مصر: توقيع عقد لإنشاء معمل لتصنيع الإطارات بمليار يورو

  • 2023-09-20
  • 13:00

مصر: توقيع عقد لإنشاء معمل لتصنيع الإطارات بمليار يورو

وقّعت شركة "التنمية الرئيسية" المصرية عقداً مع شركة "رولينغ بلس للصناعات الكيميائية" بهدف إنشاء مصنع "رولينغ بلس" لتصنيع الإطارات على مساحة 400 ألف متر مربع بكلفة مليار يورو في منطقة السخنة الصناعية بالمنطقة الصناعية لقناة السويس.

 

إقرأ:

الإمارات: "فيوز" تغلق جولة تمويل بذري بقيمة 14 مليون دولار أميركي

 

ووقع العقد العضو المنتدب لشركة "التنمية الرئيسية" عبدالناصر رفاعي والرئيس التنفيذي لشركة "رولينغ بلس للصناعات الكيميائية" جون بركات، في حضور رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين.

ويستهدف المشروع إنشاء مصنع لإنتاج إطارات السيارات الخاصة والنقل الخفيف والثقيل باستثمارات تصل إلى مليار يورو، وبطاقة إنتاجية تبلغ 7 ملايين إطار سنوياً عند تشغيل مراحل المشروع بالكامل.

وسيُنفذ المشروع على 3 مراحل إنتاجية، الأولى تشهد تنفيذ الأعمال الإنشائية للمصنع، إلى جانب خطوط الإنتاج الخاصة بإطارات السيارات، بطاقة 2.5 مليون إطار سنوياً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذه المرحلة من 400 إلى 450 مليون يورو، يستهدف إنتاجها السوق المحلية بنسبة 50 في المئة، فيما تشمل المرحلة الثانية إضافة إطارات النقل الخفيف، وإنتاج 3.5 ملايين إطار سنوياً توفر نسبة 40 في المئة منها للسوق المحلية، ثم ترتفع الطاقة الإنتاجية في المرحلة الثالثة لتبلغ 7 ملايين بعد إضافة صناعة إطارات النقل الثقيل.

 

توطين عدد من القطاعات الصناعية

 

وفي هذا السياق، أوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين أنّ استراتيجية الهيئة في توطين عدد من القطاعات الصناعية والخدمية تعتمد على صناعات مكملة لبعضها بعضاً، مشيراً إلى أن مشروع "رولينغ بلس لتصنيع الإطارات" هو جزء من الاستراتيجية العامة الخاصة بتوطين صناعة السيارات والصناعات المكملة لذلك من صناعة البطاريات والإطارات وغيرها، لافتاً النظر إلى ان المشروع يستهدف توفير احتياجات السوق المحلية، ضمن الخطوات المدروسة لجذب مشاريع تدعم تقليل الفاتورة الاستيرادية من خلال توطين الصناعات المستهدفة.

وأضاف جمال الدين أنّ المشروع يوفر 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، داخل المطور شركة "التنمية الرئيسية"، الذراع الاستثمارية للهيئة الاقتصادية.

وبيّن أن أهمية المشروع تكمن في توطين صناعة الإطارات محلياً خصوصاً بعد وجود شريك فني فنلندي "بلاك دونتس"، ليقدم الاستشارات الفنية لتصاميم المشروع من بداية تشغيله لتصنيع الإطارات ومراحله.