"ستيلانتيس" تخطط للاستحواذ على 20% من "ليب موتور" الصينية للسيارات الكهربائية بقيمة 1.5 مليار يورو

  • 2023-10-30
  • 17:55

"ستيلانتيس" تخطط للاستحواذ على 20% من "ليب موتور" الصينية للسيارات الكهربائية بقيمة 1.5 مليار يورو

أعلنت شركة "ستيلانتيس N.V" عن خطتها لاستثمار نحو 1.5 مليار يورو للاستحواذ على 20 في المئة من "ليب موتور"، الشركة الصينية المتخصصة في انتاج مركبات الطاقة الجديدة المتصلة، ما يجعلها من أكبر المساهمين في الشركة. وسيتم بموجب الصفقة تأسيس مشروع "ليب موتور العالمية" بقيادة "ستيلانتيس" بنسبة  51/49، ويتمتع بحقوق حصرية لتصدير وبيع وتصنيع منتجات "ليب موتور" خارج الصين.

وتهدف الشراكة إلى تعزيز مبيعات "ليب موتور" في الصين، أكبر سوق على المستوى العالمي، بالاعتماد على مكانة شركة ستيلانتيس العالمية، كما تهدف "ستيلانتيس" إلى الاعتماد على نظام "ليب موتور" المبتكر للسيارات الكهربائية في الصين، والذي يتمتع بالكفاءة من حيث التكلفة، للمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية "Dare Forward 2030"، إضافة إلى مواصلة استكشاف مجالات التعاون التي تعود بالنفع على الطرفين، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع المشترك في تسليم انتاجه في النصف الثاني من العام 2024.

وباعتباره واحداً من أكبر القطاعات نمواً في الصين، ركزت "ليب موتور" على سوق السيارات الكهربائية المتوسطة إلى الفخمة في الصين، حيث باعت 111 ألف سيارة كهربائية في العام 2022، ما ساهم في الارتقاء بمكانتها كشركة رائدة في تصنيع السيارات الكهربائية في الصين. ونتوقع أن تشمل منتجات "ليب موتور" السيارات من الفئات A إلى E على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة بالاعتماد على تصميم تقني واحد وثلاث منصات يمكن تطويرها لإنتاج السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية والسيارات الكهربائية المجهزة بمحرك الوقود لتعزيز المسافة التي تقطعها السيارة من دون الحاجة إلى شحن البطارية.