قطر: أرقام قياسية في حركة النقل الجوي خلال العام 2023

  • 2023-09-21
  • 12:00

قطر: أرقام قياسية في حركة النقل الجوي خلال العام 2023

شهدت صناعة النقل الجوي في قطر زيادة غير مسبوقة في أعداد المسافرين خلال العام 2023، وبلغت أعلى مستوياتها خلال أيار/مايو وحزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس.

 

إقرأ:

"إتش إس بي سي": مليار دولار لشركات تكنولوجيا المناخ الناشئة

 

زيادة الربط بين قطر ودول العالم

 

وفي هذا السياق، كشف المكلف بتسيير أعمال "الهيئة العامة للطيران المدني" القطرية محمد فالح الهاجري عن تسجيل أعداد كبيرة من المسافرين عبر مطار حمد الدولي، خصوصاً خلال أشهر أيار/مايو وحزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس من هذا العام، مقارنة بأعداد الركاب المسجلة في هذه الأشهر نفسها خلال الأعوام السابقة.

وأوضح الهاجري أن أعداد المسافرين خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس 2023 هي الأعلى على الإطلاق منذ بدء العمليات التشغيلية للمطار، حيث تجاوزت الأعداد في كل شهر 4 ملايين مسافر.

وأضاف أن هذه الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين القادمين والمغادرين على حد سواء، تعود إلى العديد من العوامل التي ساهمت في الوصول إلى هذه الأرقام القياسية، ولعل أبرزها زيادة الربط بين قطر وباقي دول العالم، وأهمية قطر المتزايدة كوجهة سياحية وتجارية ومركز مهم يستقطب العديد من الزوار سنوياً، هذا إلى جانب التوسع العالمي في شبكة "الخطوط الجوية القطرية" التي تربط قطر بأنحاء العالم.

 

إمكانية تسجيل أرقام قياسية في أعداد المسافرين في الأشهر المقبلة من 2023

 

وأظهرت التوقعات الخاصة بأعداد المسافرين لعام 2023 الصادرة عن إدارة النقل الجوي في "الهيئة العامة للطيران المدني" - والتي تم اعتمادها بعد تحديث جداول الطيران واستناداً إلى نموذج تنبؤات النقل الجوي- إمكانية تسجيل أرقام قياسية في الأشهر المقبلة من العام الحالي 2023 لتصل إلى نسب وأرقام أعلى من تلك المسجلة في العام 2019، وهو ما يشير إلى المزيد من الانتعاش في سوق السفر الجوي.

كما أشارت التوقعات إلى إمكانية وصول أعداد المسافرين خلال العام 2023، إلى نحو 43 مليون مسافر، وهو ما يتوافق مع توقعات إدارة النقل الجوي باستكمال التعافي من تأثيرات "كوفيد- 19" بحلول العام 2023، وتجاوز معدلات التشغيل المسجلة في فترة ما قبل الجائحة.