افتتاح أكبر معرض ومؤتمر للشركات الناشئة في الإمارات

  • 2023-10-15
  • 16:19

افتتاح أكبر معرض ومؤتمر للشركات الناشئة في الإمارات

مكتوم بن محمد: الاقتصاد الرقمي ركيزة أساسية

جرى اليوم الأحد افتتاح "إكسباند نورث ستار 2023"، أكبر معرض ومؤتمر للشركات الناشئة على مستوى العالم.

وافتتح المعرض والذي تنظمه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، خلال الفترة من 15 إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر في "دبي هاربر"، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وأعرب مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم عن ثقته بقدرة الكوادر الوطنية الإماراتية المؤهلة على دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي وترسيخ مكانة دبي مركزاً رائداً لرأس المال الرقمي العالمي، والمساهمة في تطوير حلول مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وقال إن: "الاقتصاد الرقمي ركيزة أساسية في تحقيق المستهدفات الطموحة لأجندة دبي الاقتصادية D33، والمعرض يدعم مساعينا لتوليد قيمة اقتصادية جديدة من التحول الرقمي نحو الاقتصاد الجديد بمتوسط 100 مليار درهم سنوياً يضيفها لاقتصاد دبي، وبما يرسخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للاقتصاد الرقمي، ولاعباً مهماً في المنظومة الرقمية العالمية".

وعقب الافتتاح، قام الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم بجولة في أجنحة المعرض رافقه خلالها معالي عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، ومعالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي، وسعادة هلال المري مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وسعادة أحمد بن بيات، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وسعيد القرقاوي نائب رئيس غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، ومحمد علي راشد لوتاه مدير عام غرف دبي.

واطلع الشيخ مكتوم على أبرز الشركات المشاركة في المعرض والتي تزيد على 1800 شركة ناشئة من أكثر من 100 دولة، فيما يستقطب أكثر من 1000 مستثمر من مختلف دول العالم، يديرون أصولاً تقدر بقيمة تريليون دولار.

يشارك في "إكسباند نورث ستار" 250 متحدثاً من رواد القطاعات الرقمية في المنطقة والعالم والذين يستعرضون المزايا التنافسية وفرص النمو التي يحملها الاقتصاد الرقمي، وكيفية تعزيز وتمكين الشراكات التجارية الهادفة إلى إثراء مسيرة التنمية والتطوير ودفعها نحو آفاق أوسع لتعزيز الجاهزية للمستقبل وتحسين جودة حياة المجتمعات.

ويعمل "إكسباند نورث ستار 2023"، الذي يعتبر أكبر تجمع للشركات الناشئة حول العالم، على تحفيز التواصل بين القطاع الحكومي والمستثمرين ومسرعات الأعمال من جهة، وأبرز خبراء القطاع والمبتكرين والشركات التكنولوجية الناشئة في العالم من جهة أخرى.

يعتبر المعرض الخيار الأول للمستثمرين من 70 دولة لإبرام الصفقات والتمويل المشترك وجمع التمويل، مما يتيح الفرصة أمام الشركات الناشئة لاستقطاب التمويل اللازم لتوسيع أنشطتها التشغيلية.

يعدّ "إكسباند نورث ستار 2023" المنصة الأمثل لتحقيق تأثير حقيقي في عالم الأعمال، حيث يساهم في تسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة الأكثر جاذبية في العالم ضمن بيئة عالمية فريدة من نوعها.

وقال نائب رئيس غرفة دبي للاقتصاد الرقمي سعيد القرقاوي: "إن معرض ومؤتمر (إكسباند نورث ستار)، يعكس التزام غرفة دبي للاقتصاد الرقمي بدعم الشركات الناشئة الطموحة في الحصول على الأدوات اللازمة لتحقيق النجاح في الإمارة".

وأضاف أن معرض ومؤتمر (إكسباند نورث ستار) يسهم في توسيع نطاق حضور الشركات الناشئة واستقطاب مجتمع التكنولوجيا العالمي إلى دبي ويدعم مسيرة تحول دبي إلى واحد من أكثر الاقتصادات الرقمية ريادةً في العالم، وذلك بما ينسجم مع أجندة دبي الاقتصادية D33 الهادفة إلى تحويل 30 شركة ناشئة إلى شركات مليارية في حلول العام 2033.

وأشار إلى أن دورة هذا العام تستكمل نجاحات (إكسباند نورث ستار 2022) الذي أثمر عن تأسيس نحو 150 شركة ناشئة في دولة الإمارات بعد إبرامها عقوداً خلال فعالياته.

ولفت الانتباه إلى أن "إكسباند نورث ستار 2023" سيسهم في تعريف نخبة من الشركات الرقمية العالمية الرائدة بالمزايا التنافسية التي توفرها دبي ودولة الإمارات في ظل التحول نحو اقتصاد رقمي، وهي فرصة استثنائية تجمع رواد الأعمال والمبتكرين في المجالات الرقمية مع المستثمرين وأفضل الشركات العالمية، حيث تستعرض خلال الحدث شركات مليارية قصص نجاحها الملهمة أمام رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا.