دبي: تفاهم بين مركز "مورو" و"هيئة دبي الرقمية" في مجال خدمات الأمن السيبراني

  • 2023-10-18
  • 09:30

دبي: تفاهم بين مركز "مورو" و"هيئة دبي الرقمية" في مجال خدمات الأمن السيبراني

وقّع مركز البيانات للحلول المتكاملة "مورو" التابع لـ"ديوا الرقمية"، الذراع الرقمية لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي"، مذكرة تفاهم مع "هيئة دبي الرقمية" لتقديم أحدث خدمات الأمن السيبراني للمؤسسات الحكومية في دبي.

إقرأ:

بنك بوبيان: 61.1 مليون دينار أرباح 9 أشهر والنمو 26%

     

    وقّع المذكرة الرئيس التنفيذي لـشركة "مورو" محمد بن سليمان والمدير التنفيذي لقطاع أنظمة وخدمات الأمن السيبراني بـ"مركز دبي للأمن الإلكتروني" عامر شرف، وذلك خلال معرض "جايتكس غلوبال 2023" الذي تتواصل فعالياته حتى 20 تشرين الأول/أكتوبر الحالي في "مركز دبي التجاري العالمي"، وذلك بحضور العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" سعيد محمد الطاير، والمدير العام لجهاز أمن الدولة بدبي طلال بالهول الفلاسي، والمدير العام لـ"دبي الرقمية" حمد عبيد المنصوري، والمدير العام لمركز دبي للأمن الإلكتروني يوسف حمد الشيباني، ونائب رئيس مجلس الإدارة للقطاع الرقمي والرئيس التنفيذي لمجموعة "ديوا الرقمية" مروان سالم بن حيدر.

    وبموجب هذه المذكرة، يمكن للمؤسسات الحكومية في دبي الاشتراك في حلول "مورو" المتقدمة مثل المراقبة الأمنية المُدارة والاستجابة للحوادث الأمنية، وخدمات الحوكمة والامتثال، بالإضافة إلى اختبار الاختراق، وإدارة الثغرات الأمنية، إلى جانب خدمات التوعية الأمنية وإدارة الهوية والوصول التي يوفرها مركز "مورو" للأمن السيبراني، وذلك عبر استخدام تقنيات متطورة ومزودة بقدرات تحليلية متقدمة وأحدث حلول الذكاء الاصطناعي لتوفير حماية شاملة للمؤسسات الحكومية في دبي.

     

    دعم قدرات دفاع الأمن السيبراني للمؤسسات الحكومية

     

    وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" سعيد محمد الطاير إن الهيئة تعمل على تحقيق رؤية وتوجيهات نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم لتشكيل نظام بيئي رقمي آمن للمؤسسات في الدولة.

    وأضاف الطاير أنه مع النمو المتسارع للربط الرقمي، أصبحت حماية البنية التحتية الرقمية في دبي ذات أهمية قصوى، مؤكداً أن الشراكة مع "هيئة دبي الرقمية" تعكس جهود الهيئة المشتركة لدعم قدرات دفاع الأمن السيبراني للمؤسسات الحكومية.

    ولفت النظر إلى أنه من خلال الاستفادة من حلول "مورو" التقنية المتطورة وخبراتها الرائدة في القطاع، تهدف الهيئة إلى الحماية من الهجمات السيبرانية المحتملة فحسب وترسيخ مكانة دبي الريادية على خارطة المدن المتقدمة في مجال الأمن السيبراني في العالم.

     

    قيادة التحول الرقمي

     

    بدوره، قال المدير العام لـ"دبي الرقمية" حمد عبيد المنصوري إن "هيئة دبي الرقمية" تقف في الطليعة في قيادة التحول الرقمي ترسيخاً لمكانة الإمارة مركزاً رائداً عالمياً في مجال الابتكار والتكنولوجيا، مشيراً إلى أنه من خلال تعزيز هذا التعاون مع شركة "مورو"، فإن الهيئة ملتزمة بالامتثال لأعلى معايير الأمن السيبراني، وخلق بيئة تدفع التقدم التكنولوجي وتعزز ثقافة الابتكار والتميز الرقمي للمؤسسات الحكومية.

    وأبدى المنصوري ثقته من أن الرؤية المشتركة لقيادة الاستدامة والكفاءة والربط السلس، ستمكن الطرفين من الارتقاء بموقع دبي مدينة ديناميكية ومستعدة للمستقبل، ومجهزة لمواجهة تحديات وفرص العصر الرقمي.

     

    القضاء الرقمي

     

    من جهته، قال المدير العام لمركز دبي للأمن الإلكتروني يوسف حمد الشيباني إن هذا التعاون المشترك يؤكد التزام المركز بتعزيز الأنظمة الأمنية للمؤسسات الحكومية في دبي، مشيراً إلى أنه من خلال الاستفادة من حلول "مورو" التكنولوجية المتطورة وخبرة مركز دبي للأمن الإلكتروني، "نهدف إلى توفير فضاء رقمي آمن ومتقدم".

     

    مستقبل مستدام

     

    من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة للقطاع الرقمي والرئيس التنفيذي لمجموعة "ديوا الرقمية" مروان سالم بن حيدر إن "ديوا الرقمية" تحرص على المساهمة في مسيرة دبي نحو مستقبل مستدام ومتمكّن تكنولوجياً، مشيراً إلى أن هذه الشراكة بين "مورو" وهيئة دبي الرقمية تعتبر خطوة مهمة لتطوير الأنظمة الرقمية في القطاع الحكومي وتقديم خدمات معززة له.