"فيرتغلوب" و"موانئ أبوظبي": تعاون بمجال الخدمات اللوجيستية وإدارة سلسلة التوريد في مصر والإمارات

  • 2023-09-18
  • 09:14

"فيرتغلوب" و"موانئ أبوظبي": تعاون بمجال الخدمات اللوجيستية وإدارة سلسلة التوريد في مصر والإمارات

وقّعت شركة "فيرتيغلوب" مذكرة تفاهم غير ملزمة مع مجموعة "موانئ أبوظبي" لاستكشاف فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجيستية وإدارة سلسلة التوريد المتعلقة بتخزين وشحن اليوريا والأمونيا عبر الموانئ في الإمارات ومصر.

 

إقرأ:

"دبي لصناعات الطيران": تسهيلات تمويلية جديدة بـ 1.6 مليار دولار

 

وتهدف مذكرة التفاهم إلى استكشاف فرص الاستفادة من البنية التحتية الحديثة لمناولة وتخزين البضائع الخاصة بمجموعة "موانئ أبوظبي"، مع تركيز "فيرتيغلوب" على تعزيز قدرات تخزين وشحن اليوريا والأمونيا وخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري وتعزيز الكفاءة التشغيلية ومواصلة أتمتة الأنشطة اللوجيستية.

وتسعى "فيرتيغلوب" للاستفادة من قدرات سلسلة التوريد ووسائل النقل المستدامة الخاصة بمجموعة موانئ أبوظبي في تحسين هيكل تكاليفها اللوجيستية، والذي يمثل ركيزة أساسية في برنامج تحسين كفاءة التكاليف الذي تم طرحه مؤخراً بهدف تحقيق وفورات سنوية متكررة في التكاليف السنوية بقيمة 50 مليون دولار بحلول نهاية العام 2024.

وبالإضافة إلى ذلك، ستستكشف "فيرتيغلوب" ومجموعة "موانئ" أبوظبي فرص التعاون المحتمل في مناطق جغرافية أخرى، وكذلك تطوير حلول سلسلة التوريد للأمونيا الخضراء، الناقلة للهيدروجين، من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي لعمليات "فيرتيغلوب" الحالية بالقرب من الممرات الملاحية الرئيسية.

 

تعزيز القدرة على تخزين وشحن اليوريا والأمونيا من مصر

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيغلوب" أحمد الحوشي إن مذكرة التفاهم تهدف إلى استكشاف الفرص الجذابة التي تتيحها متطلبات إدارة الخدمات اللوجيستية وسلسلة التوريد، مما يعزز القدرة على تخزين وشحن اليوريا والأمونيا من مصر ويدعم برنامج الشركة لتحسين هيكل التكلفة اللوجيستية.

وأضاف الحوشي أن الموقع الاستراتيجي لمرافق الإنتاج التابعة يتيح للشركة الوصول المباشر إلى الموانئ ومراكز التوزيع الدولية، مما يمكنها من الوصول بسهولة إلى الأسواق النهائية الرئيسية والمناطق ذات الطلب المرتفع، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم تتيح للشركة أيضاً من توسيع شراكتها لتشمل مناطق جغرافية إضافية، وكذلك عمليات شحن وتخزين الأمونيا الخضراء بما يتماشى مع التزامها بتقديم منتجات أكثر استدامة للعالم.

 

تعزيز التنويع الاقتصادي في الإمارات

 

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إنه تماشياً مع رؤية القيادة الإماراتية الهادفة إلى تعزيز التنويع الاقتصادي في الإمارات، تؤكد مذكرة التفاهم التزام المجموعة بتوسيع نطاق التعاون على الصعيد العالمي وتطوير سلاسل التوريد عبر استخدام أنواع الوقود البديلة، ما يسهم في تحقيق مستهدفات المجموعة للاستدامة، مؤكداً التطلع إلى جني ثمار هذا التعاون للمساهمة في بناء مستقبل يشهد اهتماماً كبيراً بالبيئة والاستغلال المسؤول للموارد.

وأضاف الشامسي أن الطرفين يسعيان إلى تحقيق إمكانات واعدة من خلال هذا التعاون الاستراتيجي، موضحاً أن المجموعة ستعمل على الاستفادة من محفظة أعمالها المتكاملة وخبراتها الواسعة في إنشاء البنى التحتية وسلاسل التوريد اللازمة لدعم قدرات "فيرتيغلوب" في مجال شحن وتخزين  اليوريا والأمونيا.