"مصدر" الإماراتية و"بوينغ" تتعاونان لدعم قطاع وقود الطيران المستدام

  • 2023-10-05
  • 11:04

"مصدر" الإماراتية و"بوينغ" تتعاونان لدعم قطاع وقود الطيران المستدام

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" مذكرة تفاهم مع شركة "بوينغ" بهدف دعم تنمية قطاع وقود الطيران المستدام في دولة الإمارات والعالم، ما يسهم في تعزيز الجهود الرامية لتحقيق الحياد المناخي لقطاع الطيران التجاري بحلول العام 2050.

 

للاطلاع:

"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي يؤسس شركة "تطوير البلد" لتنمية المنطقة التاريخية في جدة

 

ووقع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في "مصدر" محمد عبد القادر الرمحي، ورئيس شركة "بوينغ" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا كولجيت غاتا أورا، وذلك على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2023.

وستعمل "مصدر" و"بوينغ" معاً على تعزيز ودعم تطوير واعتماد سياسات خاصة بوقود الطيران المستدام في دولة الإمارات وخارجها، كما ستقوم الشركتان باستكشاف سبل تطوير المبادئ المحاسبية الخاصة بقطاع وقود الطيران المستدام، والتي تمكن هذا القطاع من التغلب على العوائق الجغرافية عند توسعه.

ويتم إنتاج وقود الطائرات المستدام من مصادر مستدامة مثل الهيدروجين الأخضر، ويمكن أن يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية على مدار دورة حياة الوقود بنسبة تصل إلى 85 في المئة مقارنة بالطائرات التي تعمل بمصادر الوقود البترولية.

ويشهد وقود الطائرات المستدام حالياً قبولاً واسعاً كبديل مباشر لـ50 في المئة من الوقود التقليدي المستخدم في الطائرات الحالية، كما إنه يعتبر الوقود الأكثر قدرة على الحدّ من الانبعاثات الكربونية خلال الثلاثين عاماً المقبلة في جميع مجالات الطيران.

 

دعم الابتكار

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في "مصدر" محمد عبد القادر الرمحي إن تحقيق أهداف الحياد المناخي بحلول العام 2050 مرهون بتعزيز الشراكات على المستوى الدولي ودعم الابتكار.

وأضاف الرمحي أنه باعتبارها شركة إماراتية رائدة في مجال الطاقة النظيفة، تفخر "مصدر" بالشراكة مع رائدة صناعة الطيران "بوينغ" لدعم تطوير مشاريع في مجال وقود الطيران المستدام، مؤكداً العمل معاً على دعم تطوير السياسات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والمهم.

ولفت النظر إلى أنه مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر المناخ "COP28"، ستواصل "مصدر" تسخير معارفها وخبراتها وجهودها الدؤوبة لدعم قطاعات الأعمال من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

 

تطوير قطاع وقود الطيران المستدام

 

من جانبه، قال رئيس شركة "بوينغ" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا كولجيت غاتا أورا إن "بوينغ" تتطلع للتعاون مع "مصدر" والمساهمة بدور ريادي في تطوير قطاع وقود الطيران المستدام على المستويين المحلي والعالمي، ما من شأنه استحداث وظائف جديدة ودعم التنمية الاقتصادية وتوفير فرص أعمال مهمة.

وأضاف أن الاعتماد على وقود الطائرات المستدام سيكون بمثابة الوسيلة الأكثر فعالية لإزالة الكربون من القطاع، مشيراً إلى أن تعاون "بوينغ" ودولة الإمارات لأكثر من عقد من الزمن في مجال الطيران المستدام، إنما يستند إلى تشاركنا ذات الهدف المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

وكانت "مصدر" قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام، وتحديداً خلال "أسبوع أبوظبي للاستدامة"، أن المبادرة التي تقودها وتركز على توظيف الهيدروجين الأخضر في إنتاج وقود مستدام للطائرات تعمل للحصول على التراخيص اللازمة للمصادقة على مسار جديد لإنتاج وقود مستدام للطائرات من غاز الميثانول.