وزير التجارة السعودي: التبادل التجاري بين المملكة ومصر يرتفع إلى 20.4 مليار دولار في 2022

  • 2023-11-21
  • 11:24

وزير التجارة السعودي: التبادل التجاري بين المملكة ومصر يرتفع إلى 20.4 مليار دولار في 2022

أكد وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي أن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن العلاقات التجارية السعودية – المصرية تسجل معدلات نمو، وتوسع في الشراكات والمشاريع المشتركة، واستثمار الفرص التنموية، وذلك بفضل إرادة وحكمة قيادتي البلدين.

 

إقرأ:

"بنك الخليج" يطبق ذراع الاستثمارية "إنفست جي بي"


 

وأوضح القصبي أمام أكثر من 270 من كبار رجال الأعمال السعوديين والمصريين وقيادات كبرى الشركات في الجانبين خلال فعاليات "ملتقى الأعمال السعودي – المصري" الذي نظمه في القاهرة "المركز الوطني للتنافسية" بالتعاون مع "اتحاد الغرف السعودية" و"الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية"، و"مجلس الأعمال السعودي – المصري"، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع إلى 20.4 مليار دولار في العام الماضي، فيما بلغ حجم الاستثمار السعودي المباشر في مصر 32 مليار دولار خلال الأعوام الماضية.

وعقد القصبي على هامش فعاليات الملتقى في القاهرة اجتماعين مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر المرقبي، ووزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى أبو حسين، بحضور السفير السعودي في مصر أسامة بن أحمد نقلي، ومشاركة عدد من كبار المستثمرين السعوديين، تناولت تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك واستعراض الفرص الواعدة ومعالجة التحديات والمعوقات التي تواجه قطاع الأعمال.

 

تعزيز التعاون المشترك

 

من جهته، أشار وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير صالح خلال الجلسة الحوارية الوزارية التي تضمنتها أعمال الملتقى إلى أن البلدين يعملان على تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

 

تعزيز تنافسية المملكة

 

بدورها، استعرضت نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي لـ"المركز الوطني للتنافسية" إيمان بنت هبّاس المطيري خلال أعمال الملتقى أبرز الإصلاحات المنفذة لتعزيز تنافسية المملكة، التي تجاوزت 700 إصلاح، شملت 16 قطاعاً اقتصادياً رئيساً وفرعياً في 9 مجالات.

 

1.4 تريليون دولار

 

من جانبه، تناول رئيس "الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية" أحمد الوكيل العلاقات الثنائية بين المملكة ومصر، ومتانتها على مدار العقود الماضية، مشيراً إلى حرص البلدين على فتح آفاق جديدة للتعاون في العديد من المجالات، خصوصاً وأن التعاون الاقتصادي السعودي – المصري من شأنه أن يعزز من تجارة البلدين مع السوق الأفريقية، التي يقدر حجم قوتها الشرائية بـ 1.4 ترليون دولار، ومع مناطق التجارة الأخرى في الدول العربية والدول الأوروبية.

 

آفاق جديدة للتعاون

 

وأوضح نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية فايز بن ذعار الحربي أن العلاقات التجارية السعودية – المصرية، في طليعة الشراكات الاقتصادية المهمة للبلدين، والتي من المنتظر أن تشهد آفاقاً جديدة للتعاون في العديد من المجالات والقطاعات ذات الأولوية.

وجاء تنظيم الملتقى الذي يهدف إلى تعزيز الشراكة بين قطاعي الأعمال في البلدين، إلى جانب استعراض الإصلاحات الاقتصادية بالتزامن مع زيارة الوفد السعودي للقاهرة شملت أجندة أعماله اليوم لقاءين مع المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال في مصر "إرادة" هبة شاهين، ورئيس مجلس إدارة "المجلس الوطني المصري للتنافسية" سيف الله فهمي، تم خلالها استعراض نموذج المملكة في التنافسية، والإصلاحات التشريعية والتنظيمية وأثرها على تطوير بيئة الأعمال، والنتائج المحققة في تقارير المؤشرات العالمية، إلى جانب بحث سبل التعاون للاستفادة من تجربة المملكة وخبراتها ومعرفتها النوعية في مجالات التنافسية المختلفة.