات الطاقة النظيفة، كما وقعت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" أخيراً اتفاقية شراكة استراتيجية لشهادات الطاقة النظيفة مع رابطة المحترفين الإماراتية لتعزيز الاستدامة في مجال كرة القدم، بالإضافة إلى إعلان مشاركتها للمرة الثانية كشريك للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق، لتزويد هذا الحدث الدولي الاستراتيجي بشهادات الطاقة النظيفة.