"مدينة مصدر" تستكمل أول مبنى مكتبي صفري الطاقة بالمنطقة

  • 2023-11-23
  • 09:43

"مدينة مصدر" تستكمل أول مبنى مكتبي صفري الطاقة بالمنطقة

انتهت مدينة مصدر، من تشييد أول مبنى مكتبي صفري الطاقة في المنطقة، والذي يحمل اسم (NZ1). ويوضح التصميم البسيط للمبنى أنه بمقدور شريحة واسعة من المطورين تحقيق الحياد المناخي، مما يرسي معياراً جديداً للمهندسين المعماريين ومخططي المدن في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

 أحمد باقحوم استكمال “NZ1” يعد إنجازاً لمدينة مصدر، خصوصاً قبيل (COP28)

 

وقال الرئيس التنفيذي لمدينة مصدر أحمد باقحوم إن  استكمال “NZ1” يعد إنجازاً حقيقياً لمدينة مصدر، خصوصاً قبيل انعقاد الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (COP28). 
وأضاف أن رؤية الشركة تتمثل دوماً  في تسريع مساعي دولة الإمارات الطموحة نحو تحقيق الحياد المناخي، مشيراً إلى أن ذلك بات قريب التحقق. وأوضح أنه من خلال النهج المتبع لتحقيق الاستدامة في "مصدر" والذي يركز على الاحتياجات المجتمعية والاستدامة المالية بالإضافة إلى حماية البيئة، "فإننا نثبت أن الاستدامة ليست رفاهية محصورة بنخبة المجتمع، وإنما خياراً ممكناً للجميع".

مزايا NZ1 

من جهته، قال رئيس إدارة التصميم في مدينة مصدر لوتز فيلجن إن مدينة  مصدر تحرص على تجاوز الحدود المعروفة للتنمية المستدامة منذ أكثر من 15 عاماً، مشيراً إلى أن “NZ1” يعد المبنى الأكثر كفاءة في تاريخ مصدر من حيث استهلاك الطاقة، ويمثل أفضل تجاربها، كما يعد تصميمه من بين الأبسط في المدينة، مما يؤكد قدرة جميع المطورين على إنشاء مبنى صديق للبيئة بمجرد توفر الأدوات والخبرات المناسبة. ونحن نتعاون حالياً مع متخصصين آخرين يسعون لتكرار هذه التجربة لديهم".
جرى تصميم NZ1 ليستهلك طاقة أقل بنسبة 53  في المئة من أي مبنى تقليدي مماثل. وستعمل الألواح الكهروضوئية الموجودة في الموقع على توليد 101 في المئة من احتياجات الطاقة السنوية للمبنى، مما يجعله مبنى صفري الطاقة. وسيتم إرسال أي طاقة زائدة يتم إنتاجها لرفد شبكة كهرباء أبوظبي.
وصممت مدينة مصدر NZ1  مع التركيز بشكل كبير على "التصميم السلبي"، وهي تقنية معمارية تنسجم مع البيئة المحلية والمكونات المادية للمبنى لتقليل الحاجة إلى تقنيات التدفئة أو التبريد الكهربائية.
فعلى سبيل المثال، يتمتع NZ1 بنسبة منخفضة من النافذة إلى الواجهة ويستخدم زاوية النافذة والتظليل لتقليل أشعة الشمس المباشرة مع زيادة الضوء الطبيعي إلى الحد الأقصى، كما يتميز المبنى بمغلفات محكمة الإغلاق وعزل من الدرجة الأولى للحفاظ على الحرارة والهواء البارد.
جرى تشييد المبنى الحائز على جوائز باستخدام مواد مستدامة ومحلية المصدر قدر المستطاع، وتمت إعادة تدوير واستخدام نحو 90 في المئة من مخلفات البناء، كما يستخدم المبنى معدات وتجهيزات مياه منخفضة التدفق، مع تصميم الحدائق والمناظر الطبيعية بحيث تستهلك الحد الأدنى من المياه. ويبلغ إجمالي تعويضات الكربون المقدرة للمبنى نحو 550 كغ من ثاني أوكسيد الكربون لكل متر مربع.
ويعد NZ1 المشروع الأول بين العديد من المشاريع صفرية الطاقة الجاري تنفيذها في مدينة مصدر، ومن المتوقع حصوله قريباً على تصنيف LEED البلاتيني وLEED Zero-Energy، وهما أعلى تصنيفين دوليين للأبنية الخضراء يمنحهما المجلس الأميركي للأبنية الخضراء، كما إنه في طريقه للحصول على تصنيف استدامة ذات أربعة لآلئ بحسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني، وهو نظام تصنيف المباني الخضراء المحلي في أبوظبي، و"WELL Gold" الذي يركز على سلامة ورفاهية شاغلي المبنى.

وسيتم تجهيز الردهة الخاصة بالمبنى بلوحة توضح حجم استهلاك المياه والطاقة بالإضافة إلى البيانات الخاصة بإدارة النفايات وتجربة البناء في الوقت الفعلي لمساعدة المستأجرين على تبني ممارسات أكثر استدامة، كما سيتم إرسال البيانات إلى مركز تحكم رقمي جديد في مدينة مصدر والذي يراقب أداء المباني في جميع أنحاء المدينة.

 

مشروعان جديدان 

ويوجد في مدينة مصدر مشروعان آخران صفريا الطاقة قيد الإنشاء هما: المقر الرئيسي لمشروع مجمّع مدينة مصدر، والذي من المقرر استكماله في العام 2024، بالإضافة إلى مساحة العمل والعيش المشترك CO-LAB الواقعة ضمن مشروع "ذا لينك" والذي من المقرر استكماله في العام 2025.