الإمارات: إغلاق طرح سندات سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار

  • 2023-09-19
  • 08:39

الإمارات: إغلاق طرح سندات سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلنت وزارة المالية الإماراتية عن إغلاق طرحها لسندات سيادية مقومة بالدولار الأميركي وبقيمة 1.5 مليار دولار لأجل عشرة أعوام تستحق في أيلول/سبتمبر بعائد يبلغ 4.917 في المئة، ما يمثل هامشاً قدره 60 نقطة أساس فوق نسبة عائد سندات الخزينة الأميركية.

وأشارت الوزارة يوم أمس الاثنين إلى أنه سيتم إدراج السندات في سوق لندن للأوراق المالية وفي ناسداك دبي.

وكان سجل الطلبات استقطب مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين نوعيين، في ظل تأمين طلبات شراء بقيمة 7.4 مليارات دولار ليعادل الاكتتاب خمسة أضعاف حجم الإصدار في حلول وقت الكشف عن التسعير النهائي. ويعكس هذا الأمر تزايد الاهتمام القوي للمستثمرين الأجانب بدولة الإمارات.

وقال وزير دولة للشؤون المالية الإماراتي محمد بن هادي الحسيني "إن نجاح الإمارات في طرحها الجديد للسندات السيادية يظهر أن الدولة تظل وجهة جاذبة للمستثمرين وأحد مراكز الاستثمار الأكثر جاذبية حول العالم".

وأضاف "أن دولة الإمارات حققت مرة أخرى نتائج قوية في طرحها للسندات، إذ استقطبت مستثمرين نوعيين ومتنوعين"، موضحاً "أن سجل الطلبات القوي أدى إلى تخفيض التسعير بمقدار 25 نقطة أساس عن التسعير الافتتاحي، مع وصول التسعير النهائي إلى 60 نقطة أساس فوق نسبة عائد سندات الخزينة الأميركية".

وأدار الطرح مجموعة من المديرين الرئيسيين ومديري الاكتتاب تضم بنك أبوظبي التجاري، وبي إن بي باريبا، وسيتي جروب جلوبال ماركتس، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وبنك إتش إس بي سي، وجولدمان ساكس، وبنك المشرق وبنك ميزوهو.

وتوزّع التخصيص الجغرافي لشريحة الـ 10 أعوام كالآتي: 45 في المئة للمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط، 21 في المئة للمستثمرين الأميركيين، 11 في المئة للمستثمرين الآسيويين، 9 في المئة للمستثمرين من المملكة المتحدة، و14 في المئة للمستثمرين الأوروبيين.

وتوزّع التخصيص النهائي النوعي لشريحة الـ 10 أعوام كالآتي: 61 في المئة للمصارف والبنوك الخاصة، 32 في المئة لمديري الصناديق، 4 في المئة لصناديق التقاعد والبنوك المركزية، و3 في المئة لقطاع التأمين.