مصر: التمديد لحسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي

  • 2023-11-27
  • 08:19

مصر: التمديد لحسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القرار الرقم 551 لسنة 2023، والذي قضى بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري. ونص القرار على أن يشكل مجلس إدارة البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله القائم بأعمال المحافظ، اعتباراً من 27 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي ولمدة عام. 

أهمية التوقيت 

واكتسب هذا التعيين أهمية خاصة، إذ يعدّ بمثابة تجديد للثقة بالسياسات النقدية التي يتبعها المركزي المصري بقيادة حسن عبد الله، في ظل التحديات التي تعيشها مصر، ولاسيما في ظل النقاش حول خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وضرورة التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول برامج الدعم، كما إن هذا القرار يأتي قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل. 


تعيين طارق محمد بدوي الخولي، نائباً للمحافظ خلفاً لجمال نجم


نائب المحافظ 

كما يتضمن القرار تعيين طارق محمد بدوي الخولي، نائباً للمحافظ خلفاً لجمال نجم، وكذلك التجديد لرامي أحمد عادل أبو النجا نائباً لمحافظ البنك المركزي لمدة عام آخر.


عضوية المجلس 

ويضم إدارة البنك المركزي المصري وفقاً للتشكيل الجديد كلاً من محمد فريد صالح القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، علي محمد علي فرماوي خبيراً تكنولوجياً، ونجـلاء أنـــور الأهــواني خبيراً اقتصادياً، شريف حســين كامل محمـد خبيراً مالياً، وحسن محمـد حسـن الخطـيب خبيراً اقتصادياً، وسميـحـة الســيد فــوزي خبيراً اقتصادياً، وعصام محمد عبد الهـادي عامر خبيراً محاسبياً ومالياً، ومحمـد عثمـان إبراهيم الديب خبيراً مصرفياً. 

تعيين محمد أبو موسى مساعداً لمحافظ البنك المركزي المصري


استحداث مهام 

وفي السياق نفسه، أعلن البنك المركزي المصري عن تعيين محمد أبو موسى مساعداً لمحافظ البنك المركزي المصري، علماً أنه جرى استحداث هذا المنصب. 
وشغل أبو موسى مهام وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع الرقابة المكتبية، كما يشغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة المصرف العربي الدولي، وعضو اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية IFSB وهي منظمة دولية لوضع المعايير لتشجيع وتعزيز سلامة واستقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وكذا عضو مجلس إدارة بديل ببنك الاستيراد والتصدير الافريقي.
ويتمتع أبو موسى، بخبرة مهنية تمتد لأكثر من 25 عاماً في القطاع المصرفي، حقق خلالها العديد من الإنجازات وتقلد مهاماً عدة في مصارف عالمية في مصر كتمويل الشركات، والعلاقات البنكية الدولية للمراسلين، وقطاع الخزانة، كما كان عضواً في مجلس إدارة المصرف المتحد.