بنك "ABC": نمو أرباح النصف الأول 72 في المئة

  • 2023-08-15
  • 10:47

بنك "ABC": نمو أرباح النصف الأول 72 في المئة

حققت مجموعة "بنك ABC" (المؤسسة العربية المصرفية) أرباحاً صافية بقيمة 121 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة 72 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت أرباح الربع الثاني نحو 61 مليون دولار بزيادة 56 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

وجاءت هذه النتائج مدعومة بنمو الأعمال المصرفية الأساسية وارتفاع أسعار الفائدة، حيث ارتفع الدخل التشغيلي بنحو 18 في المئة، بينما تجاوز إجمالي الموجودات لأول مرة في مسيرة البنك مستوى 40 مليار دولار. وفي السياق نفسه، حافظت المجموعة على مستويات سيولة ونسب رأس مال مرتفعة محافظة على مستويات مناسبة لتعكس وضع الميزانية العامة القوي للمجموعة. 

بنك المستقبل

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC الصديق عمر الكبیر إنه وفي ظل هذه النتائج، تواصل المجموعة محافظتها على ميزانية عامة سليمة ومتينة، مشيراً إلى التطلع لاتخاذ المزيد من الخطوات على طريق تحقيق المزيد من التقدم خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي، بينما تسير المجموعة في رحلتها الاستراتيجية لبناء بنك المستقبل. 
 

المؤشرات الأساسية 

وبلغ إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم نحو 109 ملايين دولار، خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بخسارة بقيمة 103 ملايين دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي نتيجة التأثر بالتغيير في القيمة العادلة لسندات الديون وتأثیر التغیرات في أسعار صرف التابعة. كذلك، فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي نحو 611 مليون دولار، بزيادة 18 في المئة. 
وبلغت المصروفات التشغيلية نحو 364 مليون دولار بزيادة 10 في المئة، وجاءت هذه الزيادة نتيجة ضخ المزيد من الاستثمارات في مبادرات التحول الاستراتیجي ودعم نمو الأعمال والزيادة العامة في مستويات التضخم، وبقي تركیز المجموعة منصباً على ضبط التكالیف مع مواصلة الاستثمار في المبادرات الاستراتیجیة الرقمیة لبناء "بنك المستقبل".

الميزانية العامة 

هذا، وبلغ إجمالي الموجودات نحو 41 مليار دولار بزيادة 12 في المئة، ومرد هذا النمو إلى نمو الأعمال والإجراءات المتخذة عند إدارة المحفظة. وحافظت السيولة على مستويات مرتفعة، حيث بلغت تغطية السيولة نحو 317 في المئة، ونسبة السيولة المستقرة الصافية 123 في المئة، فيما بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع نحو 51 في المئة.