"المركز" ينظم ندوة تعريفية بخدمة إقراض الأسهم

  • 2023-10-04
  • 14:35

"المركز" ينظم ندوة تعريفية بخدمة إقراض الأسهم

بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

نظّم المركز المالي الكويتي "المركز" يوم أمس الثلاثاء في بورصة الكويت ندوة تعريفية حول خدمة إقراض الأسهم.

وقدّم الندوة كلُ من نائب الرئيس في إدارة أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز" أحمد خالد الشلفان، رئيس تطوير المنتجات من الشركة الكويتية للمقاصة "المقاصة" عبدالكريم الياقوت، ومسؤول إدارة المخاطر في شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية "مفبك" أسامة المصري.  

 

ركّزت الندوة على خدمة الإقراض والاقتراض المركزي وعمليات البيع على المكشوف


هدف الندوة 

 

واستهدفت الندوة المتداولين والأطراف ذات الصلة لتقديم معلومات قيّمة حول خدمة الإقراض والاقتراض المركزي، وعمليات البيع على المكشوف ومزاياها ومخاطرها، وإجراءات التسجيل والتأهيل والضمان، وأبرز قرارات الجمعيات العمومية، والعمولات والرسوم، وإجراءات اقتراض الأسهم.  


أحمد الشلفان: "المركز" حرص على تنظيم الندوة بهدف التوعية بخدمة إقراض الأسهم

 

وأكد نائب الرئيس في إدارة أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز" أحمد خالد الشلفان "حرص "المركز" على تنظيم هذه الندوة بهدف التوعية بخدمة إقراض الأسهم وإطلاع الأطراف ذات الصلة بسبل الاستفادة من هذه الخدمة. ونعتز بتعاوننا مع الشركة الكويتية للمقاصة وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية في تقديم هذه الندوة، وفي إطلاق هذه الخدمة، والتي ساهم الدور الفاعل للمؤسستين في نجاحها". 

"المركز" يطلق خدمة إقراض واقتراض الأسهم لأول مرة في السوق الكويتية

 

 

وأضاف:" ولا شك أننا نفتخر في "المركز" بإطلاق خدمة إقراض واقتراض الأسهم لأول مرة في السوق الكويتية من خلال صندوق "فرصة" المالي، والذي تمّ من خلاله أول صفقة بيع على المكشوف، مما سيساهم في تطوير أنشطة التداول وتعزيز السيولة في بورصة الكويت، وتؤكد هذه الخطوة على سعينا الدؤوب لتوفير مجموعة واسعة من الأدوات الاستثمارية المبتكرة للمتداولين والمستثمرين لتمكينهم من القيام بعمليات البيع على المكشوف واكتساب الأرباح في كلا الاتجاهين في السوق".

عبدالكريم الياقوت: المساعدة بطرح الأدوات الاستثمارية بهدف زيادة السيولة والحفاظ على استقرار السوق


تطوير البنية التحتية 

من جهته، قال رئيس تطوير المنتجات من الشركة الكويتية للمقاصة "المقاصة" عبدالكريم الياقوت إنه سبق للشركة أن قدمت خدمة الإقراض والاقتراض لشريحة صناع السوق في العام 2017، مشيراً إلى أنها نجحت وساهمت بشكل مباشر في تصميم آلية الإقراض والاقتراض المركزي لتشمل جميع شرائح المشاركين في السوق، والتي تدعم آلية البيع عالمكشوف. 
وأضاف أنه جرى تفعيل هذه الخدمة في السوق بالتعاون مع شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية وشركة "المركز" في بداية هذا العام، موضحاً أن "الكويتية للمقاصة" تسعى دائماً لتطوير البنية التحتية للسوق وفقاً لأفضل المعايير والتقنيات الحديثة وتقديم كل ما يساعد في طرح الأدوات الاستثمارية بهدف زيادة السيولة والحفاظ على استقرار السوق.  

 

 

أسامة المصري: تحقيق مستويات أعلى من السيولة والكفاءة في السوق

 

أما مسؤول إدارة المخاطر في شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية "مفبك" أسامة المصري فأوضح أنه  سبق لشركة "مفبك" أن كانت أول وسيط مفضل لأول صانع سوق في السوق الكويتية، معبّراً عن أهمية التعاون مع المركز المالي الكويتي باعتبارها من الشركات القيادية وباعتبارها أول مقرض للأسهم في نظام الإقراض المركزي في السوق الكويتية، والشركة الكويتية للمقاصة. 

وأضاف أن المشاركة في الندوة حول خدمة الإقراض والاقتراض، والتي ساهمت "مفبك" في إطلاقها هذا العام، تأتي في سياق الهدف لتحقيق مستويات أعلى من السيولة والكفاءة في السوق، كما الالتزام والحرص على المشاركة في تقديم أية أدوات استثمارية متاحة للسوق الكويتية لتلبية مختلف رغبات المستثمرين واستعدادنا التام لتقديم خدمات الاقتراض لعملائنا، من خلال موقعنا الرئيسي في مبنى بورصة الكويت.

 

ماهية الخدمة 

وتُتيح خدمات إقراض واقتراض الأسهم للمستثمرين إمكانية الاقتراض والتداول في السوق الكويتية، مما يساهم في تطوير وتطبيق استراتيجيات الاستثمار عند إدارة محافظهم، وبالتالي يمكنهم من تحقيق عوائد موزونة المخاطر. ويلعب إقراض الأسهم دوراً مهماً في تسهيل البيع على المكشوف، وتساعد الخدمة الجديدة على إمكانية الحدّ من تقلبات السوق، وتحقيق مستويات أعلى من السيولة والكفاءة في السوق.