العراق: ابتداء من العام المقبل.. لا تعاملات تجارية داخلية بالدولار

  • 2023-09-25
  • 07:00

العراق: ابتداء من العام المقبل.. لا تعاملات تجارية داخلية بالدولار

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق أمس الأحد أنه سيتم حصر جميع التعاملات التجارية الداخلية وغيرها بالدينار العراقي بدلاً من الدولار ابتداءً من العام المقبل.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية، قال العلاق إن البنك المركزي العراقي سعى لفتح "قنوات تواصل مباشر" للمصارف العراقية مع نظيرتها الأجنبية في المراسلات والتبادل التجاري.

وأوضح العلاق أنه يجري حالياً فتح قنوات التحويل بعملات مختلفة منها الدرهم الإماراتي والليرة التركية والروبية الهندية واليورو، مشيراً إلى أن "دخول معظم التجار إلى قنوات التحويل الرسمية وتوفير الدولار بسعر (1320) ديناراً، كان سبباً مباشراً في السيطرة على المستوى العام للأسعار وانخفاض معدل التضخم، الذي يعدً مؤشر أساس في فاعلية السياسة النقدية".

يذكر أن أزمة الدولار في العراق، وتقلب سعر صرفه تسببا في ارتفاع كبير في أسعار السلع، شمل المواد الغذائية، الامر الذي دفع بالحكومة والبنك المركزي العراقي إلى إصدار قرار رسمي برفع قيمة الدينار مقابل الدولار في شباط/فبراير الماضي إلى 1320 ديناراً.

وأصدرت الحكومة قراراً بمنع تداول الدولار واقتصار عمليات البيع والشراء على الدينار العراقي، وذلك ضمن مساعيها للحدّ من زيادة الطلب على العملة الأميركية.