"الإمارات العالمية للألمنيوم" تسجل صافي أرباح بقيمة ملياري درهم خلال النصف الأول

  • 2023-08-31
  • 11:00

"الإمارات العالمية للألمنيوم" تسجل صافي أرباح بقيمة ملياري درهم خلال النصف الأول

سجّلت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" صافي أرباح بقيمة ملياري درهم خلال النصف الأول من العام 2023، فيما بلغت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 4.2 مليارات درهم.

 

للاطلاع:

"لومي للتأجير" السعودية تحدد النطاق السعري لأسهمها في طرحها العام الأولي بـ"تداول"

 

ووصل متوسط سعر طن معدن "الإمارات العالمية للألمنيوم" في بورصة لندن 2,359 دولار للطن خلال النصف الأول من 2023، مقارنة بـ 3,063 دولارات للطن خلال النصف الأول من 2022 و2,392 دولار للطن خلال النصف الثاني من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة من المعدن المصبوب بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 1,32 مليون طن، مقارنة بـ1,31 مليون طن خلال النصف الأول من العام 2022، وباعت الشركة 1,41 مليون طن من الألمنيوم المصبوب، حيث بلغ عدد عملاء الشركة حول العالم 383 عميلاً خلال النصف الأول من العام الحالي.

كما ارتفعت مبيعات الشركة للعملاء المحليين لتصل إلى 148 ألف طن، بنسبة قدرها 11 في المئة من إجمالي المبيعات، ما يعكس الأداء القوي نسبياً لاقتصاد الدولة.

وخلال النصف الأول من العام 2022، بلغت المبيعات المحلية 141 ألف طن، أما خلال النصف الثاني من 2022 فبلغت المبيعات المحلية 127 ألف طن.

وبالنسبة لمصفاة الطويلة، كان إنتاج الألومينا متماشياً مع النصف الأول من العام 2022 حيث بلغ 1,15 مليون طن، مقارنة بـ 1,28 مليون طن في النصف الثاني من العام 2022، وخلال النصف الأول من العام 2023.

وأُغلقت المصفاة لإجراء أعمال الصيانة المخطط لها والتي أكملتها الشركة بنجاح، وتم توريد جميع الألومينا المنتجة إلى مصاهر الشركة، مما أدى إلى تلبية 45 في المئة من إجمالي متطلبات الشركة من الألومينا خلال هذه الفترة.

وفي غينيا، زادت صادرات البوكسيت بنسبة 6 في المئة مقارنة بالنصف الأول من العام 2022 لتصل إلى 6,87 ملايين طن، وقد حصلت "غينيا ألومينا كوربوريشن" التابعة للشركة على أول شهادة في غينيا من مبادرة رعاية الألمنيوم لأدائها المتميز في مجال الاستدامة، والتي تعد معياراً عالمياً في قطاع صناعة الألمنيوم للحوكمة والبيئة والمسؤولية المجتمعية.

 

تحقيق أداء تنافسي في قطاع الألمنيوم

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عبد الناصر بن كلبان إن الشركة تهدف إلى تحقيق أداء تنافسي في قطاع الألمنيوم طوال الدورة الاقتصادية، مشيراً إلى أنها قد بلغت هذا الهدف خلال النصف الأول من العام 2023، حيث حققت نتائج مالية قوية مع تحسن ظروف السوق من التقلبات الكبيرة على مدار السنوات الأخيرة، ما يعكس مرونة الشركة ونهجها الاستراتيجي.

وأكد بن كلبان أن الشركة ستواصل قدرتها التنافسية خلال النصف الثاني، حيث تستفيد من جهودها على مدار السنوات الماضية لتعزيز إيراداتها وتقليل تكاليفها، والتركيز على التميز التشغيلي، وترسيخ شراكاتها مع عملائها العالميين.

 

فرص كبيرة

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في الشركة زهير الرجراجي إن "الإمارات العالمية للألمنيوم" تمكنت من تحسين ميزانيتها العمومية لتحقيق النمو المستقبلي بفضل أدائها القوي المستمر وتوفير التكاليف عبر برنامج التحول متعدد السنوات "نجاح" وتوليد التدفقات النقدية الكبيرة.

ورأى الرجراجي عن توفر فرص كبيرة لزيادة إنتاج الشركة الأولي وتطوير أعمالها في إعادة التدوير على المدى الطويل، حيث يمكنها الاستفادة من هذه الفرص بفضل سجلها الحافل بالتوسع الاستراتيجي وخبرتها التشغيلية وقوتها المالية.