الإمارات: "جافزا" تنجز المرحلة الأولى من مجمعها اللوجيستي

  • 2023-11-27
  • 10:09

الإمارات: "جافزا" تنجز المرحلة الأولى من مجمعها اللوجيستي

أنجزت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ويورلد"، المرحلة الأولى من مجمع "جافزا" اللوجيستي، الذي يعدّ مستودعاً متعدد الاستخدامات للخدمات اللوجيستية، والذي تم تطويره بالتعاون مع مجموعة أمانة الرائدة إقليمياً في تصميم وبناء المرافق الصناعية والتجارية.

 

للاطلاع:

"إطار دبي العالمي لوقود الطيران المستدام" بمواجهة التغيير المناخي ولخفض الانبعاثات

 

ويعدّ مجمع "جافزا" اللوجيستي إنجازاً مهماً يعكس التزام المجموعة بتوفير خدمات لوجيستية عالمية المستوى لتلبية الطلب المتزايد على مساحات التخزين والتوزيع في المنطقة.

وتشمل المرحلة الأولى من المجمع مجموعة متنوعة من المرافق تمتد على مساحة واسعة تصل إلى 562 ألفاً و507 أقدام مربعة، بما في ذلك، وحدات تخزين البضائع الجافة والدوائية من الفئة A، ومستودعات يمكن التحكم بدرجة حرارتها، هذا إلى جانب المساحات المكتبية، كما تم تزويد المجمع بالتجهيزات اللازمة التي تضم أرصفة التحميل والخدمات الأمنية وكاميرات المراقبة.

وتمّ تأجير كامل مساحة المرحلة الأولى وهي في طور الإنشاء، ما يعكس الطلب الكبير والمتزايد على الخدمات اللوجيستية وحلول التخزين. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية، التي ستضم مساحة تخزين إضافية تصل إلى 250 ألف قدم مربع من الفئة  A، خلال الربع الأول من العام 2025، والتي سيتم تطويرها أيضاً بالتعاون مع مجموعة "أمانة".

 

تعزيز أداء الشركات

 

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للعمليات، المجمعات والمناطق الحرة في "دي دبي وورلد - دول مجلس التعاون الخليجي" عبدالله الهاشمي إن إنجاز المرحلة الأولى من مجمع "جافزا" اللوجيستي يسهم في تعزيز أداء الشركات وتحفيز النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أن موقع المجمع الاستراتيجي وإمكانية الوصول إليه من منطقة جبل علي سيساهم في تسهيل وصول العملاء وتمكينهم من توسيع نطاق أعمالهم، ويتيح لهم الوصول السلس إلى الأسواق العالمية وتعزيز قدراتهم التنافسية.

وأضاف الهاشمي أن "دي بي وورلد" تسعى من خلال نهجها الشامل إلى مواجهة واستيعاب التحديات كافة التي يواجهها العملاء، والاستفادة من الفرص المتاحة والمتمثلة بطلب الأسواق للحصول على مستودعات عالية الجودة، وهو ما يتيح لها توفير مساحات مرنة تلبي متطلباتهم الخاصة بشكل دقيق، لافتاً النظر إلى أنه من خلال التعاون الوثيق مع مجموعة "أمانة"، تمكنت المجموعة من تحقيق هذا الإنجاز، وهو ما يؤكد الشراكة الوطيدة والخبرة المشتركة في تقديم حلول لوجيستية عالية الجودة تلبي احتياجات الشركات التي تشهد تطوراً مستمراً.

 

الابتكار والاستدامة

 

من جانبه، قال نائب الرئيس، إدارة المشاريع، في مجموعة "أمانة" جو لبكي إن المجموعة تواصل ريادتها في بناء مجمعات لوجيستية عالية الجودة في المنطقة، مشيراً إلى أن إنجاز المرحلة الأولى من مجمع "جافزا اللوجيستي" يؤكد التزامها بتعزيز الابتكار والاستدامة ورضا المتعاملين لإحداث تغيير إيجابي في مفهوم التخزين والتوزيع.

وأضاف لبكي أن هذا الإنجاز يعكس خبرة المجموعة في تقديم حلول مرنة عالية الجودة تلبي احتياجات الشركات بشكل مستمر، مشيراً إلى الاستمرار بتقديم أعلى مستويات الجودة في إنجاز هذا المشروع والتطلع إلى مواصلة تطوير وتعزيز مكانة القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصميم مجمع "جافزا" اللوجيستي وفقاً لأعلى معايير الاستدامة، حيث استُخدم في بنائه الخرسانة المسبقة الصنع، وتمت عمليات البناء في موقع آخر لتقليل الآثار البيئية، كما يتميز المجمع باستخدامه تقنية المنور"سكاي لايت" للإضاءة الطبيعية من أشعة الشمس، ما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة بشكل فعال.